«بن زايد» لـ«بوتين»: سنضاعف التعاون مع روسيا السنوات المقبلة... نقص إمدادات المياه النظيفة يهدد صحة اليمنيين... الكاظمي مخاطباً القوى السياسية العراقية: احتكموا للحوار «العاقل» والبناء

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 02:30 م
طباعة «بن زايد» لـ«بوتين»: إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 11 أكتوبر 2022

وام...«بن زايد» لـ«بوتين»: سنضاعف التعاون مع روسيا السنوات المقبلة

 
أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الثلاثاء، أن أبوظبي ستعمل على مضاعفة التعاون مع روسيا خلال السنوات المقبلة.

جاءت تصريحات بن زايد خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء في موسكو.

وقال بن زايد "ضاعفنا حجم التبادل التجاري مع روسيا من 2.5 مليار إلى 5 مليارات دولار بعد جائحة كورونا".

وأعرب رئيس الإمارات عن شكره لروسيا لدعمها السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قائلا "لدينا 4 آلاف شركة روسية ونحتفل بافتتاح أول مدرسة روسية في البلاد".

من جانبه، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دور دولة الإمارات في المنطقة بأنه كبير، معربا عن شكره لجهود الإمارات الوسطية لحل المسائل العالقة.

وأكد الرئيس الروسى أن الاتصالات مع دولة الإمارات تتطور وتشكل عاملا مهما في استقرار المنطقة والعالم.

وأشار بوتين إلى أنه سيناقش مع رئيس دولة الإمارات في مجريات الأحداث بمحطة زابوريجيا النووية.

وشدد بوتين على أن بلاده تستجيب دائما لاحتياجات سوق الطاقة على نحو ملائم، وتعمل بشكل مكثف مع “أوبك+” وتحركاتها هدفها تحقيق الاستقرار.

وتابع بوتين "نريد تحقيق توازن بين العرض والطلب في أسواق الطاقة، لافتا إلى أن تصرفات بلاده غير موجهة ضد أحد ولا نسعى لخلق مشاكل أو عوائق".

وكالات...لبنان.. حزب الله يوافق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية

 قال مصدران لبنانيان كبيران، اليوم الثلاثاء، إن جماعة حزب الله اللبنانية أعطت الضوء الأخضر لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل الذي توسطت فيه الولايات المتحدة.

وذكر مسئول كبير بالحكومة اللبنانية وآخر مقرب من حزب الله أن الجماعة وافقت على بنود الاتفاق وتعتبر المفاوضات انتهت. 

البيان... نقص إمدادات المياه النظيفة يهدد صحة اليمنيين


ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن نحو مليون يمني استفادوا من الخدمات التي تقدمها في مختلف أرجاء البلاد، مبينة أنها زارت أكثر من 15 موقع احتجاز للأسرى، ونقلت أكثر من ألف رسالة لإعادة التواصل بين المحتجزين وأسرهم.

وبينت اللجنة أن الحصول على المياه النظيفة يعد قضية أساسية لملايين اليمنيين وأن نقص إمدادات المياه الآمنة والصرف الصحي، أدى إلى تفشي أمراض مميتة باليمن بما في ذلك وباء الكوليرا في عام 2016، وهو أكبر وباء تم تسجيله على الإطلاق.

ووفق تقرير لأنشطة اللجنة حتى منتصف العام الجاري فإنها قدمت الدعم اللوجستي والتقني والمالي لـ 58 مرفقًا صحيًا، استفاد منها أكثر من مليون شخص في أجزاء مختلفة من اليمن.

كما قدمت اللجنة الدولية أكثر من 110 آلاف خدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في ستة مراكز لإعادة التأهيل البدني تدعمها في ست من محافظات البلاد، كما نفذت مشاريع لتحسين الأمن الاقتصادي، ودعمت أكثر من 300 ألف شخص بحصص غذائية ومستلزمات منزلية أساسية ومساعدات نقدية غير مشروطة ومنح وقسائم نقدية لكسب العيش وتطعيم الماشية.

قضية أساسية

وبينت اللجنة أن الحصول على المياه النظيفة يعد قضية أساسية لملايين اليمنيين. وأنها في النصف الأول من هذا العام زودت اللجنة الدولية أكثر من 670 ألف شخص بالمياه الصالحة للشرب، كما زارت خلال نفس الفترة أكثر من 15 مركز احتجاز في جميع أنحاء البلاد، وقدمت الدعم للأشخاص المحرومين من حريتهم، والذين هم في أمس الحاجة إلى هذا الدعم. كما ساعدت على إعادة 119 محتجزًا إلى اليمن ووزعت أكثر من 1000 رسالة لإعادة التواصل بين الأشخاص وأحبائهم.

