إسرائيل تطلق العنان للاستيطان رداً على الاعترافات بفلسطين... الخارجية السودانية تتهم عناصر من الدعم السريع بارتكاب فظائع غير مسبوقة ضد المدن ... الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين خطوة نحو حل الدولتي

الخميس 23/مايو/2024 - 10:00 ص
طباعة إسرائيل تطلق العنان إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 23 مايو 2024.

إسرائيل تطلق العنان للاستيطان رداً على الاعترافات بفلسطين



عبرت إسرائيل عن غضبها إزاء اعتراف عدد من الدول الأوروبية بـ«الدولة الفلسطينية»، واستدعت سفراءها من أيرلندا والنرويج وإسبانيا، وقررت إطلاق العنان للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، رداً على الخطوة الأوروبية.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس، إن الجيش وافق على السماح للإسرائيليين بالعودة إلى ثلاث مستوطنات سابقة في الضفة كان يحظر عليهم دخولها، منذ صدور أمر بإخلائها عام 2005.

تقع المستوطنات الثلاث، وهي سانور وغانيم وكاديم قرب مدينتي جنين ونابلس. وجاء إعلان الجيش متزامناً مع إعلان ثلاث دول أوروبية أنها ستعترف رسمياً بدولة فلسطين، ووسط استمرار الهجوم العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في بيان: إن «السيطرة اليهودية على يهودا والسامرة (الاسم الذي عادة ما يطلقه الإسرائيليون على الضفة الغربية) تضمن الأمن، وتطبيق قانون إلغاء فك الارتباط سيؤدي إلى تطوير استيطاني، وتوفير الأمن لسكان المنطقة».

رد صهيوني

وطالب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش بـ«رد صهيوني» على اعتراف كل من النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين، داعياً إلى بناء مستوطنة جديدة مقابل كل دولة تعترف بها.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرنوت» إنه «بعد خطوة الدول الثلاث التي اعترفت بالدولة الفلسطينية توجه سموتريتش في رسالة لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو طلب منه رداً صهيونياً على خطوة السلطة الفلسطينية أحادية الجانب».

كما طلب، وفق الصحيفة، المصادقة على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في الضفة. كما طالب وزير المالية بسحب بطاقات الـ VIP من الشخصيات الرفيعة في السلطة الفلسطينية، وفرض عقوبات اقتصادية على شخصيات السلطة وعائلاتهم.

3 دول

وأعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج، أمس، أنها ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو، وقالت إنها تأمل بأن تحذو حذوها دول غربية أخرى، الأمر الذي دفع إسرائيل إلى استدعاء سفرائها لدى الدول الثلاث.

وقال بيدرو سانتشيز رئيس الوزراء الإسباني: إن هدف هذا التحرك هو تسريع جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. وأضاف أمام مجلس النواب الإسباني «نأمل في أن يسهم اعترافنا وأسبابنا في أن تحذو دول غربية أخرى حذونا، لأنه كلما زاد عددنا زادت قوتنا في فرض وقف لإطلاق النار، وفي تحرير الرهائن المحتجزين لدى حماس، وفي إعادة تدشين العملية السياسية، التي قد تؤدي إلى اتفاق سلام».

وأعلن سايمون هاريس، رئيس الوزراء الأيرلندي، أن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية. وقال هاريس إنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

وفي أوسلو، قال رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره: إن الخيار الوحيد لحل سياسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو «أن تعيش دولتان جنباً إلى جنب في سلام وأمن».

ألمانيا وفرنسا

في برلين، أكدت الحكومة الألمانية استمرار رفضها الاعتراف بدولة فلسطين، في المرحلة الحالية، وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن هيبشترايت أمس، إن برلين لا تزال ملتزمة بالهدف الخاص بالتوصل إلى حل الدولتين عن طريق التفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين، «وفي نهايته يتم القبول بوجود دولة فلسطينية قائمة بذاتها».

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه، بعد محادثات في باريس مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس «فرنسا لا تعتبر أن شروط هذا القرار قد وفيت، بحيث يكون له تأثير ملموس على هذه العملية (السلام)».

