بري يدعو إلى التشاور دون شروط بشأن انتخاب رئيس للبنان.... بلينكن يبحث مع البرهان الحاجة لإنهاء الحرب في السودان ... الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية واستهداف 6 سفن

الخميس 30/مايو/2024 - 12:32 م
طباعة بري يدعو إلى التشاور إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 30 مايو 2024.

بري يدعو إلى التشاور دون شروط بشأن انتخاب رئيس للبنان



دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أمس الأربعاء، إلى التشاور من دون شروط مسبقة حول موضوع انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

جاء ذلك خلال استقبال بري في بيروت، الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لرئيس مجلس النواب.

ووفق البيان، جرى خلال اللقاء «عرض للأوضاع العامة، لا سيما موضوع الرئاسة وما صدر أخيراً عن اللجنة الخماسية».

وكرر بري تمسكه بمبادرته لانتخاب رئيس للجمهورية، مكرراً الدعوة «من دون شروط مسبقة للتشاور حول موضوع واحد هو انتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم الانتقال إلى القاعة العامة للمجلس النيابي لانتخاب بدورات متتالية رئيس من ضمن قائمة تضم عدداً من المرشحين حتى تتوج المبادرة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية».

وشكر بري «جهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وإرساله مبعوثاً خاصاً له إلى لبنان».

يذكر أن سفراء اللجنة الخماسية كانوا دعوا في 16 مايو الحالي إلى مشاورات بين الكتل السياسية اللبنانية لتحديد مرشح متفق عليه لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، والذهاب إلى جلسة انتخابية مفتوحة في البرلمان اللبناني مع جولات متعددة حتى انتخاب رئيس جديد.

وكان الموفد لودريان وصل إلى بيروت، الثلاثاء، على رأس وفد فرنسي في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين اللبنانيين، والتقى أمس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وعين الرئيس الفرنسي ماكرون في يونيو الماضي الوزير السابق جان إيف لودريان، ممثلاً شخصياً له من أجل التباحث مع كل من يستطيع، في لبنان والخارج، للمساهمة في الخروج من الأزمة التي يعاني منها لبنان والتمكن من انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وانتهت ولاية رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون في 31 أكتوبر عام 2022، ودخل لبنان في مرحلة الشغور الرئاسي، ولم يتمكن المجلس النيابي من انتخاب رئيس جديد للبلاد.

بلينكن يبحث مع البرهان الحاجة لإنهاء الحرب في السودان



بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الحاجة لإنهاء الحرب في السودان، وفق ما أفادت الخارجية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر في بيان أول من أمس إن الجانبين «ناقشا الحاجة الملحة لإنهاء النزاع في السودان بشكل عاجل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط القتال، لتخفيف معاناة الشعب السوداني». وأضاف ميلر إن بلينكن ناقش أيضاً في المحادثة الهاتفية التي استمرت قرابة 30 دقيقة «استئناف المفاوضات في منبر جدة والحاجة إلى حماية المدنيين وخفض الأعمال العدائية في الفاشر بولاية شمال دارفور». وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن ناقش مع البرهان استئناف مفاوضات السلام وضرورة حماية المدنيين ونزع فتيل الأعمال العدائية في الفاشر بشمال دارفور.

وفي منتصف أبريل، أعلنت الولايات المتحدة أن السعودية ستستضيف في مدينة جدة محادثات سلام بشأن الحرب في السودان خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، لكن لم يتم تحديد موعد حتى الآن.

وقالت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء إن مصر ستستضيف الشهر المقبل مؤتمراً تجتمع فيه القوى السياسية المدنية السودانية مع أطراف إقليمية ودولية أخرى. وأضافت الوزارة أن المؤتمر يهدف للتوصل إلى «توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان».

وأفادت منظمة أطباء بلا حدود في بيان الأحد عن ارتفاع حصيلة القتلى في الفاشر عاصمة ولاية دارفور إلى 134 شخصاً منذ بدء القتال في المدينة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل أكثر من أسبوعين.