42 ألف نازح

من جهته، كشف مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن وجود 42 ألف نازح داخل محافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين وأن هؤلاء يعيشون في 42 مخيماً بينها موقع المعلا الذي يضم نحو ثلاثة آلاف شخص يعيشون في ظروف معيشية سيئة إلى جانب عدم كفاية الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة، فضلاً عن الحاجة إلى المأوى والمساعدة الغذائية.

وذكرت أن الشركاء الإنسانيين العاملين يقدمون الغذاء والمأوى والمواد غير الغذائية، بالإضافة إلى خدمات الصحة والتعليم والحماية إلى 497 أسرة في موقع (المعلا) ومع ذلك، فقد تأثرت الخدمات المقدمة للأشخاص الذين يعيشون في مواقع النزوح في جميع أنحاء البلاد بشكل كبير نتيجة لنقص التمويل غير المسبوق في هذا العام.

الخليج... جنود روس وأمريكيون.. أخوة أعداء في سوريا!


عن طريق الصدفة وخلال دورياتهم المعتادة، التقى جنود أمريكيون وروس قرب بلدة القحطانية في شمال شرق سوريا، لكنهم لم يكتفوا بسلام عابر بل ترجلوا من آلياتهم ليتبادلوا الضحكات والصور في مشهد غير اعتيادي يعكس تعايشاً استثنائياً بين القوتين.

وتتواجد قوات أمريكية في شمال شرق سوريا منذ عام 2014، في إطار التحالف الدولي، فيما دخلت روسيا، التي تنشر قواتها في سوريا منذ عام 2015 دعماً لدمشق، إلى المشهد في تلك المنطقة إثر اتفاق لوقف عملية عسكرية تركية. 

وباتت القوات الروسية على تماس مع القوات الأمريكية، لتتداخل مناطق انتشارهما، وأصبح اعتيادياً في المنطقة مشاهدة جنود روس يتابعون عبر المنظار تحركات القوات الأمريكية، والعكس صحيح.

وتكررت لقاءات عناصرهم خلال الدوريات، خصوصاً في المنطقة الحدودية مع تركيا، وأدت في مرات قليلة إلى احتكاكات محدودة.

وفي 2020، تداول رواد الانترنت مقطعاً مصوراً يظهر مدرّعة روسية تحاول تجاوز آلية أمريكية على الطريق قبل أن تنحرفا معاً خارجه بعدما حاولت المدرعة الأمريكية منعها.

والسبت، التقت دوريتان أمريكية وروسية قرب حقل نفطي بالقرب من الحدود التركية في محافظة الحسكة، الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية الكردية.

وبدلاً من الاحتكاك، تظهر الصور التي التقطها مصور وكالة فرانس برس الجنود الروس والأمريكيين يتبادلون التحية ويتصافحون.

ترجل العناصر من آليات تحمل علمي البلدين، وقفوا جنباً إلى جنب، أسلحتهم معلقة على أكتافهم، وتبادلوا الأحاديث والضحكات. ويقول الباحث المتابع للشأن السوري سامويل راماني «إنها لحظات نادرة ومؤشر على أن روسيا والولايات المتحدة لا يزالان يريدان منع التصعيد في سوريا».

وسوريا هي البلد الوحيد، حيث تتواجد قوات روسية وأمريكية في بقعة جغرافية ضيقة منذ عقود. ولضمان عدم تطور الاحتكاكات، يتواصل الطرفان عبر ما يُعرف بآليّة فضّ الاشتباك، وهي قنوات اتصال تلعب دوراً رئيسياً في تفادي الحوادث على الأرض وفي الأجواء السورية وتحدّد المناطق الدقيقة للطرفين. واتبعت آلية التنسيق هذه منذ بدء التدخل العسكري الروسي في سوريا، بينما كانت الطائرات الأمريكية تشارك في الحرب على تنظيم داعش.

وكالات... عون يأمل في إنجاز ترسيم الحدود البحرية خلال أيام


أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن  أمله في إنجاز الترتيبات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال عون ، خلال استقباله بطريرك بيت كيليكيا للارمن الكاثوليك البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان اليوم الإثنين، إن "المفاوضات غير المباشرة التي يتولاها الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين قطعت شوطاً متقدماً، وتقلصت الفجوات التي تم التفاوض في شأنها خلال الأسبوع الماضي".
 

واعتبر عون أن " الوصول إلى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية يعني انطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول اللبنانية الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة، الأمر الذي سوف يحقق بداية دفع جديد لعملية النهوض الاقتصادي".

ونوه بـ " الدور الذي يلعبه أبناء طائفة الأرمن الكاثوليك إلى جانب أبناء الطوائف الأخرى في المساهمة باستعادة لبنان عافيته في أسرع وقت ممكن".

وكان لبنان وضع ملاحظاته على العرض الخطي الذي تسلمه الأسبوع الماضي المتعلق بترسيم الحدود، وسلّمه للوسيط الأمريكي، وهو ينتظر الرد على هذه الملاحظات.

