المليشيات تعيد التموضع في شرق سوريا.. ضربات إسرائيلية تستهدف مواقع الحرس الثوري في دشق

الإثنين 29/يناير/2024 - 02:52 م
طباعة المليشيات تعيد التموضع علي رجب
 
استهدفت  غارات إسرائيلية قرب العاصمة دمشق، مزرعتين في محيط منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة، استهدف "مركز" يستخدمه المستشارون العسكريون الإيرانيون في هجوم جنوب دمشق.
الهجمات أسفرت عن مقتل 5 أشخاص، بينهم 2 سوريين يشتبه في أنهما مرافقان لضابط في "الحرس الثوري" الإيراني، وكذلك مقتل 2 من السوريين الذين كانوا يعملون في حراسة المزارع. هناك أيضًا عدد من الجرحى لم يتم تحديد جنسياتهم حتى الآن.
الضربات الإسرائيلية استهدفت مزرعتين قرب منطقة السيدة زينب، التي تُعتبر مقرًا لميليشيا حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني.
وتشير تقارير إيرانية أنه في الهجوم الذي وقع في دمشق، تم الهجوم على هدفين على الأقل في المنطقة الواقعة بين منطقة عقربا والسيدة زينب، وهي المنطقة التي تضم عقارات سكنية ومقرات للحرس الثوري. تقارير عن الوفيات.
و حاولت الدفاعات الجوية السورية التصدي للهجوم، ولكنها فشلت في منع وصول الصواريخ إلى أهدافها، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
ويأتي الهجوم على المجمع الواقع في جنوب سوريا بعد حوالي ساعة من هبوط طائرة ركاب سورية في مطار دمشق الدولي على طريق بغداد-دمشق.
الهجمات تأتي في سياق تصاعد التوترات في المنطقة، ويشتبه في أن الهجمات الأخيرة تمت بتنفيذ إسرائيلي، حيث يعتبر هذا النوع من الضربات استهدافًا لمواقع تُستخدم من قبل ميليشيات داعمة لإيران.
واعلنت الميليشيات الموالية لإيران  حالة الاستنفاروإعادة تموضعها وتغيير مواقعها على شريط نهر الفرات من مدينة البوكمال إلى مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، حيث عمدت الميليشيات الموالية لإيران إلى إخلاء نحو 12 موقع في مدينتي البوكمال والميادين والمناطق المحيطة بهمها، وانتقلت إلى مواقع بديلة خوفاً من الرد الأمريكي بعد مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين إثر الهجوم الذي استهدف قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن.
ووفقاً للمصادر، فقد أخلت الميليشيات الموالية لإيران مواقع لها في قلعة الرحبة في بادية الميادين، والمربع الأمني في حي التمو، ومواقع لها في مزارع مدينة الميادين، وقرب مدرسة الحسن داخل المدينة، وفي قرى الطيبة وصبيخان بريفها، وتوجهت إلى مواقع أخرى في إطار إعادة انتشارها وتموضعها وتغيير مواقها خوفاً من الرد الأمريكي، كما عمدت الميليشيات إلى إعادة تموضعها وإخلاء عدة مواقع في البوكمال والمناطق المحيطة بها.
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس إلى تحليق 4 طائرات مروحية أمريكية في أجواء القاعدة الأمريكية بمعمل غاز كونيكو شمال مدينة دير الزور، تزامنا مع هبوط طائرتي شحن أمريكيتين في القاعدة.

شارك