الولايات المتحدة تدرس صفقة أحادية للإفراج عن رهائن أمريكيين لدى حماس... روسيا: سنستهدف وسائل الإعلام الأمريكية رداً على التحرك ضد آر.تي .. إطلاق نار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 04:28 م
طباعة الولايات المتحدة إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 5 سبتمبر 2024.

"إن بي سي..الولايات المتحدة تدرس صفقة أحادية للإفراج عن رهائن أمريكيين لدى حماس


أفادت قناة "إن بي سي" بأن إدارة بايدن تناقش طلبًا من عائلات الرهائن الأميركيين المحتجزين لدى حماس للنظر في إبرام صفقة أحادية الجانب مع الحركة لتأمين إطلاق سراحهم. ووفقًا لخمس مصادر مطلعة، فإن هذا الخيار قيد البحث حالياً داخل الإدارة.

وقال مسؤول أميركي إنه من غير المرجح التوصل إلى اتفاق أحادي الجانب، ولكن الإدارة أعدت قائمة بالسجناء الذين تحتجزهم الولايات المتحدة وقد تثير حماس اهتمامًا بإطلاق سراحهم.

وفي اجتماع عُقد الأحد مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، بعد مقتل ستة رهائن على يد حماس، من بينهم الأميركي هيرش غولدبرغ بولين، طالب أقارب المواطنين الأميركيين الأسرى الإدارة بتقييم خيارات لا تشمل إسرائيل. وأكد مسؤولون أنهم سيفحصون "كل الخيارات"، لكنهم أشاروا إلى أن الصفقة مع حماس التي تشمل إسرائيل لا تزال النهج المفضل.

وتأتي هذه المناقشات وسط قلق متزايد لدى العائلات وبعض المسؤولين في الإدارة من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد لا يلتزم بصفقة تشمل وقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن.

ولا يزال أربعة رهائن أميركيين محتجزين لدى حماس، وتعتقد الولايات المتحدة أنهم أحياء، في حين تسعى الإدارة لاستعادة رفات ثلاثة آخرين يُعتقد أنهم لقوا حتفهم. وكانت "إن بي سي" قد أفادت في يونيو أن إدارة بايدن بحثت إمكانية التفاوض على صفقة أحادية الجانب مع حماس في حال انهيار محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل. ولكن الفكرة لم تتقدم بسبب معارضة بعض كبار المسؤولين في الإدارة، وتفضيل بايدن التوصل إلى اتفاق أوسع يشمل إسرائيل ويضع نهاية للصراع.

رغم ذلك، قامت إدارة بايدن بتجميع قائمة بالسجناء في أميركا الذين قد تثير قضيتهم اهتمام حماس كجزء من صفقة لتحرير الأميركيين المختطفين. وتشير المصادر إلى أن هذه القائمة تضم خمسة أفراد. وتم الاتصال بحماس عبر مسؤولين قطريين قبل نحو ستة أشهر لاستكشاف إمكانية إبرام اتفاق أحادي، ولكن دون تحقيق تقدم يذكر.

وتضم قائمة السجناء قادة مؤسسة "الأرض المقدسة" الذين أُدينوا في 2008 بتقديم أموال لحماس. ورغم هذا، أشار مسؤول أميركي إلى أن فكرة الصفقة الأحادية غير واقعية، نظرًا لعدم توفر ما يكفي لتقديمه مقابل الرهائن. وأضاف: "حماس تطلب وقف إطلاق النار والإفراج عن نحو 1000 سجين فلسطيني من السجون الإسرائيلية، وهو ما لا تستطيع أميركا تقديمه".

من جانبه، أكد جون كيربي، مستشار البيت الأبيض، أن إدارة بايدن ملتزمة تمامًا بإعادة الرهائن إلى عائلاتهم، وأن الجهود مستمرة لتحقيق وقف إطلاق النار وإطلاق سراحهم.

أ ف ب..مقتل 5 فلسطينيين على الأقل جراء قصف إسرائيلي لمركبة بالضفة الغربية



أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني الخميس مقتل خمسة فلسطينيين وإصابة آخر بجروح خطرة في ضربة استهدفت سيارة في طوباس شمالي الضفة الغربية المحتلة، حيث أكّد الجيش الإسرائيلي أنّه نفّذ غارات جوية.

