الأردن: إرادة ملكية بتعيين أعضاء جدد في المحكمة الدستورية... أبو الغيط: 3 أولويات مطروحة في قمة الجزائر... الرئاسي اليمني يعيد تشكيل فريق التفاوض مع الحوثيين

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 01:36 م
طباعة الأردن: إرادة ملكية إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية، أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 20 أكتوبر 2022

وكالات... الأردن: إرادة ملكية بتعيين أعضاء جدد في المحكمة الدستورية


صدرت الإرادة الملكية السامية في الأردن بتعيين أعضاء جدد في المحكمة الدستورية، اعتبارا من اليوم الخميس.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، فقد شملت التعيينات أربعة أسماء بعد انتهاء المدة الدستورية والقانونية لأعضاء المحكمة الأربعة القدامى.

وينص الدستور وقانون المحكمة الدستورية، التي أنشئت عام 2012، على أن مدة العضوية في المحكمة الدستورية هي ست سنوات غير قابلة للتجديد.

البيان... رشيد والسوداني يؤكدان أهمية توحيد الصف

أكد الرئيس العراقي، عبداللطيف رشيد، ورئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، أمس على «أهمية توحيد الصف لتشكيل الحكومة».

وأوضح بيان الرئاسة، أن «اللقاء بحث الأوضاع العامة في البلاد»، مشيراً إلى أن الجانبين أكدا على أهمية توحيد الصف الوطني والعمل من أجل تشكيل حكومة جديدة تجابه التحديات التي تواجه البلد وتعمل من أجل خدمة الشعب العراقي وتحسين أوضاعه المعيشية. ويمضي الإطار التنسيقي في عمليّة تشكيل الحكومة وحدّد السبت المقبل للتصويت على التشكيلة الوزارية، فيما يرى سياسيّون أنّ التيار الصدري اختار الاعتكاف وترك العمل السياسي لظروف داخلية لكنه ما زال فاعلاً في المشهد العراقي. لذلك فإنّ العلاقة مع الحكومة ستبقى دائماً محلّ شدّ وجذب. 

الخليج... ليبيا تخوض تحدي الانتخابات والأمن

تعيش ليبيا على وقع تحركات سياسية داخلية وخارجية تصب في اتجاه تنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية في المدى المنظور بما يحقق أهم خطوة على طريق الحل السياسي، وفق ما بات مطروحاً من قبل الفاعلين الأساسيين المحليين والدوليين، فيما تشهد تحدياً آخر وهو ضمان الاستقرار الأمني لتحضير الاستحقاقات بأمان.

وأكد المبعوث الأممي الجديد عبدالله باتيلي، استمرار دعم البعثة والمجتمع الدولي للانتخابات الليبية، وقال خلال لقائه رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، وأعضاء مجلس المفوضية:

«نحن هنا لتشجيع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على الاستمرار في العمل الجيد وتحقيق طموحات الليبيين في إجراء انتخابات حرة نزيهة تخرج بمؤسسات شرعية للبلاد، والبعثة تدعم المفوضية في ذلك»، بحسب بيان صادر عن المفوضية، فيما أكد السايح أن «اللقاء تناول التحديات والعراقيل التي مرت بها انتخابات 24 ديسمبر الماضي وإمكان إيجاد حلول قانونية وفنية للمضي قدماً في العملية الانتخابية بما يحقق نجاحها وتلقى قبولاً من كل الأطراف السياسية».

وتم خلال اللقاء بحث سبل الدعم الدولي الفني المقدم للمفوضية عبر مؤسسات وهيئات الأمم المتحدة العاملة في مجال دعم الانتخابات، وعلى رأسها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومناقشة التحديات التي تعترض التقدم في هذا المجال، ومدى جاهزية المفوضية لتنفيذ العمليات الانتخابية، والمدد الزمنية التي تتطلبها كل عملية انتخابية، وفق المفوضية.

كما استعرض باتيلي مع هيئة المفوضية العمليات الانتخابية التي نفذتها منذ تأسيسها، والدروس المستفادة التي أهلتها لأن تنفذ عمليات انتخابية ترقى للمعايير والمبادئ المتعارف عليها دولياً.

تحركات

وتشير أوساط ليبية مطلعة لـ«البيان» إلى أن المبعوث الأممي الجديد يتحرك ضمن مساحة من التفاؤل المشوب بالحذر، وهو ما تبين من خلال لقاءاته التي جمعته إلى حد الآن مع مسؤولين سياسيين وعسكريين واقتصاديين ومع ناشطين سياسيين وحقوقيين في المنطقتين الغربية والشرقية، وتضيف أن باتيلي ينطلق من رؤية واضحة تتعلق أساساً بتنظيم الاستحقاق الانتخابي خلال أقرب موعد ممكن وسط هاجس توفر الأمن.

