رابطة العالم الإسلامي تدين الهجومَ الإرهابيَّ في جيبوتي/ ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الارهابي في محافظة أبين إلى 6 قتلى / الكاظمي مخاطباً القوى السياسية العراقية: احتكموا للحوار «العاقل» والبناء

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 12:35 م
طباعة رابطة العالم الإسلامي إعداد حسام الحداد - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 10 أكتوبر 2022

الرياض: رابطة العالم الإسلامي تدين الهجومَ الإرهابيَّ في جيبوتي
أدانت رابطة العالم الإسلامي الهجومَ الإرهابيَّ الذي استهدف ثكنةً عسكريةً للقوات المسلحة الجيبوتية، وأدّى إلى سقوط عددٍ من القتلى والمصابين.
جاء ذلك في بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندد فيه معالي أمينها العام رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بهذا العمل الإجرامي الغادر، الذي ينتهك كل القوانين والأعراف الدينية والإنسانية، مجدِّدًا التأكيد على موقف الرابطة والعالم الإسلامي بأسره، الرافضِ والمُدِينِ للتطرُّف والعنف والإرهاب بكل أشكاله ومسبباته، ودعْمَ الرابطة لجهود مواجهة هذا الفكر والحدِّ من الجرائم الوحشية المتولدة عنه.
وشدَّد معاليه، باسم رابطة العالم الإسلامي، ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، على التضامن الكامل مع جمهورية جيبوتي في هذا المُصاب، مُعرِباً عن خالص تعازيه لذوي الضحايا، ولحكومة جيبوتي وشعبها العزيز، سائلًا الله تعالى أن يتغمد المتوفينَ بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظ جيبوتي من كل سوء ومكروه.

الدستور: بعثة الأمم المتحدة تدعو الجهات الفعالة في العراق للحوار
دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم، الجهات الفعالة في العراق للحوار وتلبية احتياجات الشعب.
وذكرت البعثة في بيان ، ان العراقيين، توجهوا قبل عام إلى صناديق الاقتراع على أمل رسم مستقبل جديد لبلدهم، وأجريت الانتخابات بصعوبة بالغة والتي جاءت نتيجة للضغط الشعبي من خلال احتجاجات عمت أرجاء البلاد ولقي فيها عدة مئات من الشباب العراقيين حتفهم وأصيب الآلاف"، مشيرة إلى أن تلك الممارسة الديمقراطية اعقبتها سياسات انقسامية ولدت خيبة أمل عامة ومريرة، وذلك وفقا لوكالة الأنباء العراقية.
وأكدت البعثة في بيانها، ان "إقرار ميزانية 2023 قبل نهاية العام أمراً ملحاً، منوهة ان "جهوداً دؤوبة بذلت في الأسابيع والأشهر الماضية لجميع الجهات الفاعلة للشروع في طريق نحو الاستقرار السياسي ولكن دون جدوى، مضيفة ليس لدى العراق الكثير من الوقت، لافتة الى ان الازمة التي طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار وتهدد أيضا سبل عيش المواطنين.
وتابعت البعثة، حان الوقت الآن بأن تتحمل الطبقة السياسية المسؤولية ومطابقة الأقوال مع الأفعال، مشددة "على الجهات الفاعلة كافة الانخراط في حوار دون شروط مسبقة والاتفاق بشكل جماعي على النتائج الرئيسة من خلال تقديم تنازلات تعيد التأكيد على هدفهم المعلن ألا وهو تلبية احتياجات الشعب العراقي وتشكيل حكومة ذات صلاحيات كاملة وفاعلة. 

البيان: الكاظمي مخاطباً القوى السياسية العراقية: احتكموا للحوار «العاقل» والبناء
دعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليوم الاثنين الأحزاب والقوى السياسية كافة إلى الاحتكام لمنطق الحوار العاقل الهادئ والبنّاء لحل الأزمة السياسية.
وقال الكاظمي في بيان صحفي وزع اليوم: "في مثل هذا اليوم من العام الماضي، أنجزنا أهم بند في برنامجنا الحكومي إذ أجرينا انتخابات تشريعية مبكرة، اتسمت بالنزاهة والمهنية، بشهادة الأمم المتحدة وجميع المراقبين
جاءت تلبية للمطالب الشعب والمرجعية الدينية للاستجابة لها، والمشاركة فيها".
وأضاف: "لقد أثبتت ظروف عام على تجربة الانتخابات أن الاحتكام إلى صناديق الاقتراع يجب أن يرتبط بإيمان كل القوى السياسية المشاركة فيها بالمبادئ الديمقراطية، وممارسة العمل السياسي وفق سياقها الثقافي وقيمها".
وجدد الكاظمي الدعوة إلى" الأحزاب والقوى السياسية جميعها  مرّة أخرى  إلى الاحتكام لمنطق الحوار العاقل الهادئ والبنّاء لحل الأزمة السياسية، والدفع بحلولٍ وطنية شاملة، تعزز ديمقراطيتنا الفتية، وتدعم ركائز الاستقرار والازدهار لعراقنا وأهلنا ".

سكاي نيوز: ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الارهابي في محافظة أبين إلى 6 قتلى
ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة أبين، إلى 6 قتلى واثنين من الجرحى.
وأكد المتحدث العسكري باسم قوات المجلس الانتقالي الجنوبي بمحور أبين، محمد النقيب، أن 6 جنود لقوا حتفهم في التفجير الإرهابي الذي وقع في أبين، حسب ما نقلت وكالة رويترز.
وأوضح النقيب، أن "الهجوم وقع في الطريق العام بمديرية مودية شرقي محافظة أبين، إذ انفجرت عبوتان ناسفتان زرعتهما عناصر من تنظيم القاعدة أثناء مرور طقم عسكري في المنطقة، ما أسفر عن مقتل ستة جنود وإصابة اثنين آخرين.
وكانت مصادر إعلامية موالية قالت في وقت سابق أمس، إن 4 جنود قُتلوا وأصيب 3 آخرين إثر انفجار عبوتين ناسفتين في مدخل وادي عومران بمديرية مودية محافظة أبين.
وأضافت أن العناصر الإرهابية عادت لتفخيخ الطريق العام من مودية إلى وادي عومران.
ويعد هذا الهجوم الارهابي، هو الأول الذي يستهدف قوات المجلس الانتقالي، في أبين، خلال هذا الشهر، في أعقاب هجمات نفذها تنظيم القاعدة الشهر الماضي أسفرت عن مقتل عشرات الجنود.
وفي 18 سبتمبر الماضي، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، سيطرة قواته بشكل كامل على معسكر "عومران" الاستراتيجي أكبر معاقل تنظيم "القاعدة" في أبين، بعد شهر تقريباً من اعلانه بدء عملية عسكرية لمكافحة "التنظيمات الإرهابية" في أبين تحت اسم "سهام الشرق".
ويوم السبت، سيطرت قوات الحزام الأمني على مركز مديرية المحفد في المحافظة ذاتها بعد ساعات قليلة فقط من إعلانها بدء المرحلة الرابعة من عملية سهام الشرق التي انطلقت في 22 أغسطس الماضي.

شارك