مصرع 17 طالباً بحريق مدرسة ابتدائية في كينيا... .بورما.. مجموعة مسلحة تقتل 11 مدنياً بهجوم جوي ... أوكرانيا تعلن إسقاط 27 طائرة روسية مسيَّرة الليلة الماضية

الجمعة 06/سبتمبر/2024 - 12:19 م
طباعة مصرع 17 طالباً بحريق إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 6 سبتمبر 2024.

أ ب..مصرع 17 طالباً بحريق مدرسة ابتدائية في كينيا



أعلنت الشرطة الكينية، اليوم، أن حريقاً اندلع في سكن طلابي أسفر عن مقتل 17 طالبا، وإصابة 13 آخرين بحروق خطيرة، مشيرةً إلى أن هناك مخاوف من ارتفاع حصيلة القتلى.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة، ريسيلا أونيانغو، إن سبب الحريق، الذي اندلع مساء أمس في مدرسة هيلسايد إنداراشا الابتدائية في مقاطعة نييري، قيد التحقيق.

وأضافت: «نحقق في السبب، وسنتخذ الإجراءات اللازمة».

وتشيع الحرائق في المدارس الداخلية الكينية، حيث يبقى العديد من الطلاب؛ لأن الآباء يعتقدون أن ذلك يمنحهم المزيد من الوقت للدراسة.

وأشعل طلاب بعض الحرائق أثناء الاضطرابات في عام 2017، إذ توفي 10 طلاب في المدرسة الثانوية بحريق مدرسة في العاصمة نيروبي.


رويترز..أوكرانيا تعلن إسقاط 27 طائرة روسية مسيَّرة الليلة الماضية


أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم، أنها أسقطت 27 من أصل 44 طائرة مسيَّرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وأضافت القوات الجوية، في بيان على تطبيق «تلغرام»، أن روسيا استخدمت أيضاً صاروخين في الهجوم.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، أمس، أنّه مستعدّ لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عُقدت في ربيع عام 2022، إذا طلبت أوكرانيا ذلك، بينما كانت موسكو تستبعد أي نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الذي بدأ في أغسطس.

وقال بوتين، خلال منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك: «هل نحن مستعدّون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبداً».

وأضاف: «إذا ظهرت رغبة في التفاوض (لدى أوكرانيا)، لن نرفض»، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المحادثات يجب أن تستند إلى نتائج المفاوضات التي جرت في ربيع عام 2022 في إسطنبول.

وأوضح أن الهدف الرئيس لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجيش الروسي يدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع من منطقة كورسك.

وتابع: «كان هدف العدو (من مهاجمة منطقة كورسك الروسية) إثارة التوتر لدينا وجعلنا مضطرّين إلى إعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخرى، ووقف هجومنا في المناطق الرئيسة، خصوصاً في دونباس التي يمثّل تحريرها أولويتنا».

وأكد أن القوات المسلّحة الروسية «نجحت في تثبيت الوضع ودفع الجيش الأوكراني إلى التراجع تدريجاً» من منطقة كورسك الروسية.

وكالات..مؤسس تيليغرام يدعو فرنسا إلى تقديم شكاواها إلى شركته بدلاً من اعتقاله



دعا مؤسس تطبيق تيليغرام، بافيل دوروف، السلطات الفرنسية إلى تقديم شكاواها مباشرة إلى شركته بدلاً من اعتقاله.

وأكد دوروف، الذي يخضع للتحقيق في فرنسا، عبر حسابه على تيليغرام أن التطبيق لا يُستخدم للفوضى، كما نقلت رويترز.

وكان دوروف، قد اعتُقل أواخر الشهر الماضي في فرنسا ضمن تحقيقات تتعلق بجرائم تشمل استغلال الأطفال في مواد إباحية، الاتجار بالمخدرات، والمعاملات الاحتيالية.

من جانبه، وصف محامي دوروف تحميل موكله مسؤولية الجرائم التي ارتُكبت عبر التطبيق بأنها اتهامات "غير منطقية".

كما نفى تورط دوروف، الذي، في غسيل أموال أو تمكين المجرمين من استخدام تقنيات التراسل المشفرة.

وأكد المحامي ديفيد أوليفييه كامينسكي أن المنصة ورئيسها يلتزمان بالقوانين الأوروبية ولا يتحملان مسؤولية إساءة الاستخدام.

وأضاف أن دوروف لم يكن على علم بمذكرة الاعتقال الصادرة بحقه.

