مسام ينتزع 1470 لغمًا حوثيًا في مختلف مناطق اليمن منذ بداية ديسمبر وحتى الآن

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 11:39 ص
طباعة مسام ينتزع  1470 فاطمة عبدالغني
 
دون تفريق بين هدف مدني وعسكري، وفي أكبر عملية زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية، قامت مليشيا الحوثي بزراعة مئات الآلاف من الألغام في الأحياء السكنية ومنازل المواطنين والمؤسسات الحكومية والمرافق العامة والمساجد والأسواق والشوارع الرئيسية والفرعية والمزارع.
وفي محاولة للسيطرة على المخاطر المميتة للألغام الحوثية نفذ مشروع مسام السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، في وادي ذهبا بمديرية عين محافظة شبوة، عملية اتلاف وتفجير 289 لغماً وعبوة ناسفة وقذيفة غير متفجرة وتمكنت الفرق الهندسية للمشروع من نزعها خلال الشهر الماضي من مديرية حريب محافظة مأرب ومديريتي عين وعسيلان بيحان بمحافظة شبوة، زرعتها مليشيا الحوثي الارهابية.
واوضح مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الالغام "يماك" العميد الركن أمين العقيلي، ان الالغام والمقذوفات التي جرى اتلافها تنوعت بين 210 لغمًا مضادًا للدبابات، و30 لغمًا مضادًا للأفراد و42 قذيفة غير منفجرة، بالإضافة إلى 7 عبوات ناسفة.. مشيراً الى ان هذه العملية هي رقم 195 التي ينفذها مشروع مسام بنجاح، بهدف التخلص منها وضمان انهاء خطرها على المدنيين.
كما أعلن مشروع مسام ، نزع أكثر من 700 لغما وذخيرة غير منفجرة ، وإتلاف نحو 300 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة، في اليمن.
وقال المشروع في صفحته على فيسبوك، أمس الاحد، إن الفرق الميدانية نزعت خلال الأسبوع الماضي 737 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، دون الإشارة إلى المناطق التي جرى نزعها منها.
وأضاف أنه وصل مجموع ما تم نزعه منذ بداية الشهر وحتى الآن 1470 لغما وذخيرة غير منفجرة.
وكان المشروع، قد أعلن السبت، إتلاف وتفجير لـ289 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في وادي ذهبا بمديرية عين بمحافظة شبوة.
وتضمنت عملية الإتلاف 210 لغماً مضاداً للدبابات و30 لغماً مضاداً للأفراد و42 قذيفة غير منفجرة، بالإضافة إلى 7 عبوات ناسفة.
وكان مشروع مسام نزع خلال الأسبوع الأول من ديسمبر 2023، 733 لغمًا في مختلف مناطق اليمن.
ونجحت فرق المشروع في انتزاع 4 ألغام مضادة للأفراد، و 110 ألغام مضادة للدبابات، و618 ذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.
و يرتفع بذلك عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن إلى 424 ألفاً و 527 ذخيرة غير متفجرة والغام زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.
وكشف مشروع مسام السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي، عن نزع 3797 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مختلف المناطق اليمنية وذلك خلال شهر نوفمبر الماضي.
جاء ذلك في التقرير الشهري الذي وزعه المركز الإعلامي للمشروع، وقال فيه إن فرق المشروع تمكنت خلال نوفمبر الماضي من نزع 3164 ذخيرة غير منفجرة، و559 لغماً مضاداً للدبابات، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة خلال نفس الشهر1.156.407 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية.
كما قام المشروع بإتلاف 2002 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال نوفمبر، وذلك في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المموهة.
وأوضح مساعد مدير عام مشروع مسام - قاسم الدوسري "بأن فريق المشروع قام بعملية إتلاف لـ1582 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير متفجرة في باب المندب، بمحافظة تعز خلال نوفمبر الماضي" وأضاف:" كما نفّذ المشروع مسام في ذات الشهر عملية إتلاف وتفجير لـ420 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مديرية عين بمحافظة شبوة".
ولفت إلى أن عملية الإتلاف التي تمت تعد العملية رقم 192 للمشروع منذ أن بدأ عمله في اليمن. وأكد الدوسري " أن عملية الإتلاف التي نفذت، تمت حسب المعايير الدولية المتبعة في إتلاف الألغام ومخلفات الحرب، حيث يتم اختيار موقع آمن بعيد عن السكان، بعد تنسيق مع الجهات ذات الاختصاص".
وأشار" إلى أن الألغام والعبوات الناسفة التي تم إتلافها في السياق، قد تم زراعتها في مناطق حيوية، كالقرى، المزارع، الطرقات، المدارس، وغيرها"، مؤكداً "انها كانت تشكل تهديداً مباشراً على حياة المدنيين، وقد فتكت بالكثير منهم".
وأشار المركز الإعلامي إلى أن إجمالي ما تم نزعه من الألغام منذ انطلاق عمل مشروع مسام نهاية يونيو 2018 وحتى الآن، قد بلغ 423.794 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، فيما وصلت إجمالي المساحة المطهرة 52.382.141 متراً مربعاً منذ انطلاق المشروع وحتى اليوم.

شارك