7 مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية الموريتانية... إسبانيا والنرويج وأيرلندا يعترفون رسمياً بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو..ستيفاني خوري: حان الوقت لإنهاء معاناة الشعب الليبي

الأربعاء 22/مايو/2024 - 01:14 م
طباعة 7 مرشحين يتنافسون إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 مايو 2024.

إسبانيا تعترف رسمياً بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو


أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن مجلس الوزراء سيصادق على الاعتراف بدولة فلسطين في 28 مايو الجاري.

وقال سانشيز، اليوم، أمام النواب الإسبان: «الثلاثاء المقبل في 28 مايو، ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية».

واتهم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه «يعرّض للخطر» حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة «المعاناة والدمار» التي ينتهجها في قطاع غزة.

وقال مصدر حكومي إسباني، في وقت سابق، إن سانشيز يعتزم الإعلان، اليوم، الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، ليؤكد بذلك تقريراً نشره موقع إل كونفيدنشال الإخباري في وقت سابق.

أيرلندا تعترف رسمياً بدولة فلسطين


أعلن سايمون هاريس، رئيس الوزراء الأيرلندي، اليوم، أن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية.

وقال هاريس إنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

وكشف مصدر مطلع، في وقت سابق، أن الحكومة الأيرلندية ستعلن، اليوم، اعترافها بدولة فلسطينية، وذلك في خطوة تعارضها إسرائيل بشدة.

وكانت أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قد أشارت، في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، في إعلان منسق على الأرجح، معتبرةً أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

وتأتي هذه الجهود في الوقت الذي أدى فيه ارتفاع عدد القتلى في غزة بسبب الهجوم الإسرائيلي الرامي لهزيمة حركة حماس إلى إطلاق دعوات عالمية لوقف إطلاق النار وإيجاد حل دائم للسلام في المنطقة.

ومنذ عام 1988، اعترفت بالدولة الفلسطينية 139 من بين 193 دولة عضو بالأمم المتحدة.

وقالت الحكومة الإيرلندية إن الاعتراف سيكمل جهود السلام وسيدعم حل الدولتين.

وحذرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس، من هذه الخطوة، قائلةً في منشور على «إكس» إن الاعتراف «سيؤدي إلى مزيد من الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة ويعرض فرص السلام للخطر».

وقالت الحكومة الأيرلندية، مساء أمس، إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح الأربعاء، لكنها لم تذكر تفاصيل.

إسرائيل تستدعي سفيريها في إيرلندا والنروج


استدعت إسرائيل، اليوم، سفيريها في إيرلندا والنروج لإجراء مشاورات طارئة، بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في بيان: «أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنروج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات».

وأكد رئيس الوزراء النروجي، يوناس غار ستور، اليوم، أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتباراً من 28 مايو برغم التحذيرات الإسرائيلية.

ونقلت قناة «إن.آر.كيه» الرسمية وصحيفة أفتنبوستن اليومية عن مصادر لم تسمّها أن الحكومة النرويجية ستعلن، اليوم، الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. وقال مصدر مطلع، أمس، إن الحكومة الأيرلندية ستعلن اليوم أيضاً الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وأشارت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. وتقول هذه الدول إن حل الدولتين ضروري لإحلال السلام الدائم في المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء ووزير خارجية النرويج مؤتمراً صحفياً في الساعة في الساعة 0630 بتوقيت غرينتش اليوم بخصوص الشرق الأوسط.

وقال مصدر حكومي إسباني إن رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث يعتزم الإعلان، اليوم، الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، ليؤكد بذلك تقريراً نشره موقع إل كونفيدنشال الإخباري في وقت سابق.

وذكر مصدر مطلع في أيرلندا أنه من المرجح أن يتزامن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطينية مع إعلان مماثل من الحكومة الأيرلندية.

النرويج تعترف رسمياً بدولة فلسطين اعتباراً من 28 مايو

أكد رئيس الوزراء النروجي، يوناس غار ستور، اليوم، أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتباراً من 28 مايو برغم التحذيرات الإسرائيلية.

