قدرة واستعداد إيران ومحور المقاومة للتصعيد ضد الولايات المتحدة وإسرائيل

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 07:05 ص
طباعة قدرة واستعداد إيران حسام الحداد
 
شنت الولايات المتحدة غارات جوية استهدفت ثلاث منشآت للطائرات بدون طيار تابعة لكتائب حزب الله في الحلة بمحافظة بابل بالعراق، في 25 ديسمبر، ردًا على هجوم بطائرة بدون طيار تابعة لـ كتائب حزب الله أدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين أمريكيين في مطار أربيل الدولي في وقت سابق من ذلك اليوم، و أدت الغارات الجوية الأمريكية إلى مقتل عضو واحد على الأقل من كتائب حزب الله وإصابة ما لا يقل عن 16 آخرين وأشار المراقبون الغربيون إلى أن الهجوم السابق بطائرة بدون طيار على المطار كان واحدًا من "أخطر" الهجمات التي شنتها المقاومة العراقية المدعومة من إيران منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس،  أدى هجوم كتائب حزب الله إلى إصابة أحد أفراد الخدمة الأمريكية بحالة حرجة، ولم تعلن كتائب حزب الله مسؤوليتها عن الهجوم حتى وقت كتابة هذا التقرير، وأدانت الحكومة الفيدرالية العراقية الغارة الجوية الأمريكية لكنها قالت أيضًا إن هجمات المقاومة ضد القواعد العسكرية التي تستضيف مستشاري التحالف الدولي "تنتهك السيادة العراقية".
أقامت قوات الحشد الشعبي – وهي جهاز أمني عراقي يضم العديد من المقاومة الشيعية المدعومة من إيران – جنازة لعضو كتائب حزب الله الذي قُتل في الغارات الجوية الأمريكية وحمل العديد من الأفراد في الجنازة أعلام قوات الحشد الشعبي، بينما حمل عدد صغير أعلام حركة حزب الله و حركة النجباء  وهي إحدى فصائل المقاومة العراقية المدعومة من إيران والتي قادت الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس. قامت قوات الحشد الشعبي ووسائل الإعلام التابعة لحزب الله بتكريم عضو كتائب حزب الله المقتول في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي  ونشرت ميليشيا أصحاب الكهف العراقية المدعومة من إيران بيانًا زعمت فيه أن قتل الولايات المتحدة للمسلحين العراقيين يزيد من تصميمهم على طرد القوات الأمريكية وأضاف أصحاب الكهف أن الولايات المتحدة “لن تنعم بالأمن والأمان في جميع أنحاء بلادنا والمنطقة ما دام فينا شريان ينبض”.   
وأعلنت المقاومة الإسلامية في العراق – وهي تحالف من المقاومة العراقية المدعومة من إيران – مسؤوليتها عن ثلاث هجمات استهدفت مواقع أمريكية في العراق وسوريا يومي 25 و26 ديسمبر.
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن هجوم بطائرة بدون طيار استهدف القوات الأمريكية في قاعدة الحرير الجوية في محافظة أربيل، العراق، في 25 ديسمبر وتقع قاعدة الحرير الجوية على بعد حوالي 30 ميل شمال شرق مطار أربيل الدولي.
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن هجوم بطائرة بدون طيار استهدف القوات الأمريكية في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور، سوريا، في 25 ديسمبر كما أعلنت الجماعة أيضًا مسؤوليتها عن هجوم صاروخي استهدف القوات الأمريكية في الشدادي في محافظة الحسكة، سوريا. في 26 ديسمبر.
ناقش رئيس جامعة الدفاع الوطني العليا الإيرانية (SNDU)، العميد في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل أحمدي مقدم، التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب مع رئيس قوات الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض في بغداد في 26 كانون الأول،  وناقش مقدم وفياض "تبادل الخبرات والمعلومات" ” بينهما، وربما كان الاجتماع بين مقدم وفياض جزءًا من الجهود الإيرانية المستمرة لإضفاء الطابع المهني على قوات الحشد الشعبي وإضفاء الطابع المؤسسي عليها. إن القيام بذلك من شأنه أن يعزز النفوذ الإيراني في قطاع الأمن العراقي لأن الحرس الثوري الإيراني يؤثر بقوة على مختلف المقاومة التابعة لقوات الحشد الشعبي. شغل مقدم سابق منصب رئيس الشرطة الإيرانية بين عامي 2005 و2015، وكان له دور فعال في حملة القمع التي شنها النظام الإيراني على الحركة الخضراء عام 2009، وفرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في عام 2011 لارتكابه انتهاكات لحقوق الإنسان، و التقى مقدم أيضًا برئيس جامعة الدفاع الوطني العراقي الفريق عقيل مصطفى مهدي ورئيس الشرطة الاتحادية العراقية اللواء صالح ناصر العامري ومستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي ووزير الداخلية العراقي عبد الشمري خلال زيارته لبغداد بين 24 و 26 ديسمبر، وربما يكون مقدم قد ناقش الأمن الداخلي وتجربته في قمع الاضطرابات المدنية خلال محادثاته مع المسؤولين العراقيين.