وتلقى عون أمس الأحد اتصالا هاتفياً من الوسيط هوكشتاين أوضح خلاله أنه تم تحديد الملاحظات التي سيرسلها خلال الساعات القليلة المقبلة في نسخة تتضمن الصيغة النهائية للاقتراح المتعلق بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

وسيدرس الجانب اللبناني الصيغة النهائية بشكل دقيق تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب.

الكاظمي مخاطباً القوى السياسية العراقية: احتكموا للحوار «العاقل» والبناء


دعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الأحزاب والقوى السياسية كافة إلى الاحتكام لمنطق الحوار العاقل الهادئ والبنّاء لحل الأزمة السياسية.

وقال الكاظمي في بيان صحفي وزع اليوم: "في مثل هذا اليوم من العام الماضي، أنجزنا أهم بند في برنامجنا الحكومي إذ أجرينا انتخابات تشريعية مبكرة، اتسمت بالنزاهة والمهنية، بشهادة الأمم المتحدة وجميع المراقبين

جاءت تلبية للمطالب الشعب والمرجعية الدينية للاستجابة لها، والمشاركة فيها".

وأضاف: "لقد أثبتت ظروف عام على تجربة الانتخابات أن الاحتكام إلى صناديق الاقتراع يجب أن يرتبط بإيمان كل القوى السياسية المشاركة فيها بالمبادئ الديمقراطية، وممارسة العمل السياسي وفق سياقها الثقافي وقيمها".

وجدد الكاظمي الدعوة إلى" الأحزاب والقوى السياسية جميعها  مرّة أخرى  إلى الاحتكام لمنطق الحوار العاقل الهادئ والبنّاء لحل الأزمة السياسية، والدفع بحلولٍ وطنية شاملة، تعزز ديمقراطيتنا الفتية، وتدعم ركائز الاستقرار والازدهار لعراقنا وأهلنا ".

الوطن...التقارب بين أنقرة ودمشق محور اهتمام الإعلام السوري

بعد أن تحول التقارب السوري التركي إلى حديث في الأروقة السياسية التركية، وبات موضوعاً حيوياً بين الأحزاب السياسية التركية في خضم المنافسة على الانتخابات الرئاسية بين الأحزاب، علقت صحيفة «الوطن» السورية في دمشق على هذا التقارب، مشيرة إلى أن التغييرات الأخيرة التي طرأت في أنقرة عن الملف السوري تعتبر رسالة تركية لا بد الأخذ بها في عين الاعتبار.

الصحيفة ذكرت في عددها الصادر أمس، أن التغييرات الأخيرة التي شملت مسؤولي الملف السوري في الخارجية التركية هدفها «توفير الظروف المناسبة للتقارب مع دمشق»، بينما تتصاعد التصريحات التركية الرسمية بشكل علني حول القمة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد.

وتوسعت صحيفة في موضوع التقارب التركي السوري، مشيرة إلى أن خبراء ومتابعين للشأن التركي السوري يرون أن تغيير المسؤولين الثلاثة في الفريق المسؤول عن الملف السوري بالخارجية التركية «يندرج ضمن جهود أنقرة لتوفير الظروف المناسبة من أجل تحقيق تقدم في التقارب مع دمشق، وخطوة إضافية كبادرة حسن نية من الحكومة التركية تجاه نظيرتها السورية» على حد تعبيرها.

وتراجعت حدة التوتر بين البلدين على المستوى الإعلامي في الآونة الأخيرة، بينما التزمت دمشق على المستوى السياسي - حتى الآن - الصمت حول التصريحات التركية الداعية إلى طي صفحة الخلافات بين المعارضة وإمكانية إطلاق حوار سياسي بين البلدين.

وكانت الخارجية التركية أجرت «تنقلات» نهاية الأسبوع الماضي، شملت القائمين على البعثات الدبلوماسية التركية، من ضمنها مسؤولو الملف السوري الثلاثة في الوزارة، وهم: نائب وزير الخارجية والمسؤول الأول - سابقاً - عن الملف السوري سادات أونال، حيث جرى تعيينه سفيراً دائماً لدى الأمم المتحدة، بينما تم تعيين المسؤول الثاني عن الملف إردم أوزان سفيراً في العاصمة الأردنية عمان، أما المسؤول الثالث سلجوق أونال الذي كان أحد أبرز المسؤولين عن الملف السوري أصبح سفيراً لتركيا في لاهاي.

ورأى مراقبون أن الخطوات التركية حيال دمشق متسارعة من أجل توسيع قاعدة التقارب، فيما لم يتبين حتى الآن ما هو الموقف السوري، في ظل محاولات روسية حثيثة لتسريع هذا التقارب والعمل على فتح الملفات المشتركة بين الطرفين على المستويات كافة.

شارك