مقتل زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي... بلينكن: هجمات بوتين على شبكة الطاقة الأوكرانية همجية... .الأردن يحبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 10:19 ص
طباعة مقتل زعيم تنظيم «داعش» إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات –تحليلات)  اليوم 1 ديسمبر 2022.

أ ف ب...مقتل زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي

أعلن تنظيم داعش الإرهابي، مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي من دون أن يحدد مكان أو تاريخ مقتله، في تسجيل صوتي نسبه إلى الناطق باسمه أبو عمر المهاجر، فيما لم تتضح بالضبط ظروف وفاته. وأعلن تعيين أبي الحسين الحسيني القرشي خلفاً له ليكون رابع زعيم للتنظيم الإرهابي.

ومني تنظيم داعش الذي سيطر في العام 2014 على مناطق واسعة في سوريا والعراق، بهزيمة أولى في العراق في العام 2017 ثم في سوريا في العام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته، إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجمات وإن كانت محدودة في البلدين خصوصاً ضد القوى الأمنية. كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى. ونجحت القوات الأمريكية في اعتقال قادة متطرفين من التنظيم في عمليات عدة قتل فيها أبرزهما زعيما تنظيم داعش السابقان أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في فبراير الماضي في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وفي يوليو، أعلنت الولايات المتحدة أنها قتلت زعيم تنظيم داعش في سوريا، ماهر العكال، في ضربة نفذتها طائرة مسيرة، ووصفته القيادة المركزية في البنتاغون بأنه أحد القادة الخمسة الأبرز في التنظيم المتطرف. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التاسع من سبتمبر أن القوات التركية ألقت القبض على قيادي كبير في التنظيم، ملقب بـ«أبو زيد» واسمه الحقيقي بشار الصميدعي. وذكرت وسائل إعلام تركية في حينه أدلة تشير إلى أن الصميدعي قد يكون الهاشمي القرشي. 

د ب أ..الأردن يحبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

أعلن الجيش الأردني، في بيان اليوم، أن قوات حرس الحدود أحبطت، فجراً، عملية تهريب مخدرات من الأراضي السورية، وصادرت كميات من المخدرات.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة قوله إن "المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت فجر اليوم الأربعاء، ضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية".

وأضاف أن "قوات حرس الحدود رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى فرارهم إلى داخل العمق السوري".

وأوضح المصدر أنه "بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على 196 كف حشيش و610 آلاف حبة كبتاغون، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة للتعامل معها".

وفي 17 فبراير، أعلن الجيش الأردني أن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية (الممتدة على نحو 375 كيلومتراً) التي أُحبط عدد كبير منها خلال الأشهر الأخيرة، باتت "منظمة" تستعين بالطائرات المسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وقال الجيش آنذاك إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يوماً مطلع العام دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال عام 2021.

أ ب...شويغو: روسيا اختبرت طرقاً جديدة للقتال في أوكرانيا

صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الأربعاء بأن القوات الروسية اختبرت طرقاً جديدة لاستخدام الصواريخ والقوات والمدفعية في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال شويغو إنه "خلال العملية العسكرية الخاصة، اختبرنا طرقاً جديدة لاستخدامها القتالي. أولاً، الأمر يتعلق باستخدام أنظمة الاستطلاع والهجوم، التي تتضمن طائرات مسيرة وعينات متطورة وحديثة من الأسلحة"، وفق أسوشييتد برس.

كما أضاف أن أكثر من "300 ألف جندي احتياط تعلموا خلال شهرين ومنهم متطوعون".

كذلك أردف أن "نحو 8 آلاف مركبة قتالية ودبابة وأفراد من أنظمة المدفعية والدفاع الجوي وأنظمة الطيران المسير والحرب الإلكترونية أعدوا في مراكز تدريب".

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان كشف في 7 نوفمبر أن نحو 80 ألفاً من الجنود الذين تمت تعبئتهم يتواجدون في منطقة العملية العسكرية الخاصة، من بينهم نحو 50 ألف جندي يشاركون في العمليات القتالية بأوكرانيا.

وقال: "لدينا الآن حوالي 50 ألف جندي في الوحدات القتالية. الباقي لم يشاركوا بعد في الأعمال القتالية"، وفق وسائل إعلام روسية.

فيما أضاف: "كن هناك ما يصل إلى 80 ألفاً في المنطقة (منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة). والباقي جميعهم في ميادين التدريب".
يشار إلى أن بوتين كان أعلن في 4 نوفمبر، أن تدفق المتطوعين الراغبين في الالتحاق بالقوات المسلحة لروسيا لا يتراجع، وقد وصل عدد الذين تمت تعبئتهم إلى 318 ألف شخص.

وقال: "لدينا بالفعل 318000 (تمت تعبئتهم). لماذا 318000؟ لأن المتطوعين يأتون. عدد المتطوعين لا يتناقص".
كما أوضح أنه من بين هذا العدد، يوجد 49 ألف فرد في الجيش يقومون بمهام قتالية، بينما لا يزال الباقون يشاركون في التدريبات.

وقرار التعبئة الجزئية الذي دخل موقع التنفيذ على الفور في 21 سبتمبر الفائت، هو الأول من نوعه منذ أن كان الاتحاد السوفيتي السابق يقاتل ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

تاس...عبر رسالة مفخخة.. انفجار داخل سفارة أوكرانيا في مدريد

في هجوم يعتبر الأول من نوعه، أصيبت موظفة في السفارة الأوكرانية في مدريد بجروح طفيفة الأربعاء بـ"انفجار" داخل السفارة فيما كانت "تتعامل مع رسالة"، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة الإسبانية.