كما أوضح الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أن المبعوث الأممي لدى ليبيا، أكد خلال لقاءاته الأخيرة مع الليبيين أن «الأولوية القصوى لبعثة الأمم المتحدة تظل دعم ليبيا في تحديد مسار توافقي نحو انتخابات نزيهة وشاملة في أقرب وقت ممكن لضمان حل الأزمة بقيادة ليبية».

ويرى المراقبون أن تنظيم الانتخابات يبقى في حاجة إلى القاعدة الدستورية التي لا تزال صعبة المنال ليس فقط بسبب الخلافات القائمة بين رئيسي مجلسي النواب والدولة، ولكن كذلك بسبب وجود ما يعتبرونه محاولة من بعض القوى السياسية النافذة لعرقلة الاستحقاق إلى أجل غير مسمى، نظراً لأن ذلك يخدم مصالحها في البقاء في مراكز القرار.

مواقف

ويجمع المتابعون للشأن الليبي على أن الأيام القادمة ستكون حافلة بالمواقف الحاسمة في اتجاه خيار تنظيم الانتخابات ولكن بعد تهيئة الظروف المناسبة، حيث يراهن المجتمع الدولي على أن يكون الاستحقاق الانتخابي حراً ونزيهاً ومعترفاً به من جميع الفرقاء، كما يصر الأفارقة على أن تكون أية انتخابات قادمة ذات صدقية عالية بفسحها مجال التنافس أمام كل أطياف المشهد السياسي في ليبيا بما في ذلك رموز النظام السابق.

مصادر لـ«البيان»: الرئاسي اليمني يعيد تشكيل فريق التفاوض مع الحوثيين


أعاد المجلس الرئاسي في اليمن تشكيل الفريق المفاوض مع الحوثيين، بحيث تم تمثيل القوى السياسية التي لم تكن ممثلة إلى جانب زيادة نسبة تمثيل النساء، استعداداً لجولة متوقعة من المحادثات ترعاها الأمم المتحدة التي تواصل جهودها لإقناع الحوثيين بقبول مبادرتها لتمديد وتوسيع الهدنة لمدة ستة أشهر إضافية بعد أن تعثر ذلك مطلع الشهر الحالي.

وذكرت ثلاثة مصادر حكومية لـ«البيان» أن المجلس الرئاسي واستكمالاً لتنفيذ بنود اتفاق الرياض بشأن نقل السلطة، أعاد تشكيل الفريق المفاوض عن الجانب الحكومي بقوام تسعة أعضاء برئاسة وزير الخارجية إلى جانب مقرر الفريق، حيث تم إدخال ممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي والمكتب السياسي للمقاومة الوطنية، كما تم زيادة نسبة تمثيل النساء بامرأتين بدلاً عن واحدة في الفريق السابق.

ونفت المصادر أن يكون لهذه الخطوة علاقة بانفراجة متوقعة في ملف تمديد الهدنة المتعثر بسبب الشروط التعجيزية للحوثيين منذ مطلع الشهر الحالي، وقالت المصادر الثلاثة إن الوسطاء الدوليين والمحليين لم يصلوا إلى نتيجة بعد، وأنهم مستمرون في التواصل مع ممثلي الحوثيين بهدف إقناعهم بالعدول عن مطالبهم المتطرفة.

هدوء

ووفق ما ذكرته المصادر، فإن الجولة الأخيرة لمبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبورغ، إلى المنطقة والتي اختتمت أول من أمس، لم تحمل أي جديد سوى تأكيد الالتزام بعدم التصعيد واستمرار الجهود مع الحوثيين عبر وسطاء إقليميين ودوليين، لكن المبعوث لم يحمل معه أي جديد أثناء لقائه بالجانب الحكومي. وأكدت هذه المصادر أنه باستثناء الجبهة الغربية لمدينة تعز، فإن هناك هدوءاً بشكل عام في مختلف جبهات القتال.

وكالات....15 قتيلاً مع تجدّد الاشتباكات القبلية في ولاية النيل الأزرق السودانية


أسفرت اشتباكات جديدة بين قبائل متنازعة في ولاية النيل الأزرق السودانية (جنوب) عن مقتل 15 شخصا على الأقل اليوم الأربعاء، وفق مصادر قبلية وطبية.

وأدت اشتباكات الأسبوع الماضي بين أفراد من قبيلة الهوسا وقبائل أخرى في قرية ود الماحي شرق مدينة الروصيرص إلى مقتل 13 شخصا وفق الأمم المتحدة.