ويتوقع أن تتخذ دول أوروبية أخرى قراراً مماثلاً اليوم. فمن المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قبل ظهر اليوم تاريخ الاعتراف بدولة فلسطين، فيما دعت الحكومة الإيرلندية إلى مؤتمر صحافي عند الساعة السابعة بتوقيت غرينتش للكشف عن القرار نفسه، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

ونقلت قناة «إن.آر.كيه» الرسمية وصحيفة أفتنبوستن اليومية عن مصادر لم تسمّها أن الحكومة النرويجية ستعلن، اليوم، الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. وقال مصدر مطلع، أمس، إن الحكومة الأيرلندية ستعلن اليوم أيضاً الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وأشارت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، هي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة. وتقول هذه الدول إن حل الدولتين ضروري لإحلال السلام الدائم في المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء ووزير خارجية النرويج مؤتمراً صحفياً في الساعة في الساعة 0630 بتوقيت غرينتش اليوم بخصوص الشرق الأوسط.

تتزامن هذه الخطوة مع شن القوات الإسرائيلية هجمات على الأطراف الشمالية والجنوبية لقطاع غزة، الأمر الذي تسبب في نزوح جماعي جديد لمئات الآلاف من الأشخاص، وقاد لتقليص حاد في تدفق المساعدات، ما يفاقم من خطر حدوث مجاعة.

وتقول النرويج، غير العضو في الاتحاد الأوروبي، منذ فترة طويلة، إنها لن تعترف بدولة فلسطينية إلا إذا كان لذلك تأثير إيجابي في تحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وسعت النرويج للتوسط في إحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في عدة مناسبات في العقود الماضية.

وقال رئيس الوزراء، يوناس جار ستوره، الشهر الماضي، إن بلاده مستعدة لاتخاذ قرار بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، لكنها لم تقرر بعد التوقيت.

نتنياهو لا يعتزم بناء مستوطنات إسرائيلية في غزة


نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اعتزامه بناء مستوطنات في قطاع غزة، مؤكداً لوسائل إعلام أمريكية أن بلاده لا تخطط لذلك بعد انتهاء الحرب.

وقال نتنياهو، في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) الأمريكية، أمس: «إعادة الاستيطان في غزة لم يكن أبداً على الطاولة. بعض من ناخبي ليسوا سعداء بذلك، لكن هذا هو موقفي».

وكان العديد من الوزراء القوميين اليمينيين في ائتلاف نتنياهو قد دعوا مراراً إلى إعادة الاستيطان في القطاع من خلال وجود المستوطنين اليهود، حتى إن وزير الأمن القومي إيتمار بن جفير أعلن، أمس، أنه يود العيش هناك بنفسه.

وأضاف نتنياهو لـ(سي إن إن): «بمجرد هزيمة منظمة حماس الفلسطينية المسلحة، يجب تحقيق نزع السلاح بشكل مستدام في قطاع غزة»، موضحاً أن «القوة الوحيدة التي يمكنها منع عودة الإرهاب في المستقبل المنظور هي إسرائيل».

وذكر أنه يريد أن تكون هناك إدارة مدنية في غزة يديرها فلسطينيون من غزة أنفسهم، ولكن بشرط ألَّا يكونوا منتمين إلى حركة حماس أو يسعون إلى تدمير إسرائيل.

ستيفاني خوري: حان الوقت لإنهاء معاناة الشعب الليبي


قالت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للشؤون السياسية والقائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، إن البعثة ملتزمة بمساندة الليبيين على تجنيب البلاد مخاطر الانقسام والعنف وهدر الموارد، من خلال تيسير عملية سياسية شاملة، يملكها ويقودها الليبيون أنفسهم، بمن فيهم النساء والشباب ومختلف المكونات.

