احتماليات التصعيد الأمريكي بعد مقتل جنود في الأردن

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 02:18 م
طباعة احتماليات التصعيد حسام الحداد
 
في وقت مبكر من صباح الاثنين 29 يناير 2024، أدى هجوم بطائرة بدون طيار مسلحة على قاعدة أمريكية في شمال شرق الأردن - وصفت في التقارير الصحفية باسم "البرج 22" - تقع بالقرب من الحدود مع سوريا والعراق، إلى مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين وإصابة ما يصل إلى 34 آخرين. وفي بيان، أرجع الرئيس بايدن الهجوم إلى الميليشيات المدعومة من إيران والتي نفذت ما يقرب من 160 هجومًا على قواعد أمريكية في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر 2023.
 ولم يحدد المسؤولون الأمريكيون الجماعة التي يشتبهون في قيامها بتنفيذ الهجوم، لكن ورد أن جماعتين عراقيتين – كتائب حزب الله وحركة النجباء – كانتا مسؤولتين عن معظم الهجمات على القوات الأمريكية حتى الآن. تعمل كلا المجموعتين، على الرغم من أن مقرهما في العراق، في سوريا وكذلك في العراق، وقد استهدفت عدة ضربات انتقامية أمريكية سابقة مراكز القيادة ومرافق التخزين وقادة الجماعتين.
لم يترك بيان الرئيس بايدن أدنى شك في أن القوات الأمريكية في المنطقة ستنفذ ضربات انتقامية واسعة النطاق ردًا على ذلك، قائلاً: "وليس لدي أي شك - سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها". وفي الوقت نفسه، ستؤكد هذه الوفيات للعديد من الخبراء والمسؤولين الأميركيين أن الجهود الأميركية الرامية إلى احتواء الحرب بين إسرائيل وحماس لم تنجح. وكان التصور بأن الولايات المتحدة قد انجرفت بالفعل بشكل أعمق إلى صراع إقليمي قد تغذيه الضربات المتصاعدة التي قادتها الولايات المتحدة ضد قدرة حركة الحوثيين على إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار في اليمن. وفشلت الضربات، حتى الآن، في منع الحوثيين من مواصلة مهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر.
وجاء الهجوم على القاعدة داخل الأردن بعد أيام من إعلان مسؤولين أمريكيين أنهم بدأوا محادثات رسمية مع القادة العراقيين حول الحد من المهمة العسكرية الأمريكية في البلاد، والتي تشمل الآن نشر 2500 عسكري أمريكي يقدمون المشورة للقوات الحكومية العراقية في منع عودة تنظيم الدولة (داعش) . وتواصل هذه المجموعة من القوات الأمريكية العمل في بعض المناطق النائية في شمال وغرب العراق. وتقوم القوات الأمريكية البالغ عددها 900 جندي والمتمركزة في شرق سوريا بالمثل بمهمة مناهضة لتنظيم الدولة (داعش).
ويقدم الأفراد الأمريكيون في القاعدة التي تم ضربها في الأردن الدعم اللوجستي للقوات الأمريكية في كلا المسرحين. ويقوم آخرون من بين ما يقرب من 3000 جندي أمريكي في الأردن بتدريب ومساعدة القوات الحكومية الأردنية وتأمين الدفاع الجوي والصاروخي والأسلحة الأخرى المشاركة في الجهود الأمريكية للحفاظ على أمن الخليج العربي والمنطقة الأوسع. وتماشياً مع الأجندة الاستراتيجية الأوسع لإيران، سعت الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا منذ فترة طويلة إلى دفع القادة الأمريكيين إلى الانسحاب من كل من العراق وسوريا.
يجادل بعض المراقبين بأن إعلان الولايات المتحدة عن مناقشات للحد من وجودها في العراق ربما يكون قد شجع الجماعات المتحالفة مع إيران، حيث يشعرون أنهم ينجحون في حملتهم المناهضة للولايات المتحدة لشن هجومهم بطائرة بدون طيار يوم الأحد الماضي. وجادل آخرون بأن المهمة المناهضة لتنظيم الدولة (داعش) في كل من العراق وسوريا قد تم إنجازها إلى حد كبير وأن القوات الأمريكية في العراق وسوريا لم تفعل أكثر من كونها هدفًا جاهزًا للهجمات المتحالفة مع إيران. وفي مواجهة هذا الرأي، يرى بعض الاستراتيجيين الأمريكيين أن القوات الأمريكية لا تزال هناك حاجة إليها لمنع عودة تنظيم الدولة (داعش)، وكذلك للمساعدة في احتواء نفوذ إيران الإقليمي، ويجب أن تظل موجودة، أو على الأقل لا تؤجج التصور بأن القوات تنسحب "تحت النار". ورأى البعض أنه ينبغي تعزيز القوات، مع الأخذ في الاعتبار الهجمات المستمرة التي تدعمها إيران على القواعد الأمريكية من أجل توفير موارد إضافية للضربات الانتقامية وغيرها من إجراءات الردع.