وأكّد الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان سقوط "خمسة شهداء وإصابة خطرة في قصف السيارة بطوباس".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي في منشور على تطبيق تلغرام إنّه شنّ "ثلاث غارات جوية محدّدة الأهداف ضدّ إرهابيين مسلّحين شكّلوا تهديداً للجنود" الإسرائيليين.

وأفاد شهود عيان وكالة فرانس برس أنّ قوات إسرائيلية اقتحمت مخيم الفارعة للاجئين في محافظة طوباس حيث سُمع دويّ انفجارات.

وفي 28 أغسطس، شنّت القوات الإسرائيلية عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "المخيمات الصيفية" طالت جنين وطوباس وطولكرم شمالي الضفة الغربية.

ومنذ بدأت هذه العملية العسكرية، قُتل 30 فلسطينيا وأصيب أكثر من 140 آخرين، وفق وزارة الصحة في رام الله.

والسبت، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده في جنين.

أ ف ب.. ميشال بارنييه يصبح أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث



كلَّف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست ميشال بارنييه، تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية.

وبارنييه (73 عاماً) أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث وكُلف تشكيل "حكومة جامعة في خدمة البلاد"، على ما أضافت الرئاسة.

ومنذ أمس، توقع سياسيون ووسائل إعلام في فرنسا الإعلان الوشيك عن رئيس الحكومة المقبلة خلفاً لغابريال أتال، بعد أن أفرزت الانتخابات واقعاً سياسياً معقداً بعدم حصول أي من الأطراف الرئيسين على غالبية صريحة في البرلمان.

وكان قد تم التداول باسم شخصيتين كأبرز الخيارات لهذا المنصب، وهما رئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف، والقيادي في حزب الجمهوريين اليميني كزافييه برتران. لكن حسابات البرلمان لم تصب في مصلحتهما.

ففي فرنسا يعيّن رئيس الجمهورية رئيس الوزراء، الذي يمكن بعد ذلك أن يؤكده البرلمان.

وواجه كل من برتران وكازنوف خطر حجب الثقة في إجراء يمكن أن يحظى بدعم الكتلة اليسارية واليمين المتطرف.

وشوهد بارنييه اليميني لدى خروجه من محادثات في الإليزيه مع ماكرون ليعود إلى السياسة من الباب العريض رئيسا للوزراء.

وابتعد عن الساحة السياسية الفرنسية منذ فشله في ضمان دعم حزبه "الجمهوريين" لمواجهة ماكرون في الانتخابات الرئاسية عام 2022.

وقال مستشار للرئيس لوكالة فرانس برس، طالباً عدم ذكر اسمه، إن وزير الخارجية السابق المخضرم ومفوض الاتحاد الأوروبي السابق "متوافق مع ماكرون" ولديه حظوظ في نيل تأييد البرلمان.

وقال وزير في الحكومة المنتهية ولايتها طالبا عدم الكشف عن اسمه إن بارنييه "يحظى بشعبية كبيرة بين أعضاء اليمين في البرلمان دون أن يكون مصدر إزعاج لليسار".

د ب أ.. جروسي: من المحتمل هدم برج التبريد في محطة زابوريجيا النووية


أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه من المرجَّح أن تكون هناك حاجة إلى هدم برج التبريد الذي تضرر في حريق بمحطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا.

وقال المدير العام للوكالة، رافائيل جروسي، خلال زيارة للمحطة أمس: «هذا البرج الكبير غير قابل للاستخدام في المستقبل؛ لذلك من المحتمل أن يتم هدمه في وقت ما في المستقبل».

وكان برج التبريد بأكبر محطة طاقة نووية في أوروبا قد تضرر خلال حريق في أغسطس الماضي.

واتهمت أوكرانيا الروس بالتسبب في اندلاع الحريق، في حين قالت إدارة المحطة التي عيَّنتها روسيا وإدارة منطقة زابوريجيا إن هجوماً أوكرانياً بطائرة «درون» هو سبب الحريق.

وكان جروسي قد قال، في وقت سابق، إن الضرر الذي لحق ببرج التبريد لم يقوّض سلامة ستة مفاعلات لا تعمل حالياً في المحطة.

أجواء متوترة بين «ناسا» و«بوينغ» بشأن عودة رائدي الفضاء العالقين



أقرَّت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بأن أجواء متوترة سادت الاجتماعات الأخيرة مع مسؤولين في شركة «بوينغ»، التي تمحورت حول كيفية إعادة رائدي فضاء عالقين في محطة الفضاء الدولية (ISS) بسبب أعطال في كبسولة «ستارلاينر» التابعة لشركة الطيران الأمريكية التي نقلتهما في يونيو.