وحددت نائبة الممثل الخاص للشؤون السياسية والقائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا ستيفاني خوري طبيعة مهامها في أول كلمة لها منذ أن تولت منصبها خلفاً للمبعوث الأممي المستقيل عبدالله باتيلي، وسط توقعات بأنها تتجه إلى تغيير المشهد من خلال الدفع نحو تشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات العامة.

وركزت خوري في رسالة مصورة نشرتها البعثة الأممية عبر منصاتها على «فيسبوك» و«إكس» على مساعدة الليبيين في حل الأزمة السياسية عبر المصالحة الوطنية والانتخابات التشريعية والرئاسية التي طال انتظارها.

وأوضحت خوري، أنها ملتزمة بالعمل على دعم إجراء انتخابات وطنية شاملة حرة ونزيهة لإعادة الشرعية للمؤسسات الليبية.

ولفتت إلى أن البعثة ستواصل دعم عملية مصالحة وطنية شاملة، واستكمال تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، ومعالجة انتشار الأسلحة، وتحسين وضع حقوق الإنسان وسيادة القانون.

ولفتت إلى أن «الشعب الليبي عانى بما يكفي من غياب الاستقرار والتنمية، وهو يواجه اليوم ظروفاً معيشيةً صعبةً».

واعتبرت أن الوقت قد حان لوضع حد لهذه المعاناة، داعية الجميع إلى العمل من أجل وحدة وسيادة واستقرار وازدهار ليبيا.

وقالت ستيفاني خوري، إنها ستسعى إلى «مساندة الشعب الليبي في تحقيق تطلعاته إلى السلام والاستقرار والديمقراطية».

 

إسرائيل تعلن قتل قائد الوحدة الصاروخية لـ«حزب الله»


أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أن قواته قتلت قائد الوحدة الصاروخية التابعة لـ«حزب الله»، في غارة جوية على منطقة بجنوب لبنان.

وقال إنه أصاب الهدف وقضى عليه في وقت متأخر من مساء الاثنين، بالقرب من مدينة صور الساحلية بجنوب لبنان. وأوضح أن قاسم سقلاوي كان وراء التخطيط للعديد من الهجمات الصاروخية وتنفيذها، في المنطقة الحدودية الإسرائيلية.

وأعلن «حزب الله» في بيانات منفصلة عن سلسلة هجمات، استهدفت مواقع عسكرية وجنوداً إسرائيليين بالأسلحة الصاروخية والقذائف المدفعية. وتحدثت بيانات الحزب عن استهداف موقع ‏المالكية والمرج، واستهداف موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية.

كما ذكر الحزب أن مقاتليه استهدفوا تجمعاً لجنود إسرائيليين في تلة الكرنتينا، قبالة الحدود اللبنانية، بقذائف المدفعية. وعرض الإعلام الحربي في الحزب مشاهد من عملية استهداف مقر قيادة «الفرقة 91» في ثكنة برانيت.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية أطراف بلدتي «بيت ليف» و«رامية» في جنوب لبنان. كما أعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية أن: الطيران الحربي المعادي أغار بعد منتصف الليل الماضي، على أطراف بلدتي «بيت ليف» و«رامية» في جنوب لبنان، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والأحراج.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد توتراً أمنياً، وتبادلاً لإطلاق النار منذ الثامن من أكتوبر.

7 مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية الموريتانية


  أعلن المجلس الدستوري في موريتانيا اللائحة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، المقرر إجراء جولتها الأولى في 29 يونيو المقبل، فيما تجرى جولة ثانية إذا اقتضى الأمر في 14 يوليو 2024.

وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء، أن اللائحة النهائية للمرشحين للانتخابات تشمل الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار، والمرشح أوتوما سوماري، وبا مامادو بوكاري، والعيد محمدن مبارك، وبيرام الداه اعبيدي.

ويتطلب نظام الترشح للانتخابات الرئاسية في موريتانيا الحصول على دعم 100 عضو من المجالس البلدية، بينهم خمسة رؤساء بلديات.

وتبدأ الحملات الانتخابية منتصف ليل 14 يونيو المقبل وتنتهي منتصف ليل 27 من الشهر نفسه.

شارك