ومن المرجح أن تكون إسرائيل مسؤولة عن غارة جوية على المقر العسكري للحرس الثوري الإيراني بالقرب من السيدة زينب، سوريا، في 25 ديسمبر ، مما أسفر عن مقتل ضابط كبير في الحرس الثوري الإيراني، العميد رضا موسوي موسوي وهو أكبر مسؤول في الحرس الثوري الإيراني يُقتل منذ أن اغتالت إسرائيل العميد محسن فخري زاده بالقرب من طهران في نوفمبر 2020 وأبرز قائد في الحرس الثوري الإيراني يُقتل في سوريا منذ عام 2015.
 أكد المسؤولون الإيرانيون ووسائل الإعلام الرسمية على علاقة موسوي الوثيقة مع القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني ونائب قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني العميد محمد حجازي. كما وصفوه بأنه أحد أهم قادة الحرس الثوري الإيراني وأكثرهم خبرة في سوريا الذين يشرفون على الدعم الإيراني لمحور المقاومة، وأفادت وسائل الإعلام الغربية والمناهضة للنظام أن موسوي ترأس وحدة فيلق القدس، التي تدير شحنات الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله والجماعات المدعومة من إيران في سوريا، وقال مسؤولون إسرائيليون لصحفي إسرائيلي إن إسرائيل لن تقبل المسؤولية عن وفاة موسوي، و سبق أن شنت إسرائيل غارة جوية على السيدة زينب في 2 ديسمبر ، مما أسفر عن مقتل اثنين من ضباط الحرس الثوري الإيراني، كما شنت إسرائيل أيضًا غارات جوية على السيدة زينب في 10 ديسمبر.
وتعهد الحرس الثوري الإيراني وكبار المسؤولين الإيرانيين بأن إيران ستنتقم من إسرائيل لمقتل موسوي. وذكرت وسائل الإعلام الغربية أن الجيش الإسرائيلي كان في حالة تأهب قصوى ويتوقع إطلاق هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار واسعة النطاق من لبنان وسوريا، وقد تكون إيران مسؤولة عن الانفجار الذي وقع بالقرب من السفارة الإسرائيلية في نيودلهي في 26 ديسمبر ، والذي قد يكون جزءًا من الانتقام الإيراني لقتل إسرائيل لموسوي، ومن المحتمل أن تكون إيران مسؤولة عن هجمات سابقة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في نيودلهي، مما يجعل هذه الفرضية معقولة. وقع انفجار في السفارة في يناير 2021. واكتشفت السلطات المحلية مذكرة في مكان الحادث تفيد بأن الانفجار جاء ردا على مقتل إسرائيل فخري زاده في نوفمبر 2020.
وتأتي الغارة الجوية الإسرائيلية المحتملة التي قتلت موسوي في أعقاب إجراءات إسرائيلية مزعومة أخرى ضد المصالح الإيرانية في الأسابيع الأخيرة. وشنت مجموعة ناشطة إلكترونية تابعة لإسرائيل تدعى "بريداتوري سبارو" هجومًا إلكترونيًا واسع النطاق ضد مضخات الغاز في جميع أنحاء إيران في 18 ديسمبر. كما ألقت إيران باللوم على إسرائيل في هجوم المتمردين السلفيين الجهاديين البلوش على مركز للشرطة في مقاطعة سيستان وبلوشستان في 18 ديسمبر.
هاجم الحوثيون سفينتين في البحر الأحمر في 26 ديسمبر كجزء من حملة الهجوم المستمرة ضد السفن التي نفذوها وإيران حول باب المندب في الأسابيع الأخيرة. وزعم المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع أن الجماعة أطلقت صواريخ مضادة للسفن على سفينة الشحن المملوكة لسويسرا والتي ترفع علم ليبيريا بعد أن رفض الطاقم أوامر القوات البحرية الحوثية، ولم تضرب الصواريخ سفينة MSC United، التي كانت مسافرة من المملكة العربية السعودية إلى باكستان. يدعي الحوثيون أنهم يستهدفون فقط السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية أو المملوكة لإسرائيليين وأعلنت منظمة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن طائرتين بدون طيار انفجرتا في اتجاه واحد بالقرب من سفينة على بعد 50 ميلًا بحريًا غرب اليمن في حادث منفصل يوم 26 ديسمبر   ولم يعلن أي طرف مسؤوليته عن الهجوم الثاني، والهجوم لم يسبب الضرر.