وقال: موقفنا واضح: الاعتراف بفلسطين ليس من المحرمات بالنسبة لفرنسا.. هذا القرار يجب أن يكون مفيداً، أي أن يتيح إحراز تقدم حاسم على المستوى السياسي.

وقال البيت الأبيض أمس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم من خلال المفاوضات، وليس عبر الاعتراف بها من جانب أطراف منفردة.

الأردن: اعتراف دول أوروبية بفلسطين خطوة نحو حل الدولتين



رحب الأردن، اليوم، بقرار كل من النروج وإسبانيا وإيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين، معتبراً أنها خطوة مهمة وأساسية نحو حل الدولتين.

وقال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المجري بيتر سيارتو، إن المملكة ترحب بالقرارات التي اتخذتها دول أوروبية صديقة اليوم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأضاف: «نحن نثمن هذا القرار، ونعتبره خطوة مهمة وأساسية على طريق حل الدولتين الذي يجسد دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو من عام 1967».

«حماس» تعلن إيقاع 10 جنود إسرائيليين بكمين وقنص 3 آخرين



أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، اليوم، تمكُّن مقاتليها من قنص ثلاثة جنود إسرائيليين شمال غزة.

وأوضحت «القسام»، في منشور أورده «المركز الفلسطيني للإعلام»، أن عناصرها تمكَّنوا من قنص ثلاثة جنود شمالي بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وأكدت، في بلاغ عسكري سابق، أنها نفَّذت عملية مركَّبة تمكن خلالها مقاتلوها من إيقاع قوة إسرائيلية راجلة قوامها 10 جنود في كمين ليلي، بعد استهدافها بعبوة رعدية وإلقاء القنابل اليدوية.

وأضافت أنه فور حضور قوة الإنقاذ فجّر المقاتلون عبوة «شواظ» فيها، مشيرةً إلى أنه تم إيقاع أفراد القوتين بين قتيل وجريح قرب مدرسة الزراعة شمالي بيت حانون شمالي القطاع.

وذكرت، في بلاغ آخر، أنه تم تدمير دبابة إسرائيلية من نوع «ميركفاه» بقذيفة «الياسين 105» قرب عمارة بهلول في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح، لافتةً إلى استهداف ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة «تاندوم» في محيط بوابة صلاح الدين جنوب شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

كما أعلنت استهداف جرافتين عسكريتين من نوع «دي 9» بقذيفة «الياسين 105»، وعبوة «شواظ» في حي البرازيل على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب شرق مدينة رفح.

مقتل 7 فلسطينيين في اجتياح واسع لجنين



اجتاحت قوات الاحتلال، أمس، مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، ما أدى إلى مقتل سبعة فلسطينيين، من بينهم طبيب، في عملية كبيرة متواصلة، كما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بسقوط «سبعة شهداء، وتسع إصابات برصاص الاحتلال في جنين، بينها إصابتان بحالة خطيرة». وفي بيان منفصل، نعت الوزارة أخصائي الجراحة العامة أسيد جبارين (50 عاماً)، ووصفت مقتله بأنه «جريمة»، وأوضحت أن «الشهيد جبارين ارتقى بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار عليه، خلال توجهه للعمل في مستشفى جنين الحكومي».

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» أن من بين القتلى المعلّم علام جرادات، وطالباً كان في طريق العودة إلى منزله.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الذي حشد أكثر من ألف جندي للعملية، في بيان، «بدأت القوات الأمنية الآن عملية لمكافحة الإرهاب في جنين، حيث شنت هجمات على مسلحين في المنطقة»، وقال في وقت لاحق: إن العملية ستستمر لبضعة أيام أخرى.

وجرفت آليات مدرعة ثقيلة شوارع قريبة من وسط المدينة، تحت حماية قوات على متن ما لا يقل عن 20 مركبة، بينما أمكن سماع أصوات إطلاق نار وطائرة مسيرة تحلق في سماء المنطقة بعد ساعات من بدء العملية.

وأكد مراسل وكالة «فرانس برس» تحليق الطائرات المسيرة في سماء المنطقة، وسماع دوي إطلاق نار متقطع.

