إطلاق سراح تلميذات نيجيريات إلى حكومة زامفارا

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 03:01 م
طباعة إطلاق سراح تلميذات حسام الحداد
 
تم إطلاق سراح المئات من الفتيات المراهقات اليوم الثلاثاء، اللاتي تم اختطافهن يوم الجمعة الماضي من مدرستهن الداخلية في جانغيبي في شمال غرب نيجيريا وحتى صباح الثلاثاء 2 مارس 2021، في مكاتب حكومة زامفارا.
وجاء النبأ بحسب حاكم الولاية الحاج بيلو ماتوال الذي قال لوسائل الإعلام إن إجمالي 279 فتاة مخطوفة تم تسجيلهن جميعهن وبصحة جيدة.
ورغم البشرى السارة للبلد، فإن هذا البيان يتعارض مع وجود 317 فتاة مفقودة أبلغت عنها السلطات المحلية في البداية بعد الهجوم.
وتعد هذه الغارة هي الرابعة على المدارس في أقل من ثلاثة أشهر في المنطقة حيث تقوم الجماعات الإجرامية - المعروفة باسم "قطاع الطرق" بسرقة الماشية على نطاق واسع وتنفيذ عمليات الخطف من أجل الحصول على فدية لأكثر من عقد من الزمان.
واعتادت سلطات زمفرا على مناقشة اتفاقيات العفو مع الجماعات الإجرامية التي تفاوضوا معها منذ أكثر من عام مقابل تسليم أسلحتهم.
حتى أن مسؤولي زامافارا تفاوضوا على إطلاق سراح 344 تلميذاً مختطفًا في مدينة كاتسينا المجاورة في ديسمبر الماضي.
وفي كل مرة تنكر السلطات دفع أي فدية للخاطفين، ومع ذلك، فإن العديد من خبراء الأمن لديهم شكوكهم وخوفهم من أن هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى زيادة عمليات الخطف في هذه المناطق - التي تعاني من الفقر المدقع والتي تعاني من ضآلة الأمن أو انعدامها.
أثار هذا الاختطاف الجماعي الأخير صدمة حادثة شيبوك في عام 2014 عندما اختطفت جماعة بوكو حرام الجهادية 276 طالبة في المدرسة الثانوية - مما أثار استياء المجتمع الدولي.

شارك