داعش وهجوم جديد على قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا في موزمبيق

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 01:32 ص
طباعة داعش وهجوم جديد على حسام الحداد
 
تعرض جنود قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا، الذين ما زالوا يخدمون مع بعثة مجموعة التنمية للجنوب الأفريقي (سادك) في موزمبيق، لكمين نصبه متمردون يوم الجمعة الماضية خلال هجوم على بلدة ماكوميا، لكن باستثناء المركبات المتضررة، لم يبلغ عن وقوع إصابات. .
وأكدت قوات الدفاع الوطني الصومالية الهجوم صباح الجمعة، الذي شنه على ما يبدو مئات الإرهابيين، لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل. وتقع ماكوميا على الطريق الوطني N1، الذي يربط المناطق الشمالية المتضررة من الإرهاب، مثل مويدومبي ونانغادي ومويدا وموكيمبوا دا برايا وبالما.
بدأت قوات الدفاع الوطني الموزمبيقية الانسحاب من موزمبيق الشهر الماضي، ومن المفهوم أنه لم يتبق لها سوى عدة مئات من القوات في البلاد، وقد طلب من بعض هؤلاء مساعدة قوات الحكومة الموزمبيقية في صد الإرهابيين في ماكوميا، إلى جانب القوات الرواندية التي ستبقى في موزمبيق بموجب اتفاق عسكري. وتعرضت اثنتين من خمس ناقلات جند مدرعة تابعة لقوات الدفاع الوطني الجنوب إفريقية (كاسبر) لأضرار في الكمين الذي نصب ضد قوات جنوب إفريقيا، والذي يعتقد أنه استخدم فيه عبوة ناسفة واحدة على الأقل، وفقًا لما ذكرته صحيفة رابورت.
وقالت عدة مصادر إن أفراد قوات الدفاع الوطني لجنوب إفريقيا حصلوا على الدعم من مروحية من طراز أوريكس، والتي قامت بتسليم القوات الخاصة والذخيرة الإضافية من بيمبا، حيث بدأت ذخيرة جنود جنوب إفريقيا في النفاد.
وقالت قوات الدفاع المسلحة الموزمبيقية في بيان إن هجوم الجمعة استمر حوالي 45 دقيقة "وتم صد الإرهابيين على الفور من خلال العمل المنسق لقواتنا، مما أجبر العدو على التراجع نحو داخل الموقع الإداري في موكوجو". ".
وأضافت أن القوات المسلحة ألقت القبض على إرهابي وأصابت أحد القياديين المعروف بـ "عيسى" الذي تمكن من الفرار دون تسجيل أي وفيات أو إصابات لدى القوات المسلحة. وفي وقت لاحق، فقد الإرهابي الأسير حياته متأثرا بإصابته الخطيرة”.
ومع ذلك، أفادت مصادر أخرى أنه بعد الاتصال الأولي، أعاد الإرهابيون تجميع صفوفهم وعادوا، ولم يغادروا إلا يوم السبت، عندما بدأ السكان في العودة إلى منازلهم.
يأتي هذا الهجوم - وهو أحد أكبر الهجمات منذ بعض الوقت - بينما تستعد SAMIM للانسحاب في يوليو، بعد الانتشار الأولي في ديسمبر 2021. وقد غادر بالفعل المساهمون في SAMIM بوتسوانا وليسوتو.
قال دارين أوليفييه، مدير مراجعة الدفاع الأفريقي، إن هجوم الإرهابيين على ماكوميا أوضح تمامًا مدى أهمية وجود SAMIM هناك للحفاظ على الأمن، وأن انسحاب SAMIM ليس فقط سابق لأوانه ولكنه شجع الإرهاب.
لكن الخيارات أصبحت الآن محدودة أكثر. لقد تم سحب بعثة SAMIM في الغالب ومن المحتمل ألا تعود، نظرًا لأن مجموعة SADC تفتقر إلى الميزانية اللازمة للحفاظ على هذه المهمة وSAMIDRC في وقت واحد. إنه أمر يتعين على FADM و RDF (قوة الدفاع الرواندية) إيجاد طريقة لحله الآن.
و"يتعين على قيادة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) وحكومتي موزمبيق ورواندا أن تقوم ببعض التفكير الجاد وإعادة التقييم فيما يتعلق بهذه الكارثة. وقد حافظ الجميع على التظاهر بأن الإرهاب قد هُزم إلى حد كبير حتى مع تحذير التقارير الواردة من الوحدات المنتشرة بخلاف ذلك.
وقال بيرس بيجو، رئيس برنامج جنوب أفريقيا في معهد الدراسات الأمنية، إن الهجوم في ماكوميا "ليس مفاجئاً، مع وجود مستويات من عدم الاستقرار لا تستدعي انسحاب SAMIM، وهو ما يتفق معظم المحللين على أنه سابق لأوانه للغاية". يعد هذا انتصارًا دعائيًا كبيرًا لمقاتلي داعش في موزمبيق ويشكل إحراجًا كبيرًا لمابوتو والسادك”.
وتركز جنوب أفريقيا الآن على دعم بعثة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي في جمهورية الكونغو الديمقراطية (SAMIDRC)، وهو ما حذر بعض الخبراء من أنه خطأ لأن الإرهاب في موزمبيق يشكل تهديداً أكثر إلحاحاً لجنوب أفريقيا.
وتعليقًا على هجوم يوم الجمعة، صرح أوليفييه أنه مرة أخرى، تم وضع قوات قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا في وضع خطير دون المستوى اللازم من الدعم لضمان النجاح. "مرة أخرى، نحن نعتمد على القوات المنهكة التي تبذل قصارى جهدها مع الأصول المحدودة المتاحة لها لإنجاز المهام التي تم تكليفها بها. من الواضح أنه أمر بعيد كل البعد عن المثالية والمخاطرة بالنسبة لقوة تم سحب معظمها بالفعل أن تضطر فجأة إلى العودة إلى العمليات القتالية ضد إرهاب مثل هذا، خاصة عندما لا يكون لديها دعم جوي سواء للدعم الجوي القريب أو العمليات الجوية المتنقلة أو ISR الجوي (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع)."
وحذر من أن قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا ليس لديها القدرة على تقديم الدعم الكافي لمهام مثل SAMIM.  إن عددًا قليلًا من طائرات المها لعمليات النقل والعمليات الجوية المتنقلة، وعدد قليل من طائرات Roovalks للدعم الجوي القريب، والكرافانات أو الطائرات بدون طيار المزودة بأبراج ISR، ستحدث فرقًا هائلاً، ولكن لا يوجد أي منها تقريبًا متاح. لقد سمحت الحكومة والمجتمع لقدرات قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا بالتدهور أكثر من اللازم.
ويثير التراجع في موزمبيق المزيد من المخاوف بشأن أداء قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا مع بعثة مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقُتل جنديان من جنوب إفريقيا في هجوم بقذائف الهاون في منتصف فبراير نفذه متمردو حركة 23 مارس، وأصيب ثلاثة آخرون وسط تقارير عن نقص الدعم اللوجستي وغيره من أشكال الدعم. في الأسابيع الأخيرة، قامت طائرات النقل المستأجرة من طراز إليوشن إيل-76 بنقل المعدات إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية عبر أبينغتون مع توسع انتشار قوات الدفاع الوطني لجنوب أفريقيا، ولكن ليس من الواضح ما هي المعدات التي يتم تسليمها لدعم جنود جنوب أفريقيا، على الرغم من أن بعض عمليات التسليم تشمل على ما يبدو مدافع هاوتزر عيار 155 ملم.

شارك