هجوم كرمان.. داعش يتبنى وإيران تواصل التحقيق

الخميس 04/يناير/2024 - 06:47 م
طباعة هجوم كرمان.. داعش علي رجب
 
هجوم كرمان.. داعش
أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن انفجارين على الأقل في مدينة كرمان في إيران، أثناء احياء بالذكرى الرابعة لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني من فيلق القدس

ونشر تنظيم داعش بيانا من على تطبيق تيليجرام يوم الخميس، أكد فيها تبنيه للتفجيرات في كرمان. يأتي هذا في إطار حملة التهديدات التي شنها تنظيم "داعش" في إيران، حيث أعلن سابقًا مسؤوليته عن هجمات أخرى في البلاد.

بينما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الانفجار الأول كان ناتجًا عن هجوم انتحاري باستخدام عبوات ناسفة، فيما لا تزال التحقيقات جارية لتحديد طبيعة الانفجار الثاني. كما أكدت الوكالة أن التفجيرات أسفرت عن سقوط 84 قتيلًا على الأقل وإصابة 284 آخرين.

فيما يخص الادعاء بأن الانفجار الأول كان عملاً انتحاريًا، قال تقارير ايرانية إن التحقيقات تشير إلى أن الانفجار الأول نتج عن مفجر انتحاري، حيث أصيب بشكل كبير. ومن المتوقع أن يستمر التحقيق لتحديد هوية الانتحاري وفحص تفاصيل الهجوم الثاني.

تأتي هذه التطورات في إطار التصعيد الذي تشهده المنطقة، حيث تتزايد التوترات بين الدول المختلفة والتنظيمات الإرهابية.

 

وكتبت وكالة بلومبرج للأنباء، نقلاً عن مصدرين مطلعين على تحليل الحكومة الأمريكية: "الافتراض الأولي للولايات المتحدة هو أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أو جماعة تابعة له هي جماعة إرهابية". المسؤول عن هجوم الأربعاء في إيران".

وأضافت وكالة الأنباء: "إن الولايات المتحدة تنتظر مزيدًا من المعلومات، لكنها تعتقد أنه من المستبعد جدًا أن تكون إسرائيل متورطة في الانفجار".

 

نفذ تنظيم داعش الإرهابي عدة عمليات إرهابية في إيران منذ عام 2017، أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات. وتهدف هذه العمليات إلى زعزعة استقرار إيران وبث الرعب بين السكان، وخصوصاً الشيعة الذين يعتبرهم التنظيم كفارًا.

 

وفيما يلي أبرز عمليات داعش في إيران:

هجوم 7 يونيو 2017: استهدف الهجوم البرلمان الإيراني وضريح الخميني في طهران، وأسفرت عن مقتل 16 شخصاً وإصابة العشرات.

هجوم 26 أكتوبر 2018: استهدف الهجوم ضريح شاه جراغ في مدينة شيراز جنوب غربي إيران، وأسفرت عن مقتل 20 شخصاً وإصابة 40 آخرين.

هجوم 21 أبريل 2023: استهدف الهجوم اثنين من رجال الدين الشيعة في مرقد الإمام الرضا في مشهد ثاني أكبر مدينة إيرانية، وأسفرت عن مقتل اثنين وإصابة آخر.

هجوم 2 يناير 2024: استهدف الهجوم مقبرة شهداء كربلاء أثناء إحياء ذكرى القائد الإيراني البارز، قاسم سليماني، وأسفرت عن مقتل 84 أشخاص وإصابة 141 آخرين.

وأعلنت إيران عن قيامها بعمليات عسكرية ضد عناصر داعش في داخل البلاد، حيث تم القضاء على العديد من الإرهابيين واعتقال آخرين. كما اتهمت إيران الولايات المتحدة والسعودية بدعم داعش في إيران.

ويعتبر هجوم 2 يناير 2024 الأكثر دموية في إيران منذ سنوات عديدة، وقد أثار مخاوف من تزايد نشاط داعش في البلاد.

شارك