وفي رام الله، حذر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة من خطورة استمرار «حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا في رفح وغزة ونابلس، وآخرها ما يجري في محافظة جنين»، وأكد وفق ما نقلت وكالة «وفا» أن «حكومة الاحتلال وجيشها يصرون على مواصلة جرائمهم».

وتشهد مختلف مناطق الضفة المحتلة تصاعداً في التوتر في أعقاب اندلاع الحرب على غزة.

ومنذ ذلك التاريخ لقي 512 فلسطينياً حتفهم بنيران قوات الاحتلال والمستوطنين، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

وقتل خلال الفترة ذاتها 12 إسرائيلياً في هجمات نفذها فلسطينيون، استناداً إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

مطالبات بعطل رسمية بنفس طائفي تتزاحم في العراق


 صوت البرلمان العراقي اليوم الأربعاء على اعتماد عيد الغدير عطلة رسمية استجابة لدعوات القوى الشيعية، بينما تعالت أصوات أخرى لاعتماد يوم "الفتوى الكبرى" أو فتوى الجهاد الكفائي التي أصدرها علي السيستاني في 2014 لمكافحة داعش بالنفس الطائفي ذاته. وعلى منوال هذه المطالب الشيعية، نادت قوى أخرى سنية ومسيحية وتركمانية باعتماد عطل رسمية لكل طائفة.

وغرق العراق في الفترة الأخيرة في سجالات عبثية بنكهة طائفية بامتياز بعد أن طالبت شخصيات سنية دينية باعتماد يوم السقيفة (سقيفة بني سعادة) عطلة رسمية، ردا على مطالبة القوى الشيعية باعتماد يوم الغدير عطلة رسمية.

ولا تقف مخاطر هذه المعارك العبثية عند حدود إثارة الفتنة الطائفية في البلاد، بل تمتد تداعياتها إلى الاقتصاد العراقي، في حال توسعت قائمة العطل الرسمية، مع ما يترتب على ذلك من ضغوط إضافية على خزينة الدولة.

ونقل موقع "شفق نيوز" الكردي العراقي عن عضو اللجنة القانونية النيابية محمد الخفاجي تصريحه أن "هناك مقترحا لإضافة يوم الـ13 من يونيو/حزيران الذي يعتبر يوم "الفتوى المباركة" إلى العطل العامة".

وفي سياق متصل أعلن رئيس الكتلة التركمانية النيابية النائب أرشد الصالحي عن "جمع تواقيع نيابية لإدراج مقترح لأعلان يوم "الشهيد التركماني" عطلة رسمية ضمن مشروع قانون العطلات الرسمية".

ويحيي تركمان العراق بمدينة كركوك وأربيل في الـ16 يناير/كانون الثاني من كل عام "يوم الشهيد التركماني" وهي ذكرى إعدام نظام الرئيس الراحل صدام حسين أبرز قياداتهم عام 1980 بالعاصمة بغداد.

وانتقد النائب المسيحي أسوان الكلداني اعتراض الكتل السياسية وخاصة الشيعية على إقرار يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق، معتبرا أنه فيه "نفس طائفي".

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان إن "مجلس النواب صوت اليوم على اعتبار عيد الغدير وحلبجة عطلة رسمية وللأسف لم يتم التصويت على اعتبار ميلاد سيد المسيح عطلة رسمية بالعراق".

وبعد الإعلان عن إقرار عيد الغدير عطلة رسمية في العراق دعا مقتدى الصدر زعيم التيار الوطني الشيعي (التيار الصدري سابقا) أنصاره إلى صلاة ركعتي شكر لله.

وكان الصدر قد أطلق الشهر الماضي حملة لإعلان "عيد الغدير" الذي يحتفل به الشيعة في الـ18 من ذي الحجة كل عام يوم عطلة وطنية، في واحدة من محاولاته المتكررة لإنهاء انكفائه السياسي، بعد أن أرسل إشارات عديدة تؤكد أنه عائد لا محالة إلى الساحة على أمل استعادة زمام المبادرة بعد نكسات في مواجهة خصومه من القوى الشيعية.

ووجه الصدر الأسبوع الماضي بأن تركز كافة خطب الجمعة خلال الفترة الحالية على دعم مطلب إعلان يوم الغدير عطلة رسمية، في مسعى للضغط على البرلمان العراقي للتصويت على مشروع القانون.