وقال مصدر طبي الأربعاء "تلقينا 10 جثث في مستشفى ود الماحي".

وأفاد مصدر آخر في مستشفى الروصيرص بوصول "خمس جثث و10 جرحى" إلى المؤسسة.

وقال أحد زعماء قبيلة الهوسا إن أعمال العنف تجددت رغم نشر تعزيزات أمنية كبيرة في المنطقة، مضيفا "استخدمت أسلحة وأحرقت منازل".

وأكد شاهد عيان وقوع اشتباكات عنيفة.

وفرضت السلطات السودانية الاثنين حظر تجول ليليا في منطقة ود الماحي.

من جهتها، قالت الأمم المتحدة إن القتال اندلع بسبب نزاع على الأرض.

يعتبر استغلال الأراضي مسألة حساسة للغاية في السودان، حيث تمثل الزراعة والثروة الحيوانية 43 بالمئة من الوظائف و30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

والهوسا هي آخر القبائل التي استقرت في النيل الأزرق، وتحظر التقاليد المتوارثة امتلاك أفرادها للأرض لكن القبيلة ترفض هذا العرف.

أسفرت الاشتباكات بين قبيلة الهوسا الإفريقية وقبائل أخرى بين يوليو وأوائل أكتوبر عن مقتل 149 شخصا على الأقل وإصابة المئات ونزوح نحو 65 ألف شخص، وفق الأمم المتحدة.

يقول الخبراء إن النزاعات القبلية تتصاعد في السودان بسبب الفراغ الأمني الناجم عن انقلاب 25 أكتوبر 2021.

وكالات... الأردن يدعو لدور عربي جماعي لإنهاء الأزمة السورية


أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا غير بيدرسون، الأربعاء، في العاصمة عمّان ضرورة أن يكون هناك «دور عربي جماعي» في حل الأزمة السورية، و«إنهاء الوضع الكارثي» في هذا البلد.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية: إن «الصفدي وضع بيدرسون في صورة تفاصيل الطرح الأردني، الذي يشدد على ضرورة وجود دور عربي جماعي في جهود حل الأزمة السورية ومعالجة كل تبعاتها، وبما يضمن أمن سوريا واستقرارها وأمن المنطقة، ومواجهة كل ما تسبب الأزمة من تحديات إنسانية، وسياسية، وأمنية، واقتصادية».

وقال الصفدي: إنه «لا يمكن التعايش مع الوضع الحالي في سوريا، وما ينتجه هذا الوضع من معاناة للسوريين، وانعكاسات سلبية على المنطقة، وخصوصاً الدول المجاورة لسوريا»، وشدد على «ضرورة تكثيف العمل من أجل تحقيق تقدم عملي وملموس في جهود إنهاء الوضع الكارثي في سوريا، والتوصل لحل سياسي، يلبي طموحات الشعب السوري الشقيق، ويضمن وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها، ويخلصها من الإرهاب والتدخلات الخارجية، ويتيح الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين».

وفي ما يتعلق بوضع اللاجئين السوريين، رأى الصفدي أن «قضية اللاجئين مسؤولية دولية وليست مسؤولية الدول المستضيفة وحدها»، وأكد «ضرورة استمرار الدعم الدولي للاجئين والدول المستضيفة لهم، لضمان توفير العيش الكريم لهم، وتلبية احتياجاتهم».

واس... أبو الغيط: 3 أولويات مطروحة في قمة الجزائر


أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن القمة العربية بالجزائر، التي تعقد في الأول من نوفمبر المقبل، ستشهد وبشكل ملحوظ حضور عدد كبير من القادة العرب، وفسر هذا الحضور بمكانة الجزائر بين الدول العربية ولما تكتسيه هذه القمة من أهمية.

وفي تصريحات صحافية أدلى بها للإذاعة الجزائرية، أوضح أبو الغيط أن الأولويات المطروحة في قمة الجزائر تتعلق بإنقاذ الدول العربية المعرضة للتدخلات وتسوية أوضاع المنطقة العربية وإيجاد الحلول.

وفي الملف الفلسطيني، أكد أبو الغيط أن القضية الفلسطينية تتطلب أن يجتمع الفلسطينيون على قلب رجل واحد، موضحاً أن لقاءه بالرئيس الجزائري عبد المجيد تبون استغرق ساعتين ونصف وغطى كافة ترتيبات القمة سواء، فيما تعلق بالقرارات أو المسائل السياسية أو المشاركات أو إقامة ضيوف الجزائر أو التنظيم العام. وقال أبو الغيط إن الرئيس الجزائري راجع معه كافة عناصر ومحاور القرارات والموضوعات المطروحة.

شارك