"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الإثنين 25/مارس/2024 - 03:26 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 25 مارس 2024.

الاتحاد: الأمم المتحدة: آلية متكاملة للتعامل مع أزمة السفينة الغارقة «روبيمار»

أشار الخبير المُكلف من قِبل الأمم المتحدة لإدارة أزمة السفينة «روبيمار»، إلى مشاركة 16 خبيراً أممياً في مجالات الهندسة البحرية والتسريبات النفطية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه عملية تخليص السفينة الغارقة، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة قدمت آلية متكاملة للتعامل مع الأزمة.
وقال الخبير الأممي، ماتيا لوجيا، خلال لقائه، أمس، بمدينة المخا، محافظ الحديدة، وقائد قوات خفر السواحل، ونائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر مدير ميناء المخا، وعدد من المسؤولين، إلى مشاركة 16 خبيراً من الأمم المتحدة في مجالات الهندسة البحرية والتسريبات النفطية والشؤون القانونية لمواجهة أزمة «روبيمار»، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة قدمت آلية متكاملة للتعامل مع السفينة.
وأشار إلى التحديات الكبيرة التي تواجه عملية تخليص السفينة، مؤكداً ضرورة النزول تحت الماء لتحليل الوضع وفهم الكارثة بشكل أعمق، معلناً- في هذا السياق- عن نية الأمم المتحدة شراء غواصة إلكترونية لهذا الغرض.
وفي السياق، أعلنت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» إطلاق جماعة الحوثي خمسة صواريخ باليستية باتجاه البحر الأحمر أصاب أحدها ناقلة نفط صينية فيما تصدت لخمس طائرات مسيرة جنوب البحر الأحمر. 
وقالت «سنتكوم»، في بيان على حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «إكس» مساء امس الأول، إنه «في الـ23 من مارس أطلق الحوثيون أربعة صواريخ بالستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر بالقرب من ناقلة النفط «إم/في هوانغ پو»، وهي ناقلة نفط ترفع علم بنما، وتعود ملكيتها وإدارتها إلى الصين». 
وأضافت أن «القوات الأميركية حددت صاروخاً باليستياً خامساً تم إطلاقه باتجاه السفينة «إم/في هوانغ» التي أصدرت نداء استغاثة بعد أن تعرضت لأضرار طفيفة وحريق على متنها»، مشيرة إلى أنه تم إخماد الحريق في غضون 30 دقيقة فيما لم ترد أنباء عن وقوع أي إصابات، واستطاعت السفينة استئناف مسارها. 
وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس، أن سفينة أصيبت بمقذوف مجهول المصدر، مما أدى لاشتعال النيران على متنها على بعد 23 ميلاً بحرياً غربي مدينة المخا اليمنية، في أحدث هجوم من نوعه في البحر الأحمر.
وأضافت «الهيئة» في مذكرة «نجح طاقم السفينة في إخماد الحريق الناتج عن المقذوف، وتلقينا إشعاراً بسلامة السفينة وطاقمها، وتواصل السفينة طريقها إلى محطتها التالية».

الخليج: اشتباك فوق البحر الأحمر بين القوات الأمريكية ومسيّرات حوثية

قالت القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم) السبت، إن القوات الأمريكية اشتبكت مع 6 طائرات مسيرة للحوثيين جنوب البحر الأحمر، بعد أن أطلقت الجماعة أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه ناقلة نفط تملكها جهة صينية، وحدّدت البحرية الأمريكية هوية البحار الذي «فُقد في البحر من السفينة يو إس إس ماسون» في البحر الأحمر، الأربعاء الماضي، فيما أعلنت جماعة الحوثي سقوط قتلى وجرحى مدنيين، في الغارات الأمريكية البريطانية الأخيرة على عدد من محافظات اليمن ليل الجمعة - السبت.

وقالت القيادة الأمريكية، في منشور على موقع «إكس»، إن الحوثيين أطلقوا الصواريخ بالقرب من ناقلة النفط «إم/في هوانغ يو» التي ترفع علم بنما وتعود ملكيتها وإدارتها إلى جهة صينية.

وأضافت القيادة أن صاروخاً خامساً أطلق على ناقلة النفط التي أصدرت نداء استغاثة. وأشارت إلى تعرض الناقلة لأضرار طفيفة واندلاع حريق على متنها ولكنها أكدت أن النيران أخمدت خلال 30 دقيقة،وأوضحت أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء ذلك.

وفي وقت لاحق، أفاد موقع مراقبة الحركة البحريّة «مارين ترافيك» بأنّ السفينة غادرت البحر الأحمر إلى خليج عدن، متّجهة بحسب شركة الأمن البحري «أمبري» نحو وجهتها التالية ميناء نيو مانغالور في الهند.

وقالت «سنتكوم» إن القوات الأمريكية اشتبكت بعد ذلك مع ست طائرات مسيرة تحطمت خمس منها في البحر الأحمر وحلقت واحدة صوب المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

يأتي ذلك التصعيد، رغم توصل الصين وروسيا إلى اتفاق مع الحوثيين يحمي سفن البلدين خلال إبحارهما عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون أن تتعرض لهجوم، بحسب وكالة «بلومبيرغ».

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها إن الاتفاق جاء بعد محادثات بين دبلوماسيين من روسيا والصين في عُمان والمتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام.