اعترض الجيش الإسرائيلي طائرة بدون طيار واحدة على الأقل تابعة للحوثيين استهدفت جنوب إسرائيل في 26 ديسمبر. وقال المتحدث باسم الجيش الحوثي إن الجماعة أطلقت طائرات بدون طيار هجومية على أهداف عسكرية في إيلات ومواقع أخرى غير محددة في إسرائيل، كما أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة اعترضت هدفا جويا معاديا متجها إلى إسرائيل فوق البحر الأحمر، وذكرت مصادر أمنية مصرية تحدثت إلى رويترز أن جهة غير محددة اعترضت طائرة بدون طيار فوق مدينة دهب المصرية على البحر الأحمر.

وأعلنت شركة الشحن الدولية العملاقة ميرسك في 24 ديسمبر أنها تستعد لاستئناف الشحن في خليج عدن والبحر الأحمر منذ أن أنشأت الولايات المتحدة عملية "Prosperity Guardian"  لحماية حركة المرور التجارية هناك،  وأوقفت شركة ميرسك حركة المرور عبر البحر الأحمر في 15 ديسمبر ، بعد يوم من قيام الحوثيين بهجوم صاروخي استهدف إحدى سفن الحاويات التابعة لها بالقرب من باب المندب. أعلنت الولايات المتحدة عن عملية حارس الازدهار في 18 ديسمبر للتصدي لهجمات الحوثيين على الشحن الدولي حول باب المندب و ادعى النظام الإيراني أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كان "ينهار" في 23 ديسمبر، وجاء  قرار شركة ميرسك باستئناف الشحن نتيجة للتحالف لدحض المعلومات الإيرانية.
ذكرت وسائل الإعلام الغربية في 26 ديسمبر أن تقريراً سرياً للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد أن إيران زادت معدل إنتاجها من اليورانيوم عالي التخصيب، و تم إرسال التقرير إلى الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تتعامل CTP-ISW مع هذه المعلومات بشيء من الشك، حيث سبق أن نشرت وسائل الإعلام الغربية تفسيرات غير دقيقة لتقارير الوكالة غير المنشورة  وذكرت أحدث التقارير العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر 2023 أن إيران أبطأت معدل التخصيب بنسبة 60 بالمائة من اليورانيوم عالي التخصيب. وأبرمت إيران والولايات المتحدة اتفاقًا غير رسمي في أغسطس 2023 تقوم بموجبه إيران بإبطاء وعكس تقدمها النووي جزئيًا مقابل قيام الولايات المتحدة بإلغاء تجميد الأصول المالية الإيرانية في البنوك القطرية وأفادت التقارير أن الولايات المتحدة أعادت تجميد الأصول الإيرانية في أكتوبر 2023 والتي أفرجت عنها كجزء من الاتفاقية.
ناقش وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الحرب بين إسرائيل وحماس والعلاقات المصرية الإيرانية خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في 25 ديسمبر، وناقش الوزراء الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وناقش عبد اللهيان الحرب بين إسرائيل وحماس والأمن البحري الإقليمي خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في 25 ديسمبر، وقال عبد اللهيان إن وقف إطلاق النار سيضمن سلامة المنطقة. وأضاف عبد اللهيان أن إيران ملتزمة بضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي، متجاهلة حقيقة أن إيران نفذت وسهلت هجمات متكررة ضد السفن التجارية في هذه المناطق في الأسابيع الأخيرة.
كما ناقش عبد اللهيان الحرب بين إسرائيل وحماس مع وزير الخارجية السوري فيصل مقداد في طهران يوم 25  ديسمبر وشدد الاثنان على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس. وكان مقداد في طهران لحضور مؤتمر طهران الدولي حول فلسطين، الذي عقده النظام في 23 ديسمبر.
وقع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة روسيا (EaEU) على اتفاقية تجارة حرة مع إيران في 25 ديسمبر، و تؤدي الاتفاقية إلى إلغاء الرسوم الجمركية على ما يقرب من 90 بالمائة من البضائع وإنشاء نظام تفضيلي لمعظم التجارة بين روسيا وإيران. وتعمل هذه الاتفاقية على استبدال اتفاقية مؤقتة مماثلة دخلت حيز التنفيذ منذ عام 2019.

شارك