وذهب إلى حد تحذير النواب العراقيين من أن "من يرفض إقرار عيد الغدير عطلة رسمية سيكون محمد وعلي خصومه"، فيما اعتبر أن هذا الطلب "يأتي تفعيلاً للتعايش السلمي ومن أجل إتمام الدين".

وترفض مكونات السنة في العراق إقرار عطلة رسمية بمناسبة يوم الغدير باعتبارها لا تهمّ سوى الشيعة، بينما حذّر إمام وخطيب جامع أبي حنيفة في بغداد عبدالوهاب السامرائي في خطبة الجمعة الماضية من إثارة الفتنة الطائفية في البلاد، ملمّّحا إلى أنه من حقّ أهل السنة المطالبة بعطلة مماثلة تكون يوم "سقيفة بني ساعدة وتنصيب عمر بن الخطاب بالخلافة" في حال تمت الاستجابة لطلب الشيعة.

وكان السياسي السني مشعان الجبوري قد اعتبر في منشور سابق على منصة "إكس" أنه "من حق الشيعة الاحتفال بعيد الغدير كما يشاؤون لكن تحويله إلى عيد وطني وفرضه حتى على من تكفرهم السردية الدينية الشيعية التي تتعلق بالإمامة - الولاية وهم نصف الشعب العراقي سيؤدي إلى مشاكل وحساسيات الشعب العراقي في غنى عنها".

ويتجاوز عدد أيام العطل الرسمية في العراق 10 عطل، بالإضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع الجمعة والسبت، فيما يعطي القانون لمجلس الوزراء صلاحية إلغاء عطلة يوم السبت عند الضرورة.

بعد ادعاءات كاذبة.. مصر تهدد بانسحابها من الوساطة بين إسرائيل وحماس



هددت مصر بانسحابها الكامل من جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس .

وأعلن ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات بأن المقال الذي نشره موقع سي ان ان الأميركي حول ما أسماه "تغيير مصر شروط صفقة وقف إطلاق النار"، في قطاع غزة، هو في حقيقته محض ادعاءات خالية من أية معلومات أو حقائق، ولا يرتكز على أي مصادر صحفية يعتد بها وفق القواعد المهنية الصحفية المتعارف عليها عالميا.

وقال إنه يتحدى أن ينسب الموقع الادعاءات التي نشرها إلى مصادر أميركية أو إسرائيلية رسمية محددة، مطالبا ألا تستند وسائل الإعلام في نشر بعض الادعاءات على مصادر مجهلة تطلق عليها "مصادر مطلعة".

وأعلن رشوان أن مصر ترفض بصورة قاطعة هذه الادعاءات، وأن "الاستعلامات" قد وجّهت خطابا رسميا لموقع CNN، يوضح هذا الرفض وما قام عليه من أسانيد، ويطالب الموقع بنشر الرد المصري فوريا. وأضاف بأن الموقع قد استجاب ونشر أجزاء من هذا الرد تضمن بعض من الملاحظات الواردة به وفي هذا البيان.

وأوضح أن مثل هذا المقال المغلوط والمليء بالمزاعم غير الصادقة لا يؤدي، وربما يهدف، إلى تشويه دور مصر الرئيسي والبارز في محاولات ومفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي الدموي عليه قبل نحو ثمانية شهور.

وأبدي رشوان استغراب مصر من محاولات بعض الأطراف الإساءة للجهود الهائلة التي بذلتها - ولا تزال - على مدار الأشهر الماضية في محاولة للتوصل لوقف إطلاق النار بالقطاع، لمنع قتل وجرح مئات المدنيين الأبرياء يوميا والتدمير الممنهج لكل مظاهر الحياة في القطاع.

وأوضح رئيس الاستعلامات أن مصر لاحظت خلال الفترات الأخيرة قيام أطراف بعينها بممارسة لعبة توالي توجيه الاتهامات للوسطاء، القطري تارة ثم المصري تارة أخرى، واتهامهم بالانحياز لأحد الأطراف وإلقاء اللوم عليهم، للتسويف والتهرب من اتخاذ قرارات حاسمة بشأن صفقة وقف إطلاق النار، وتحرير المحتجزين الإسرائيليين بقطاع "غزة" مقابل الأسرى الفلسطينيين، وذلك للحفاظ على مصالح سياسية شخصية لبعض هذه الأطراف، ومحاولاتها مواجهة الأزمات السياسية الداخلية الكبيرة التي تمر بها.

