الحوثي تواصل تصعيد عملياتها الإرهابية في البحر الأحمر وتستهدف سفينة حربية أمريكية

الإثنين 29/يناير/2024 - 11:36 ص
طباعة الحوثي تواصل تصعيد فاطمة عبدالغني
 
في أعقاب مواصلة ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا تصعيد عملياتها الإرهابية ضد السفن التجارية في البحر الاحمر ومضيق باب المندب تحت مزاعم دعم قطاع غزة، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، في بيان له اليوم الاثنين، إن الجماعة المتحالفة مع إيران أطلقت صاروخا على السفينة التابعة للبحرية الأمريكية لويس بي. بولر أثناء إبحارها عبر خليج عدن، أمس الأحد.
كما لفت في تغريدة له على منصة "أكس" إلى أنه "من مهام تلك السفينة تقديم الدعم اللوجيستي للقوات الأمريكية التي تشارك في شن ضربات على اليمن"، وفق تعبيره.
وأشار سريع إلى أن ‏"عملية الاستهداف هذه أتت دفاعاً عن اليمن وتأكيداً على مساندة الشعب الفلسطيني".
وختم مؤكداً أن الجماعة مستمرة "في تنفيذ قرارها منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل في البحرين الأحمر والعربي".
وكانت القوّات الأمريكيّة قد شنت فجر أمس الأول ضربات استهدفت موقعاً للحوثيّين في اليمن بعد أن هاجم الحوثيون سفينة النفطيّة البريطانيّة "مارلين لواندا" واشتعلت فيها النيران في خليج عدن. 
وقالت القيادة العسكريّة الأمريكيّة في الشرق الأوسط (سنتكوم) في تغريدة لها على منصّة "إكس" إنّ القيادة العسكريّة الأمريكيّة في الشرق الأوسط شنت ضربة استهدفت صاروخاً حوثيّاً مضادّاً للسفن كان على وشك الانطلاق في البحر الأحمر"، مضيفة أنّ هذا الصاروخ شكّل تهديداً وشيكاً للمُدمّرات الأمريكيّة والسفن التجاريّة في المنطقة. 
وكان وزير البحرية الأمريكية، كارلوس ديل تورو، أكد أمس الأحد، أن بلاده ستواصل شن ضربات على مواقع الحوثيين، مشيراً إلى أن مدة العملية تعتمد على إجراءات إيران التي تقدم المساعدة لتلك الجماعة اليمنية.
كما صدت السفينة الحربية البريطانية "دايموند" هجوماً عليها بطائرة مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي في البحر الأحمر.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان أمس "دمرت دايموند باستخدام نظامها الصاروخي سي فايبر طائرة مسيرة استهدفتها دون وقوع أضرار في دايموند أو إصابات بين طاقمها".
وأضاف البيان "هذه الهجمات المقيتة وغير القانونية ليست مقبولة على الإطلاق ومن واجبنا حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر".
ومنذ منتصف نوفمبر الماضي أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ والمسيرات ضد السفن التي يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، مؤكدين أن ذلك يأتي تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.
وعطّلت هذه الهجمات حركة الملاحة في هذه المنطقة الأساسية للتجارة العالمية، ودفعت الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع الحوثيين عدة مرات وتصنيفهم مجموعة إرهابية عالمية.

شارك