التصعيد الحوثي.. استغلال لأزمة غزة وتحدي جهود السلام والاستقرار في اليمن

السبت 25/مايو/2024 - 12:25 م
طباعة التصعيد الحوثي.. فاطمة عبدالغني
 
كشفت الحكومة اليمنية موقف ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانيًا  من الجهود التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة لاستعادة الهدنة واحلال السلام في ظل التصعيد الحوثي المتواصل في جبهات (تعز، لحج، مأرب، شبوة)، واستمرار عمليات التجنيد الاجباري والتعبئة للمغرر بهم والاطفال في مختلف المحافظات الخاضعة بالقوة لسيطرتها بذريعة "نصرة غزة".
وقالت الحكومة اليمنية على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن "هذا التصعيد الخطير يؤكد استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية في استثمار التعاطف الشعبي مع مأساة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لحشد المقاتلين وجمع الاموال، وتوجيه تلك الامكانات لنسف فرص التهدئة وإعادة الأوضاع لمربع الحرب، وقصف المدن والقرى وقتل اليمنيين".
وأضاف الإرياني في تغريدة له على منصة "إكس" "قامت مليشيا الحوثي الإرهابية بالدفع بتعزيزات كبيرة في جبهات حيفان بمحافظة تعز المتاخمة لمديريات طور الباحة والقبيطة والمقاطرة بمحافظة لحج، وشنت هجوم واسع بمختلف انواع الاسلحة تصدى له ابطال قوات "درع الوطن" المرابطين في تلك المواقع، وكبدوا عناصر المليشيا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد والحقوا بهم هزيمة نكراء
وأشار الإرياني إلى أن ميليشيا الحوثي حاولت الاسبوع المنصرم التقدم من محورين في منطقة الجفرة بمديرية العبدية جنوب محافظة مأرب، الا ان ابطال الوية العمالقة المرابطين في تلك المواقع تصدوا للهجوم الغادر وكبّدوا عناصر المليشيا خسائر فادحة في الارواح والعتاد، واجبروها على التراجع تجر وراءها أذيال الذل والعار.
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص بمغادرة مربع الصمت وإدانة هذا التصعيد الخطير، والشروع في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية" وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، وتقديم دعم حقيقي للحكومة الشرعية لاستعادة الدولة وانهاء الانقلاب وفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.
وتشهد جبهة حيفان على الحدود بين محافظتي لحج وتعز مواجهات عسكرية متقطعة مع مليشيات الحوثي، حيث اسقطت قوات درع الوطن الأحد الماضي طائرة تجسس مسيرة تابعة لمليشيات الحوثي في جبهة حيفان جنوب محافظة تعز.
كما دفعت قوات درع الوطن بتعزيزات ضخمة إلى الجبهة المحاذية لمديرية طور الباحه شمالي لحج، حيث تمكنت من إفشال عدة محاولات تسلل لمليشيات الحوثي الإيرانية، خلال الأيام القليلة الماضية، موقعة قتلى وجرحى في صفوف المليشيات.
وقال مصدر عسكري في جبهة حيفان إن قوات درع الوطن صدت هجوماً حوثياً على مواقعها العسكرية في القطاع الغربي لجبهة حيفان في الساعات الاولى من فجر الاثنين الماضي.
وأضاف أن عناصر الحوثي تكبدت خسائر بشرية ومادية أثناء محاولتهم التقدم نحو المواقع العسكرية التابعة لقوات درع الوطن في سائلة وادي الضباب بعزلة الاثاور.
وأشار المصدر إلى أن أربعة من جنود قوات درع الوطن استشهدوا اثناء صدَّ الهجوم الحوثي فيما أصيب 5 اخرين بجراح بالغة نقلوا إلى مستشفيات مدينة عدن لتلقي العلاج.
في ذات السياق استقبل مستشفى الحكومي بمدينة الراهدة جثث خمسة قتلى من عناصر الحوثي وعشرات الجرحى جراء المواجهات العسكرية بجبهة حيفان.
وكانت قوات "درع الوطن" قد انتشرت مطلع الشهر الجاري في الجبهة ودفعت بتعزيزات كبيرة لصد الهجمات الحوثية.
وعلى صعيد متصل، شهدت منطقة الجفرة بمديرية العبدية جنوب محافظة مأرب الغنية بالنفط معارك عنيفة بين قوات الجيش اليمني وميليشيات الحوثي الموالية لإيران خلال الأسبوع الماضي، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر الحوثي، في ظل تصعيد متزايد لجماعة الحوثي، ووسط تحذيرات أممية من تصرفاتها تجاه مأرب وتهديدات العودة للحرب.
وأعلن موقع سبتمبر نت التابع للجيش، أنه "تم في مأرب تشييع جثمان الشهيد البطل، الرائد محمد علي عبده قائد الشرعبي ركن استطلاع جبهة العلم بعد معارك عنيفة مع الحوثيين، وأكدت قوات ألوية العمالقة، تكبيد ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة، وإيقاع العشرات من عناصرها بين قتيل وجريح، أثناء صد هجوما جنوب مأرب.
وأوضح المركز الإعلامي لألوية العمالقة، "إن القوات تصدت لهجوم شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية، في منطقة الجفرة، بمديرية العبدية، جنوب محافظة مأرب.

شارك