من المؤكد أن مقتل الأمريكيين في الأردن سيثير جدلاً أوسع حول الإستراتيجية الأمريكية تجاه الصراع بين إسرائيل وحماس وتوسعه في جميع أنحاء المنطقة. كان النقاش يتسع بالفعل، بما في ذلك في شكل رسالة إلى الرئيس في منتصف يناير من قبل العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من كلا الحزبين، تؤكد أن الولايات المتحدة كانت بالفعل "في حالة حرب" مع حركة الحوثيين وأن الضربات الأمريكية على أهداف الحوثيين تتطلب إذن الكونجرس.
من المؤكد أن الضربة الانتقامية الأمريكية الموسعة ضد الميليشيات المتحالفة مع إيران في العراق وسوريا - وهو الخيار الأكثر ترجيحًا للمسؤولين الأمريكيين، على الأقل في الوقت الحالي - ستؤدي إلى دعوات في الكونجرس وأجزاء أخرى من مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية للإصرار على أن الرئيس بايدن يشرح للجمهور الأمريكي أن الولايات المتحدة في الأساس في حالة حرب في الشرق الأوسط. ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه في نفس يوم الهجوم بطائرة بدون طيار في الأردن، استولى الحرس الثوري الإيراني على ناقلة نفط في الخليج العربي، وهو إجراء من المؤكد أنه سيشجع منتقدي طهران في واشنطن.
والسؤال الأكبر الذي سينشأ عن الهجوم في الأردن هو ما إذا كان ينبغي للولايات المتحدة أن تواجه إيران بشكل مباشر، باعتبارها راعية الحركات العراقية والسورية واليمنية التي تهاجم القوات والمصالح الأمريكية بشكل مباشر.
ويخوض حزب الله، أقوى حلفاء إيران الإقليميين، صراعا منخفض المستوى مع إسرائيل عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر2023. فمنذ منتصف أكتوبر، كان كثيرون في الكونجرس وفي مجتمع الخبراء يزعمون أن ردع حلفاء إيران ــ وحرمانهم من قدراتهم ــ يتطلب مهاجمة أهداف داخل إيران نفسها، مثل منشآت إنتاج الصواريخ والطائرات المسلحة بدون طيار. ومع ذلك، فإن الاعتبارات التي طالما أنتجت الحذر في واشنطن بشأن مسألة الصراع المسلح مع إيران ستكون في مقدمة ومركز نقاش أوسع حول كيفية الرد على الهجوم على القاعدة الأردنية.
إن أي ضربة عسكرية على إيران يمكن أن تشعل حربا طويلة الأمد مع طهران، التي طورت قدراتها العسكرية والتي من المؤكد أنها ستؤدي إلى خسائر إضافية في صفوف القوات الأمريكية. إن أي هجوم أميركي على إيران قد يؤدي إلى تصاعد المناوشات بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب مدمرة على المدنيين الإسرائيليين واللبنانيين.
ويرى البعض أن الصراع الأمريكي المباشر مع طهران يمكن أن يدفع روسيا، الحليف الوثيق بشكل كبير لإيران، إلى المعركة نيابة عن إيران، إذا لم يكن هناك سبب آخر سوى حماية إمدادات الطائرات بدون طيار المسلحة المتطورة التي تحصل عليها موسكو من إيران. ومن ناحية أخرى، تكبدت روسيا خسائر فادحة في جهودها الحربية المتعثرة في أوكرانيا، وسوف تميل إلى الحذر بشأن إثارة صراع مع واشنطن. كما قامت الصين أيضًا بتنمية إيران كحليف لها في حملتها لتقويض النفوذ العالمي للولايات المتحدة، لكن بكين بعيدة كل البعد عن الميل للدفاع عن إيران عسكريًا في أي صراع. قد لا تزال الحرب الأمريكية الشاملة مع إيران غير محتملة على الرغم من الهجوم على القاعدة الأردنية، لكن المسارات الدبلوماسية لوقف أو عكس الاتجاه نحو الحرب بين إيران والولايات المتحدة تبدو غائبة.

شارك