نائبة بالكنيست: نتنياهو يعطل الهدنة لمواصلة حرب الإبادة

استبعدت النائبة العربية في الكنيست الإسرائيلي، عايدة توما، أن يتراجع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عن موقفه بشأن قطاع غزة، برغم الأزمة غير المسبوقة التي تعيشها إسرائيل.

وقالت توما، في حوار مع "إرم نيوز"، إن إسرائيل تمر بأزمة داخلية "غير مسبوقة" منذ تأسيسها، لكنها أكدت أن ذلك "لا يعني سقوط نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة".

وأضافت أن "خروج مئات الآلاف من الإسرائيليين لن يؤثر في قرار نتنياهو، خاصة أن جزءًا كبيرًا منهم لا يريد وقف إطلاق النار فورًا، لكنهم يعترضون على هذه الحرب التدميرية التي يقودهم رئيس الوزراء إليها".

وتابعت أن "نتنياهو أيديولوجي أكثر من (وزير الأمن القومي) إيتمار بن غفير والجماهير فهمت ذلك، وعرفت من يعطل وقف إطلاق النار، ويريد الحرب من أجل إسرائيل الكبرى وغيرها من المعتقدات المتطرفة".

ورفضت توما وصف الإدارة الأمريكية بـ"الوسيط"، مشددة أنهم يتحملون المسؤولية مع نتنياهو.

وعلقت النائبة العربية على تصريح بايدن الذي قال فيه إنه "لا يتفاوض مع نتنياهو، بل مع زملائه ومع مصر وقطر".

وأشارت إلى أنه يكشف عن "فجوة كبيرة في المفاوضات، حتى بين الفريق الإسرائيلي ونتنياهو نفسه، فهو يعطل كل شيء يصلون له في المفاوضات، لمواصلة حرب الإبادة".

ورأت توما أن مبادرة الرئيس الأمريكي "لا تتضمن أي حل سياسي حقيقي، بل فقط تهتم بتحرير الرهائن".

كما أشارت إلى أن الوضع في الضفة الغربية "لا يختلف كثيرا، إذ يخلق نتنياهو أزمات لعدم قدرته على تحقيق مطالب المستوطنين في مواجهة حزب الله.. ونتنياهو لديه خطة للقضاء على الدولة الفلسطينية".

وقالت توما التي تعد أول نائبة عربية تترأس لجنة في الكنيست، إن "نتنياهو يركز أكثر على تجزئة المجزأ في الأراضي الفلسطينية"، مبينة أن "إشعال الفتيل في الضفة الغربية، وأبرزها الأغوار التي يقوم فيها بالترانسفير لتنظيف الأغوار من الفلسطينيين كما يقول الإسرائيليون، ليس مصادفة، بل لقطع الضفة عن القدس المحتلة، وتقسيم الضفة لإنهاء حلم الدولة، وهو نفس ما يتم في غزة بتقسيمها".

وترى توما أن "ائتلاف نتنياهو في الكنيست قوي لن يسقط قريبًا، وبن غفير وسموتريتش قائدا المستوطنين الإرهابيين لن يعودا لو تركا الائتلاف".

وأردفت: "فكرة نجاحه أو سقوطه في الانتخابات لو تمت، فهي لن تتم عموما، طالما لم تسقط الحكومة، لكن لو تمت سيفوز للأسف.. قبل حوالي خمسة أشهر، كنت سأحسمها بسقوطه، لكنه استطاع تجميع كتلته اليمينية الذين تخلوا عنه بعد أحداث السابع من أكتوبر، ولن يتركوه بسهولة الآن، وهو في صعود".

وبينت أن "المشكلة الأساسية هو عدم وجود بديل لنتنياهو مهما كانت التحالفات بين بينت وليبرمان وغانتس ولابيد، مشيرة إلى أن اليهود سيخرجون للانتخابات لو تمت بأعداد كبيرة، وأكدت أنه لا توجد معارضة حاليا، بل كتلة مجرورة وراء مواقف نتنياهو، ولا بناء عليها".

وأكملت "بايدن الإدارة وليس الشخص، جزء من المشكلة، فلو فعلوا مثل بريطانيا، وحظروا التسليح، سيغير نتنياهو موقفه، خاصة أن الخبراء العسكريين الإسرائيليين يؤكدون أن الجيش الإسرائيلي منهك، ولو تحركت عدة قوى دولية ستوقف حرب هذه الحكومة الفاشية".