وأوضح هذا المصدر في رسالة أن "الشرطة الوطنية أبلغت قرابة الساعة 13,00 (12,00 بتوقيت غرينتش) بحدوث انفجار في السفارة الأوكرانية في مدريد. وقع عندما كان أحد موظفي السفارة يتعامل مع رسالة".

إصابة طفيفة
وأضاف أن "هذا الموظف أصيب بإصابة طفيفة وتوجه بنفسه إلى المستشفى" لتلقي العلاج.

وقال المصدر "فتحت الشرطة الوطنية تحقيقا تشارك فيه الشرطة العلمية".

من جانبها، فرضت الشرطة طوقا أمنيا حول السفارة الواقعة في منطقة سكنية قريبة من المدرسة الفرنسية في مدريد.

إلى هذا، أمرت أوكرانيا الأربعاء "بتشديد الإجراءات الأمنية" لكل سفاراتها بعد إصابة "موظفة" في بعثتها في مدريد بجروح طفيفة عندما انفجرت رسالة مفخخة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو على تويتر "أمر (وزير الخارجية الأوكراني) دميترو كوليبا بتعزيز أمن كل السفارات الأوكرانية. كما دعا السلطات الإسبانية إلى التحقيق بشكل عاجل في هذا الهجوم".

رويترز..بلينكن: هجمات بوتين على شبكة الطاقة الأوكرانية همجية

وصف وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن، الضربات الروسية على البنى التحتية في أوكرانيا بـ "الهمجية والبربرية".

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني، ديميترو كوليبا بعد اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بوخارست، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ركز "نيرانه وغضبه" على السكان المدنيين في أوكرانيا، حيث قصف أكثر من ثلث شبكة الطاقة.

إلى ذلك، اعتبر أن بوتين غير معني حاليا بمسار دبلوماسي جدي، مضيفاً أن واشنطن تدعم سلاماً عادلاً ودائماً لأوكرانيا. وختم مؤكداً أن بلاده ستواصل دعمها الصلب لكييف طالما تطلب الأمر ذلك.

من جهته، جدد كوليبا المطالبة بصواريخ باتريوت لحماية البنية التحتية المدنية، لافتاً إلى أن كييف تبحث مع ألمانيا سبل تزويدها بتلك المنظومة الصاروخية.

إلى ذلك، اعتبر أنه من المفروض أن تبدأ محادثات انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، وهو الأمر الذي لطالما أكدت موسكو سابقاً أنه خط أحمر بالنسبة لها ولأمنها.

يذكر أن روسيا كانت أطلقت خلال الفترة الماضية استراتيجية جديدة تقضي بضرب المرافق والبنى التحتية الأوكرانية، فيما نفذت أحدث وابل من الضربات الصاروخية التي استهدفت مرافق الطاقة يوم الأربعاء الماضي، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

وناشدت كييف الدول الغربية تزويدها بمزيد من المنظومات الدفاعية الجوية لوقف تلك الهجمات، فضلا عن محولات كهربائية لسد عجر الطاقة.

روسيا اليوم..لابيد: التمرين مع أميركا يشمل "تهديدات طهران"

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، لدى زيارته تمريناً مشتركاً لجيش بلاده مع الجيش الأميركي الأربعاء، أن لإسرائيل حق العمل وفقاً لمفهومها من أجل الدفاع عن نفسها.

ولاحقاً قال عبر حسابه في تويتر إنه زار مركز سيطرة يتبع سلاح الجو لتفقد سير التمرين مع القوات الأميركية، لافتاً إلى أن التمرين يشكل جزءاً من "سلسلة تدريبات مشتركة مع الجيش الأميركي تحاكي سيناريوهات مختلفة إزاء تهديدات ناشئة في المنطقة وعلى رأسها التهديد الإيراني".

كما أشار إلى أن رئيس هيئة أركان الجيش أفيف كوخافي وقائد سلاح الجو "استعرضا الخطط المختلفة وبحثا مع رئيس الوزراء ملفات عملياتية وعلى رأسها التهديدات التي تواجه إسرائيل والرد على التهديد الإيراني".

كذلك أردف أنه اطلع على خطة للقيام بأنشطة وبطلعات جوية بعيدة المدى تفحص قدرات الجيش في مجالي جمع المعلومات الاستخباراتية والهجوم.

وشدد على أن "التعاون الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ودول أخرى يعزز قدرات جيش الدفاع إزاء التهديدات في المنطقة وعلى رأسها إيران".

يذكر أن الجيش الإسرائيلي كان أعلن في وقت سابق الأربعاء اختتام المناورات المشتركة مع أميركا، مشيراً إلى أنها حاكت سيناريوهات مختلفة للتعامل مع تهديدات المنطقة.

وأضاف أن المناورات مع الولايات المتحدة تضمنت أيضاً اعتراض صواريخ بعيدة المدى.

كما أردف أن سلاحي الجو الأميركي والإسرائيلي أجريا مناورة للتزود بالوقود جواً.

يذكر أن واشنطن وتل أبيب وقعتا اتفاقية من شأنها أن تلتزم الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل في الدفاع عنها في أوقات الحرب، وقد أجرى الجيشان العديد من مناورات الدفاع الجوي المشتركة في السنوات الأخيرة.

شارك