وأضاف أن ممارسة مصر لدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين بالقطاع والأسرى بإسرائيل، تم بناء على مطالبات وإلحاح متكررين من إسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، وهو ما جاء نتيجة لإدراكهم مدى الخبرة والحرفية المصرية في إدارة مثل هذه المفاوضات، خاصة وأن لمصر تجارب سابقة ناجحة متعددة، بين إسرائيل وحركة حماس.

‌وأنهى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات تصريحاته، بالتأكيد على أن مواصلة محاولات التشكيك والإساءة لجهود وأدوار الوساطة المصري، بادعاءات مفارقة للواقع، لن يؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وقد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي يقوم بها في الصراع الحالي.

الخارجية السودانية تتهم عناصر من الدعم السريع بارتكاب فظائع غير مسبوقة ضد المدن



أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا حول ما وصفتها بجرائم ميليشيا الدعم السريع، وتماديها في ارتكاب فظائعها غير المسبوقة ضد المدنيين العُزّل واستهداف المنشآت المدنية والإنسانية في عدد من ولايات السودان.

وقالت في البيان "إنه في ولاية شمال دارفور، وبعد الهزائم المتتالية التي تلقتها الميليشيا على يد القوات المسلحة والقوات المشتركة لشركاء السلام، صعد مرتزقة الميليشيا قصفهم للمناطق السكنية ومعسكرات النازحين والأسواق واستهدفت أمس الأول مستشفى النساء والولادة بالفاشر، مما أدى لإصابة تسعة من المرضى إصابات خطيرة، وظل معسكر أبوشوك للنازحين، ومركز الإيواء به يتعرضان للقصف بشكل يومي. ونتج عن ذلك عشرات القتلى من المدنيين خلال الأسابيع الأخيرة، بينما تواصل الميليشيا جرائم التطهير العرقي حول الفاشر بانتهاج سياسة الأرض المحروقة".

وأكد البيان "إن الميليشيا ارتكبت خلال الأيام الماضية سلسلة من المجازر الجديدة ضد القرويين العزل في مناطق أم روابة شمال كردفان، والكاملين، والمعيلق، والهدى، ولاية الجزيرة، فضلا عن قصف المناطق السكنية بمحلية كرري، ولاية الخرطوم، بالمدفعية بعيدة المدى. حيث استشهد سبعة مدنيون أمس نتيجة القصف".

وقالت "إنه من الواضح أن الميليشيا، بسبب عجزها عن المواجهة المباشرة مع القوات المسلحة، صارت تستهدف المدنيين والمؤسسات المدنية حصرياً لإحداث أكبر قدر من الخسائر في الأرواح بغية إجبار المواطنين على إخلاء قراهم ومناطقهم السكنية لتوطين مرتزقتها فيها، وفي سبيل ذلك تستخدم الميليشيا الأسلحة الفتاكة والمسيرات التي يوفرها لها رعاتها الإقليميون، وتوظف كل وسائل إرهاب وترويع وإذلال المواطنين".

ورحبت وزارة الخارجية بالإدانات المتتالية "للميليشيا الإرهابية التي صدرت مؤخراً من مسؤولين أمميين، ومنظمات حقوقية وحكومات وهيئات تشريعية بعدد من دول العالم، خاصة وصف جرائمها بأوصافها الحقيقية جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي، وجرائم ضد الإنسانية".

وقالت "إن القوات المسلحة والقوات المشتركة، مسنودة بكل فئات الشعب السوداني، في تصديها البطولي للميليشيا، لا تدافع عن السودان وشعبه فحسب، بل تضطلع بدور رئيسي في حماية الأمن الإقليمي والدولي. وعلى المجتمع الدولي الإقرار بهذا الدور ودعمه، وأن تتوقف الاتهامات غير المؤسسة التي تصدر أحيانا من أطراف دولية، ضد القوات المسلحة، أو مساواتها بالميليشيا المتمردة".

شارك