المفكر الاسلامي غالب بن شيخ

السبت 23/سبتمبر/2023 - 01:03 ص
طباعة المفكر الاسلامي غالب حسام الحداد
 
الدكتور غالب بن شيخ، عالم إسلامي جزائري فرنسي،من مواليد عام 1960 في جدة، وهو رئيس مؤسسة الإسلام في فرنسا (FIF) منذ عام 2018 في نفس العام، أصبح عضوًا في "مجلس حكماء العلمانية"، الهيئة الحديثة التي تم إنشاؤها في وزارة التربية الوطنية.
حصل بن شيخ على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة بيير وماري كوري في عام 1990، وكان نائبًا لمدة خمس سنوات لجمعية إبراهيم، وأيضًا للفرع الفرنسي للمؤتمر العالمي للأديان من أجل السلام، وهو مؤلف عشرة كتب تتناول الإسلام والقرآن وعلاقتهما بالأديان الأخرى والعلمانية.
غالب بن الشيخ يعتبر مقربا من الإسلام الليبرالي، ويشدد بشكل خاص على أنه "من الناحية اللاهوتية، لا شيء يقف في طريق إمامة النساء". ويدعم جمعية تنظم الصلاة المختلطة، الرجال والنساء المختلطة، وتقودها إمامتان. وهو مؤلف كتب ومقالات عن الإسلام والعلمانية والحوار بين الأديان الأخرى.
بين عامي 2000 و 2019 ، استضاف برنامج الإسلام حول فرنسا، كما ينتج في قناة "فرانس كالتشر" البرنامج الأسبوعي "ثقافات الإسلام"، الذي أصبح "أسئلة الإسلام" في منتصف مايو 2016، والذي أصبح مضيفا له، خلفا لعبد الوهاب المؤدب وعبد النور بيدار.
في 13 ديسمبر 2018 ، تم انتخاب غالب بن الشيخ رئيسا للمؤسسة الإسلامية الفرنسية ، بعشرة أصوات مقابل صوت واحد (ممثل المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية).) ، من أصل أحد عشر صوتا لمجلس الإدارة، خلفا لجان بيير شيفينمان.
في نوفمبر 2020 ، اتهمته مارتين جوزلان من مجلة ماريان بتصريحات حول "الكراهية ضد المسلمين" في فرنسا، فضلا عن خطاب انتقادي ضد حسن الشلجومي خلال مقابلة على موقع TSA الجزائري. أدى هذا المقال في 22 أبريل 2021 إلى حق الرد من المؤسسة الإسلامية الفرنسية ، مدعيا أن ملاحظات غالب بن الشيخ تم تحريفها وانتزاعها خارج سياقها.
بين الديمقراطية والدين وحقوق الإنسان
يقول غالب بن شيخ حول هذا الموضوع: بما أن التطرف هو عبادة بدون ثقافة، الأصولية هي الإيمان بدون معرفة، الأصولية هي تدين بدون روحانية ، لذا فإن ترياقها هو التعليم والتعليم واكتساب المعرفة والعلم والمعرفة.
هذه هي الكلمات المفتاحية المقترنة بالثقافة والانفتاح على العالم مع حب الجمال والميل إلى القيم الجمالية، من أجل تحرير العقول من سجونها، ورفع النفوس، وتملق الحواس، وتلميع القلوب وتطهيرها من كل بذور الكراهية.
وعلاوة على ذلك، فإن العلاقة الثلاثية بين الديمقراطية والدين وحقوق الإنسان علاقة أساسية. إنه في مركز وريث الفكر والتنوير في أعقاب سادة الشك.
إذا قمنا بتفكيك تراث متصلب كامل ، يجب أن ننقل دراسات "المقدس" إلى آفاق معرفية وذات مغزى أخر. ستكون معاهد علم الإسلام التطبيقي أماكن للدراسة والبحث لإنتاج علمي مطهر من خبث البناء البشري الذي يقدسه الجهل.
وهكذا فإن سوسيولوجيا الرجاء وعلم الآخرة الأرضي لعظمة الإنسان سيجعل من الممكن بالتأكيد تحصين الأجيال الشابة من التعصب. وسيتعين عليهم حمايتهم من خطر التطرف وشرور التطرف. لقد حان الوقت لوضع حد للقراءات الرجعية التي تضر بالكرامة الإنسانية لمجموعة متعبة وعفا عليها الزمن.
العمل كمسار روحي
مهما كان المجال الذي يستثمر فيه الإنسان نفسه أثناء العمل ، فإنه يكتسب عناد التعلم الطويل والإبداع والبراعة. سيكون لديه ، في نهاية الدورة ، رضا الباني الحرفي ورضا الفنان المبدع. الطريق إلى السعادة هو طريق رائع عندما تتخلله أنشطة تمارس بذوق وتكافأ بإنتاج ملموس.
روح الإبداع توجه عبقرية الإنسان ، والاختراعات تتبع بعضها البعض والابتكارات توضع في خدمة الإنسان: العمل يضمن المسيرة الطويلة نحو التقدم ، ومن المفارقات ، أيضا نحو التحرر من المهام المرهقة. وهكذا يبقى العمل أفضل بوتقة تتدفق فيها الإرادة البشرية.
وبهذا العمل، الذي ينفذ بروح من التضامن، يقرب العقول من بعضها البعض ويوحد القلوب.
مؤلفاته
له العديد من المؤلفات من بينها:
حوار الإسلام واليهودية (أفيك فيليب حداد وتعاون جان فيليب كودرون)، باريس، 2002
العلمانية في اعتبار القرآن، باريس، مطابع عصر النهضة، 2005
كتاب الإسلاميين مع "أنطوان صفير"، مونتروج، بايارد، 2008،
اليهود والمسيحيون والمسلمون: "لا تجعلنا نقول شيئا!" (مع فيليب حداد وجاك أرنولد) ، مونتروج ، بايارد ، 2008
الإسلام والعنف ، باريس، بايارد، 2008

شارك