ونفت «ناسا»، أمس، من جهة ثانية، التقارير الصحافية التي أفادت بأن اللقاءات شهدت صراخاً.

وكانت «ناسا» قد أعلنت، في نهاية أغسطس، أن شركة «سبايس إكس» المنافسة لـ«بوينغ» باتت المسؤولة عن إعادة بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى الأرض.

وأفضت المشكلات المتتالية التي واجهتها «ستارلاينر» إلى هذا القرار الصعب بعدم استخدام المركبة في مهمة العودة إلى الأرض.

وكان من المفترض أن يُمضي رائدا الفضاء ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية، لكنّهما مضطران إلى البقاء فيها ثمانية أشهر أقلّه أي حتى فبراير 2025 كي يعودا ضمن مهمة «كرو-9» لـ«سبايس إكس».

وسبق لـ«بوينغ» أن أكدت علناً خلال مناسبات عدة أنّها مقتنعة بأنّ مركبتها آمنة.

وأثار غياب مسؤولين من المجموعة عن المؤتمرات الصحافية الأخيرة لناسا تكهنات بشأن وجود خلافات مع وكالة الفضاء الأمريكية.

ونقلت صحيفة «نيويورك بوست» عن مصادر مطلعة على الموضوع أنّ اللقاءات الأخيرة بين كبار المسؤولين من الطرفين كانت تنتهي بمشاجرات مصحوبة بصراخ.

وأكد رئيس برنامج رحلات الفضاء التجارية التابعة لناسا ستيف ستيتش أن الاجتماعات تضمنت «مناقشات فنية متوترة»، لكنّها لم تكن عاصفة.

وقال: «يتخلل كل اجتماع يتضّمن اتخاذ قرارات مماثلة بهذه الأهمية، شكل من أشكال التوتر».

وعلى الرغم من تأكيدات «بوينغ» بشأن توقعاتها، لم يكن فريق ناسا «مرتاحاً» لإعادة الرائدين عبر ستارلاينر، «بسبب الشكوك المحيطة بالمركبة».

ومن المفترض أن تنفصل «ستارلاينر» عن محطة الفضاء الدولية الجمعة قرابة الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينتش، قبل أن تبدأ بالهبوط وهي فارغة لتصل إلى غرب الولايات المتحدة صباح السبت.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية طلبت من «بوينغ» قبل عشر سنوات تصنيع مركبة فضائية جديدة، تزامناً مع طلبها تصنيع مركبة أخرى من شركة «سبايس إكس».

وقد شددت ناسا مذاك مراراً على هدفها المتمثل في حيازة مركبتين لنقل رواد الفضاء، حتى لا تجد نفسها عاجزة في حالة فشل إحداهما.

وقد تفوّقت الشركة المملوكة لإيلون ماسك إلى حد كبير على «بوينغ»، وتتولى وحدها مهمات نقل رواد الفضاء منذ أربع سنوات.

رويترز.. بوتين: مستعدون لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا على أساس محادثات 2022


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أنّه مستعدّ لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع عام 2022، إذا طلبت أوكرانيا ذلك، بينما كانت موسكو تستبعد أي نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الذي بدأ في أغسطس.

وقال بوتين، خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك: «هل نحن مستعدّون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبداً».

وأضاف: «إذا ظهرت رغبة في التفاوض (لدى أوكرانيا)، لن نرفض»، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المحادثات يجب أن تستند إلى نتائج المفاوضات التي جرت في ربيع عام 2022 في إسطنبول.

وأوضح أن الهدف الرئيس لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجيش الروسي يدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع من منطقة كورسك.

وتابع: «كان هدف العدو (من مهاجمة منطقة كورسك الروسية) إثارة التوتر لدينا وجعلنا مضطرّين إلى إعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخرى، ووقف هجومنا في المناطق الرئيسة، خصوصاً في دونباس التي يمثّل تحريرها أولويتنا».

وأكد أن القوات المسلّحة الروسية «نجحت في تثبيت الوضع ودفع الجيش الأوكراني إلى التراجع تدريجاً» من منطقة كورسك الروسية.

