ألمانيا ستقوم بتدريب 100 إمام كل عام.. الهدف هو استبدال الأئمة المرسلين من تركيا

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 01:49 م
طباعة ألمانيا ستقوم بتدريب
 
أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أنه سيتم إنهاء مهمة إرسال الأئمة من تركيا إلى ألمانيا، والتي يتم مناقشتها بشكل متكرر في البلاد، تدريجياً.
قال الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية (ديتيب) في بيانه: "نحن ندرك الحاجة إلى التغيير".
جاء في بيان الوزارة أنه تم التوصل إلى اتفاق مع وزارة الشؤون الدينية التركية وديتيب بعد "مفاوضات طويلة".
بموجب الاتفاقية سيتم تدريب 100 إمام في ألمانيا كل عام. ويهدف هؤلاء الأئمة، الذين تم تدريبهم من خلال برنامج تدريب مشترك، إلى استبدال الأئمة المرسلين من تركيا.
الإضافة إلى برامج التدريب الحالية لديتيب، من المخطط تنفيذ برنامج تدريب إضافي. وجاء في بيان وزارة الداخلية أنه تم أيضًا استهداف التعاون مع الكلية الإسلامية الألمانية التي تأسست عام 2019 تحت مظلة جامعة أوسنابروك.
ديتيب، ومقرها في كولونيا، ألمانيا، هي واحدة من أكبر المنظمات الإسلامية في ألمانيا مع ما يقرب من 900 مسجد. ويعمل في هذه المساجد حوالي 1000 إمام.
بحسب بيانات المؤتمر الإسلامي الألماني، يعيش في ألمانيا 5.5 مليون مسلم. وهذا يمثل حوالي 6.6 بالمائة من سكان ألمانيا.
تسببت قضية الأئمة الذين ترسلهم تركيا إلى ألمانيا  في بعض الأحيان في حدوث توترات بين برلين وأنقرة بسبب الدعاية السياسية والتجسس.
أثيرت هذه القضية أيضًا خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى برلين في نوفمبر.
في البيان الذي أدلت به ألمانيا، أُعلن أن المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس رجب طيب أردوغان اتفقا على تسريع تدريب الأئمة في ألمانيا والإنهاء التدريجي لممارسة إرسال الأئمة من تركيا إلى ألمانيا.
في خطاب ألقته في البوندستاغ عام 2018، أكدت رئيسة الوزراء الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، على الحاجة إلى تدريب الأئمة في ألمانيا وقالت: "هذا سيجعلنا أكثر استقلالية وهو ضروري للمستقبل".

شارك