هجوم الحوثيين على الشحن العالمي

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 01:44 م
طباعة هجوم الحوثيين على
 
إدارة بايدن تفكر في استخدام القوة العسكرية رداً على الهجمات على الشحن التجاري من قبل ميليشيا الحوثي
إيران هي المسؤولة في نهاية المطاف عن الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنتها ميليشياتها اليمنية على السفن التجارية.
أفادت الصحافة أن إدارة بايدن تفكر في استخدام القوة العسكرية رداً على الهجمات المستمرة على الشحن التجاري من قبل ميليشيا الحوثي في اليمن. إنه بشأن الوقت. تشكل الهجمات الصاروخية الحوثية أكبر تهديد للشحن العالمي منذ عقود، وسوف تستمر ما لم يتحد تحالف عالمي لوقفها.
أسقطت المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" العاملة في البحر الأحمر، ما لا يقل عن 14 طائرة مسيرة هجومية انطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن يوم السبت.
أسقطت سفينة حربية بريطانية طائرة مسيرة تابعة للحوثيين بعد إرسالها إلى المنطقة لحماية السفن التجارية. ويأتي ذلك بعد أسابيع من الهجمات المماثلة التي شعرت السفن الحربية الأمريكية بأنها مضطرة لاعتراضها لحماية نفسها والسفن الأخرى.
كان الحوثيون المسلحون جيداً يشكلون منذ فترة طويلة تهديداً إقليمياً، لكنهم أصبحوا الآن يشكلون تهديداً عالمياً.
ربما يكونون أقوى وكيل لإيران، وأقوى حتى من حزب الله. وهم الوحيدون الذين يمتلكون صواريخ باليستية متوسطة المدى والوحيدون الذين يطلقون صواريخ باليستية مضادة للسفن.
هجماتهم تجعل البحر الأحمر غير صالح للملاحة. سيكون لذلك عواقب اقتصادية كبيرة إذا استمر.
إنه أيضًا اختبار آخر للدول الغربية حيث تحاول الجهات الفاعلة السيئة في العالم إثارة أكبر قدر ممكن من المشاكل. .
لا تريد الولايات المتحدة أن يتوسع الصراع في الشرق الأوسط، لكن البحرية منخرطة بالفعل في عمليات دفاعية. والسؤال هو ما إذا كانت الولايات المتحدة وغيرها من القوات البحرية الغربية ستلعب دور الدفاع وتلتقط الصواريخ بينما يحدد الحوثيون شروط المعركة.
لا يخطئن أحد: إيران هي المسؤولة في نهاية المطاف عن هذا الهجوم الحوثي. ويحتفظ الحوثيون ببعض الحكم الذاتي، لكنهم لن يكونوا قادرين على الاستمرار بدون الأسلحة التي يرسلها الحرس الثوري الإيراني.
كل هذا يجب أن يؤثر على حسابات الولايات المتحدة حول كيفية الرد عسكرياً. أحد الخيارات التي لا شك أنها قيد النظر هو القضاء على مخازن الذخيرة ومواقع إطلاق الصواريخ التابعة للحوثيين.
يجب أن يكون مثل هذا الهجوم واسع النطاق، وربما على مدى عدة أيام، لإرسال الرسالة المناسبة.
لكن حتى الرد على القصف الكبير في اليمن من شأنه أن ينقذ الأصول الإيرانية. قد تستنتج طهران أن الولايات المتحدة تخشى التصعيد لدرجة أنها تستطيع إبقاء وكلائها في العمل على جبهات متعددة مع الإفلات من العقاب.
 في نهاية المطاف، يتعين على حكام إيران أن يعرفوا أن أصولهم – العسكرية والنووية – معرضة للخطر إذا استمروا في إثارة الفوضى، ومهاجمة حلفاء الولايات المتحدة، واستهداف القواعد أو السفن الأمريكية.
التهديد الحوثي المتوسع، مثل مذبحة حماس والغزو الروسي لأوكرانيا، هو مثال آخر على الفوضى التي تنتشر عندما يفشل الردع الأمريكي.

شارك