لماذا فرضت أسترليا عقوبات على قادة الحرس الثوري الإيراني ؟

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 04:07 م
طباعة لماذا فرضت أسترليا علي رجب
 
أعلنت الحكومة الأسترالية، يوم الثلاثاء 14 مايو 2024، عن فرض عقوبات جديدة على عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين وقوات البحرية الإيرانية. وتستهدف هذه العقوبات، التي تأتي ضمن جولة أوسع من العقوبات المفروضة على إيران، خمسة أفراد وثلاثة كيانات، وذلك ردًا على ما وصفه "السلوك المزعزع للاستقرار" للنظام الإيراني.
كان وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإسلامي إسماعيل قاآني من بين كبار المسؤولين الذين فرضت عليهم أستراليا عقوبات يوم الثلاثاء 25 مايو.
وفي بيانها، قدمت وزارة الخارجية الأسترالية الحرس الثوري الإيراني باعتباره "طرفًا خبيثًا" وكتبت أن هذا الفرع العسكري يشكل "تهديدًا للأمن الدولي وشعب إيران".
وتشمل العقوبات أيضًا مسؤولين إيرانيين كبارًا ورجال أعمال وشركات ضالعة في تطوير برامج الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.
وبحسب هذا البيان، فإن "توسيع هذه التقنيات وتوفيرها للدول الوكيلة للجمهورية الإسلامية أدى إلى تعزيز عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة لسنوات".
بالإضافة إلى إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ومحمد رضا قراي أشتياني، وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، أشخاص مثل غلام علي رشيد، قائد المقر المركزي لخاتم الأنبياء، وأمير حاتمي.
 كما تم إدراج مستشار القائد الأعلى ووزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة السابق، ومهدي جوجردجيان، المدير الإداري لشركة إيران لصناعات الطائرات (HESA) في قائمة العقوبات الجديدة لأستراليا.

وفقًا لإعلان وزارة الخارجية الأسترالية، فقد تم أيضًا فرض عقوبات على البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني وشركة تصميم وتصنيع محركات الطائرات (داما) وشركة تهنافاران صنعت للاتصالات، الشركة المصنعة لأنظمة توجيه الصواريخ.

استولت البحرية التابعة للحرس الثوري مؤخرًا على سفينة مدنية مرتبطة بإسرائيل (ترفع العلم البرتغالي) في المياه الدولية. وتواصل أستراليا المطالبة بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

وشددت وزارة الخارجية الأسترالية على أن قائمة العقوبات الصادرة اليوم تعني أن حكومة هذا البلد، التي فرضت حتى الآن عقوبات على 90 فردًا و100 مؤسسة مرتبطة بالجمهورية الإسلامية، "ملتزمة بمواجهة قوية" مع الحكومة الإسلامية في إيران. .

وستواصل أستراليا الضغط على إيران لوقف الأنشطة "المدمرة" لحكومة هذا البلد والالتزام بالقوانين الدولية.

وسبق أن ترددت أنباء عن نية أستراليا إعلان الحرس الثوري منظمة إرهابية، وأعلنت شبكة سكاي نيوز الأسترالية هذا القرار في تقرير حصري لحكومة هذا البلد "الرجعية".

وبحسب أعضاء المعارضة في أستراليا، فإن حكومة هذا البلد كانت "قريبة جداً" من إعلان الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية في منتصف يناير/كانون الثاني من العام الماضي، لكن في أقل من ثلاثة أسابيع، تراجعت الحكومة عن رأيها وأعلنت أنه وفقا لقوانين البلاد، لا يمكنها إعلان الحرس الثوري الإسلامي جماعة إرهابية

وفي أبريل 2019، وضعت الولايات المتحدة الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية، ثم طلبت من حلفائها أن يحذوا حذوها، إلا أن بريطانيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي رفضت ذلك حتى الآن.

بعد إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري الإيراني، بذل عدد كبير من النشطاء السياسيين في الخارج، بما في ذلك رابطة عائلات الطيران وعين تلف الاحتجاجات، جهودًا كثيرة لإدراج اسم الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية في أوروبا.

وتعتبر هذه العقوبات أحدث جولة في التوترات المتزايدة بين أستراليا وإيران. ففي سبتمبر 2023، فرضت أستراليا عقوبات على مسؤولين إيرانيين ومنظمات مرتبطة بقمع الاحتجاجات في البلاد. كما اتهمت أستراليا إيران بتقديم دعم مادي لجماعات مسلحة في المنطقة، بما في ذلك الحوثيين في اليمن.

شارك