أ ف ب..زيلينسكي: يجب إجبار روسيا على اختيار السلام



أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن على الغرب إجبار روسيا على اختيار طريق السلام.

وخلال زيارته إلى ألمانيا اليوم الجمعة جدد زيلينسكي الطلب من حلفائه "المزيد من الأسلحة" لمواجهة روسيا.

وطالب الرئيس الأوكراني بالسماح لبلاده باستخدام صواريخ بعيدة المدى "على الأراضي الروسية" حيث يخوض الجيش الأوكراني قتالا منذ أسابيع في منطقة كورسك الروسية.

وقال زيلينسكي في بداية الاجتماع في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية: "نحن بحاجة إلى هذه القدرة بعيدة المدى ليس فقط على الأراضي المحتلة في أوكرانيا، ولكن أيضًا على الأراضي الروسية".

ووصل الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى ألمانيا الجمعة حيث يجتمع حلفاء أوكرانيا لمناقشة المساعدات العسكرية، في وقت يتراجع الجيش الأوكراني في شرق البلاد في مواجهة تقدم القوات الروسية.

أ ف ب..بورما.. مجموعة مسلحة تقتل 11 مدنياً بهجوم جوي



قالت ناطقة باسم مجموعة إثنية مسلحة في بورما، إن هجوماً جوياً نسبته إلى المجموعة العسكرية الحاكمة أدى إلى مقتل 11 مدنيا في بلدة بولاية شان (شمال شرقي البلاد) قرب الحدود الصينية.

وقالت لواي ياي أو، من جيش تحرير تانغ الوطني، "قصف (الجيش) منطقتين في نامخام في ساعة مبكرة من صباح الجمعة".

وأضافت أن الضربة أسفرت عن مقتل 11 شخصا وإصابة 11 آخرين بجروح، مشيرة إلى تعرّض مكتب أحد الأحزاب السياسية المحلية لأضرار.
وتقع نامخام على مسافة نحو خمسة كيلومترات من الحدود مع مقاطعة يونان الصينية، حيث أعلن مقاتلو جيش تحرير تانغ الوطني السيطرة على المنطقة بعد أسابيع من القتال العام الماضي.

وأظهرت صور متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصا يبحثون بين الأنقاض ويحملون شابا يبدو أنه مصاب.

وأظهر مقطع فيديو عددا من المباني المدمّرة.

وحدّد مراسلو وكالة "فرانس برس" موقع الفيديو في منطقة نامخام وقالوا إنّه لم يظهر على الإنترنت من قبل.

الأناضول..خطوا "شعارات عنصرية".. مستوطنون يحرقون مركبات فلسطينية في رام الله



أحرق مستوطنون إسرائيليون الجمعة، 5 مركبات فلسطينية في بلدتين بمحافظة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان لوكالة "الأناضول" للأنباء إن مستوطنين هاجموا بلدة (أبو فلاح) شمال مدينة رام الله، وأحرقوا مركبة المواطن محمد جميل شومان.

وأضاف الشهود أن المستوطنين خطّوا شعارات عنصرية على جدران أحد المنازل في منطقة خلة زعيتر بالبلدة.

وفي بلدة دير دبوان، شرق مدينة رام الله، هاجم مستوطنون حي المراح وأحرقوا 4 مركبات، بحسب شهود عيان للأناضول.

ووفق بيان هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (حكومية) فإن اعتداءات المستوطنين بعد 7 أكتوبر 2023، أدت إلى "استشهاد 19 فلسطينيا وإصابة أكثر من 785 بجراح وتهجير 28 تجمعا بدويا".​​​​​​​

وسبق أن كشف مركز "بتسيلم" الحقوقي الإسرائيلي (غير حكومي) في مايو الماضي عن مخطط لحكومة بنيامين نتنياهو، يهدف إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم بالضفة بالتعاون مع المستوطنين، معتبرا ذلك جزءا من "نظام الأبارتهايد الإسرائيلي" وفق تعبيره.

وبحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن في مستوطنات بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر من العام الماضي صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفق "الأناضول".

وخلال هذه الاعتداءات، قتل الجيش ومستوطنون ما لا يقل عن 691 فلسطينيا وأصابوا أكثر من 5700 فيما اعتقل الجيش ما يزيد على 10400، وفق معطيات فلسطينية رسمية.

شارك