من جهة أخرى، حدّدت البحرية الأمريكية هوية البحار الذي «فُقد في البحر من السفينة يو إس إس ماسون» في البحر الأحمر، الأربعاء الماضي.  وأوضحت البحرية الأمريكية، في بيان أمس الأول السبت، أن البحار «ميكانيكي الطيران من الدرجة الثانية أوريولا مايكل أريغبيسولا»، وفقاً لبيان.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن وفاته كانت «نتيجة حادث غير قتالي»، لكنها أضافت أن الحادث قيد التحقيق حالياً.

وأعلنت جماعة الحوثي، أمس الأحد، سقوط قتلى وجرحى مدنيين، في الغارات الأمريكية البريطانية الأخيرة على عدد من محافظات اليمن ليل الجمعة - السبت.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً. وأوضح البيان أن هذه الغارات تسببت بسقوط مدنيين بين قتلى وجرحى.

العين الإخبارية: القوات الجنوبية تحبط هجوما للقاعدة في أبين اليمنية

أعلنت القوات الجنوبية في اليمن، الأحد، إحباط هجوم مسلح لتنظيم القاعدة الإرهابي في محافظة أبين، جنوبي البلاد.

وقالت القوات الجنوبية في بيان إن قواتها "المشاركة في عملية سهام الشرق اشتبكت، مساء اليوم مع عناصر من تنظيم القاعدة الإرهابي شرق مديرية مودية بمحافظة أبين، وذلك في أحدث هجوم للتنظيم المتطرف في البلاد.

وأكد البيان أن "عناصر من تنظيم القاعدة الإرهابي تسللت إلى جنوب وادي عومران، وهاجمت دورية عسكرية بمنطقة الكسارة، قبل تدخل القوات الجنوبية والتعامل معها بصورة فورية وحاسمة".
وأسفرت المواجهات، وفقا للبيان، عن مصرع وجرح عدد من العناصر الإرهابية المهاجمة من تنظيم القاعدة فيما سقط قتيلان من القوات الجنوبية.

ومؤخرا، نفذت قوات سهام الشرق في أبين سلسلة من حملات التمشيط والملاحقة لعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي في المرتفعات والسلاسل الجبلية الوعرة والأودية النائية، وتمكنت من اقتحام مراكز إيواء جديدة استخدمتها عناصر التنظيم كنقاط تجمع بعد طردها من معاقلها ومعسكراتها.

وهذا أحدث هجوم للقاعدة منذ تعيين زعيم جديد للتنظيم الذي أصبح يقوده سعد العولقي المنحدر من محافظة شبوة المجاورة.

والشهر الماضي قتل 4 جنود وأصيب 11 آخرين، بينهم 4 مواطنين، بانفجار عبوات ناسفة استهدفت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، في محافظتي أبين وشبوة جنوبي شرق البلاد، ضمن سلسلة هجمات عنيفة تحمل بصمات تنظيم القاعدة.

وفي 19 يناير/ كانون الثاني الماضي، قتل وأصيب 30 جنديا ومدنيا في 6 هجمات منها 5 بالعبوات الناسفة وهجوم بطائرات مسيرة استهدفت قوات المجلس الانتقالي بمحافظتي شبوة وأبين.

وكانت القاعدة وقفت خلف نحو 55 هجوما إرهابيا في 2023، ما أسفر عن سقوط نحو 156 قتيلا وجريحا أبرزهم قائد قوات الحزام الأمني في أبين العميد عبدالطيف السيد، الخصم التاريخي للتنظيم والذي قتل بتفجير غادر في مودية.

ضربة للحوثي.. ضبط خلية للمليشيات وبحوزتها سلاح ومخدرات

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة المهرة شرقي اليمن، القبض على خلية تابعة لمليشيات الحوثي، وبحوزتها مواد مخدرة وأسلحة مختلفة.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، إن الأجهزة الأمنية بمحافظة المهرة ضبطت يوم أمس، خلية حوثية على تواصل مع قيادات المليشيات وبحوزتها مواد مخدرة و3 قطع أسلحة.

وأوضح البيان أنه وبعد تفتيش المتورطين عثر بحوزتهم على ثلاث قطع سلاح كلاشنكوف وجعبتين ومسدس مكروف.
كما عثر مع الخلية الحوثية بحسب البيان، شعارات خاصة بالمليشيات ومبلغ مالي يقدر بـ350 ألف ريال سعودي وخمسة جوالات وبداخل أحد الجوالات 16 قرص "كبتاجون" المخدرة.

وأشار إلى أن المتهمين ألقي القبض عليهم بأحد الفنادق في المهرة، ووضعوا رهن الاحتجاز.

وكانت مصادر عسكرية وأمنية قالت لـ"العين الإخبارية"، في 6 فبراير/ شباط الماضي، إن القوات المشتركة ألقت القبض على خلية حوثية خطيرة حاولت استهداف وتفجير فعاليات مدنية في ساحل اليمن الغربي.

ومنذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضبطت القوات المشتركة ما لا يقل عن 3 خلايا حوثية تجسسية وأخرى مكلفة باغتيال القادة العسكريين والأمنيين والمسؤولين المحليين عبر زرع العبوات الناسفة ومرتبطة بقيادات حوثية كبيرة وتتألف من نحو 12 عضوا.

وفي 22 يونيو/ حزيران 2023، أطاحت القوات المشتركة بخلية حوثية إرهابية مؤلفة من 7 عناصر كانوا بصدد التحضير لتنفيذ مخططات خطيرة تستهدف زعزعة أمن واستقرار الساحل الغربي لليمن.

وخلال عام 2022 ضبطت القوات المشتركة بشكل منفصل 11 خلية إرهابية يصل عدد أعضائها لأكثر من 60 عنصرا وجميعهم يتبعون مليشيات الحوثي.

شارك