أرسلت للحوثيين.. امريكا ترسل أسلحة إيران المصادة إلى أوكرانيا

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 08:14 م
طباعة أرسلت  للحوثيين.. علي رجب
 
أعلنت القيادة المركزية للولايات المتحدة (CENTCOM) أن الأسلحة الخفيفة والذخائر التي أرسلتها إيران، والتي تم الاستيلاء عليها في طريقها إلى الحوثيين اليمنيين، تم تسليمها إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي.

وفي بيان نُشر يوم الثلاثاء 9 أبريل، كتبت القيادة المركزية الأمريكية: "قدمت الحكومة الأمريكية أكثر من خمسة آلاف بندقية كلاشينكوف آلية من طراز AK-47S، وبنادق، وبنادق قنص، وقذائف آر بي جي، وأكثر من 500 ألف رصاصة عيار 7.62 ملم للقوات المسلحة.

وقد قدمت أوكرانيا تم التوصيل. هذه الأسلحة ستساعد أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي، وهي كافية لتسليح لواء".

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية أن هذه الأسلحة والذخائر تم الاستيلاء عليها من "العوامات عديمة الجنسية" بين مايو 2021 وفبراير 2023 وهي جزء من الأسلحة التي أرسلها الحرس الثوري إلى الحوثيين في اليمن.

وأضاف بيان القيادة المركزية: "هذه الأسلحة أصبحت ملكاً للحكومة في الأول من ديسمبر 2023، بناءً على أمر المصادرة الصادر عن وزارة العدل الأمريكية".

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن إرسال هذه الأسلحة إلى أوكرانيا يتم في وضع يواجه فيه جيش البلاد نقصًا حادًا في الذخيرة، لكن الأسلحة الخفيفة الإيرانية وذخائرها لا يمكنها تعويض النقص الكبير لدى الجيش الأوكراني، بما في ذلك الذخيرة الثقيلة والدفاع المضاد للطائرات.

وبدأ الحوثيون اليمنيون مهاجمة طرق الشحن الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أوائل نوفمبر ، الأمر الذي أصبح تحديا أمنيا دوليا وتهديدا خطيرا للتجارة البحرية.

 

ويقول الحوثيون إن هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة وستستمر حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في هذا القطاع.

 

وقالت القيادة المركزية في جزء آخر من بيانها: “إن دعم إيران للجماعات المسلحة يعرض الأمن الدولي والإقليمي للخطر، وأمن العسكريين والموظفين الدبلوماسيين والمواطنين الأمريكيين، وكذلك حلفائنا”. سنفعل كل ما هو ضروري لفضح تصرفات إيران المزعزعة للاستقرار ومواجهتها”.

وفي أكتوبر الماضي، سلمت الحكومة الأمريكية إلى أوكرانيا أكثر من 1.1 مليون رصاصة عيار 7.62 ملم كانت صادرتها من الشحنات الإيرانية إلى اليمن.

لكن شحن الأسلحة الثقيلة والذخائر الدفاعية المضادة للطائرات إلى أوكرانيا تأخر منذ منتصف العام الماضي بسبب معارضة الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي لحزمة المساعدات العسكرية والمالية البالغة 60 مليار دولار لأوكرانيا.

واضطر الجيش الأوكراني إلى تقنين استهلاك الذخيرة لهذه الأنواع من الأسلحة بسبب عدم اليقين بشأن موعد حصوله على مساعدات الأسلحة التالية من الولايات المتحدة.

وأعلنت الحكومة الأميركية في مارس الماضي أنها أرسلت حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار إلى أوكرانيا. وهذه هي الحالة الأولى للمساعدات العسكرية التي تقدمها واشنطن لكييف منذ ديسمبر من العام الماضي، وتضمنت ذخيرة مدفعية وأسلحة مضادة للطائرات والدبابات.

 

وفي الوقت نفسه، أكدت الحكومة الأمريكية أن هذه المساعدات ستكتمل خلال أسابيع قليلة.

شارك