من جانبها، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم، أنها أسقطت 60 من أصل 78 طائرة مسيَّرة أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وأضافت، في بيان عبر تطبيق «تلغرام»، أن روسيا استخدمت أيضاً في هجومها صاروخا باليستياً من طراز إسكندر-إم.

أ ب.. إطلاق نار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ



أعلنت شرطة مدينة ميونيخ الالمانية أن عناصرها أطلقوا النار على مشتبه، اليوم، في منطقة قريبة من القنصلية الإسرائيلية ومتحف عن تاريخ الحقبة النازية في المدينة.

وأضافت الشرطة، على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن المشتبه أصيب في إطلاق النار، لكنها لم تعرض مزيداً من التفاصيل.

كما ذكرت أنه لا يوجد دليل على وجود أي مشتبهين آخرين على صلة بالحادث.

ولم تتوافر معلومات فورية عن سبب الاشتباه في هذا الشخص.

هونغ كونغ تصدر تحذيراً من إعصار ياجي.. وإغلاق مدارس وإلغاء رحلات طيران


من المقرر أن تصدر هونغ كونغ أعلى ثالث تحذير من العواصف اليوم، مع اقتراب إعصار ياجي من ضواحي المدينة وجنوب الصين، حيث تتأهب المناطق الساحلية للتعرض لرياح مدمرة وأمطار غزيرة.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مركز التحذير من المشترك من الأعاصير القول إن إعصار ياجي يحمل رياحاً تسير بسرعة 241 كيلومتراً في الساعة.

وتعادل قوة الإعصار إعصاراً من الدرجة الرابعة على مقياس سفير سيمبسون، الذي يقيس قوة الأعاصير، وهو ما يعني أنه عاصفة قوية لديها القدرة على إحداث ضرر كارثي.

وقد أغلقت هونغ كونغ دور الحضانة والمدارس الخاصة بالأطفال أصحاب الاحتياجات الخاصة اليوم، في حين ألغت شركة هونغ كونغ إكسبريس إيروايز للطيران منخفض التكاليف ست رحلات اليوم.

ويُذكر أن إعصار ياجي أودى بحياة ما لا يقل عن 15 شخصاً في الفلبين، واضطر الآلاف إلى الفرار من منازلهم، قبل أن يتحرك نحو بحر الصين الجنوبي.

وقال التلفزيون المركزي الصيني إن مدينة هايكو في جزيرة هاينان ستغلق المدارس والمصانع ومحال البقالة ابتداءً من اليوم استعداداً لإعصار ياجي.

روسيا: سنستهدف وسائل الإعلام الأمريكية رداً على التحرك ضد آر.تي



قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس إن موسكو ستستهدف وسائل الإعلام الأمريكية ردا على الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد شبكة آر.تي الحكومية الروسية.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية أمس الأربعاء اتهامات بغسل الأموال إلى اثنين من موظفي آر.تي على صلة بما وُصف بأنه مخطط لاستئجار شركة أمريكية لإنتاج محتوى إلكتروني للتأثير على الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

ووصفت زاخاروفا هذه الخطوة بأنها "حملة شعواء" هدفها إثارة ذعر الشعب الأمريكي.

وأضافت زاخاروفا "سيكون هناك رد على تصرفات السلطات الأمريكية التي تتعارض بشكل مباشر مع التزاماتها في مجالات توفير حرية الوصول إلى المعلومات والتعددية الإعلامية".

وذكرت أن موسكو قد تقوم باتخاذ الإجراءات ذاتها التي اتخذتها واشنطن أو قد تتخذ إجراء آخر.

رويترز..في زيارة مفاجئة.. رئيس أركان الجيش المصري يتفقد الوضع على حدود غزة


أعلن المتحدث باسم الجيش المصري أن رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد فتحي خليفة تفقد، في زيارة مفاجئة، الوضع الأمني على الحدود مع قطاع غزة، وذلك حسبما أفاد التلفزيون المصري اليوم.

وتأتي الزيارة بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، إن إسرائيل لن توافق على وقف دائم لإطلاق النار في غزة إلا بضمان عدم استخدام المنطقة الحدودية بين جنوب غزة ومصر كشريان حياة لحركة «حماس».

وتُعرف المنطقة الممتدة بمحاذاة الحافة الجنوبية لقطاع غزة على الحدود مع مصر باسم «محور فيلادلفيا»، وتشكّل واحدة من العوائق الرئيسة أمام التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.

شارك