وتعد الفاشر مركزاً رئيسياً للمساعدات في الإقليم الغربي الذي يعيش فيه ربع سكان البلاد البالغ عددهم 48 مليون نسمة، وهي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات الإقليم التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

واندلعت المعارك في السودان في 15 ابريل من العام الماضي بين الجيش، وقوات الدعم السريع.

الحوثيون يعلنون إسقاط مسيرة أمريكية واستهداف 6 سفن



أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أمس، إسقاط طائرة مسيرة أمريكية من طراز إم.كيو9 في مأرب، بعد استهداف ست سفن في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط، منها الناقلة لاكس التي ترفع علم جزر مارشال، والتي لحقت بها أضرار جراء هجوم صاروخي قبالة ساحل اليمن الثلاثاء.

وقالت شركة الأمن الخاصة بالسفينة لاكس إن سفينة البضائع السائبة الجافة التي ترفع علم جزر مارشال أُصيبت بخمسة صواريخ أُطلقت من اليمن، لكنها تمكنت من الإبحار إلى وجهتها وطاقمها بخير.

وتعرضت السفينة، التي تحمل شحنة حبوب، لهجوم الثلاثاء قبالة مدينة الحديدة اليمنية. وقال الحوثيون أمس، إن «لاكس» من ضمن ست سفن استهدفوها.

الثلاثاء، أبلغت وكالتا «أمبري» و«يو كاي أم تي أو» البريطانيتان للأمن البحري، عن إصابة ناقلة البضائع «أم ــ في لاكس» المملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال، بثلاثة صواريخ، وهو ما أكدته القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان لاحقاً.

وأشارت «سنتكوم» إلى أن السفينة «استطاعت مواصلة رحلتها. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية». غير أن مركز المعلومات البحرية المشترك أشار إلى «تقارير عن إصابة أحد أفراد الطاقم» في الهجوم.

وقال المتحدث باسم شركة الأمن الخاصة بالسفينة «أصيبت السفينة بأضرار، لم يتسرب لها ماء ولم تمل على أحد جانبيها ولا يوجد جرحى على متنها... الجميع على متنها بخير».

استمرار التصعيد بالنار بين إسرائيل وجنوب لبنان



يواصل التصعيد بين جنوب لبنان وإسرائيل منحناه التصاعدي، من خلال القصف المتبادل والتنوع في الوسائل القتالية.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية أمس بجنوب لبنان منطقة «الميسات» في أطراف بلدة «الوزاني»، وأحد المنازل في بلدة «كفركلا» وأطراف بلدتي «الناقورة» و«علما الشعب»، وأطراف بلدتي «الجبين» و«شيحين».

وتعرض موقع للجيش اللبناني قرب «علما الشعب»، لرشقات رشاشة من القوات الإسرائيلية بحسب وسائل إعلام لبنانية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرات مقاتلة نفذت غارة على «رأس الناقورة» مستهدفة مبنى لـ «حزب الله»، ومواقع أخرى، لها صلة بالحزب في الجنوب.

وأعلن «حزب الله» في بيانات منفصلة أن عناصره استهدفوا أمس، مواقع «راميا» و«السماقة» و«زبدين» بالأسلحة الصاروخية.

قبل ذلك، قال الحزب إن مقاتليه شنوا هجوماً مركباً بالتتالي على موقع البغدادي بدأ باستهداف الموقع وحاميته وانتشار جنوده ‏بالأسلحة الصاروخية، وأتبعتها بمسيرات انقضاضية محملة بالقنابل استهدفت غرفة عمليات الموقع ‏والمراقبة أصابت أهدافها، وحققت إصابات في الجنود‏، وفق بيان للحزب.

وكان الحزب أعلن أن عناصره استهدفوا صباحاً التجهيزات ‏التجسسية المستحدثة في موقع «الراهب» الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة، واستهدفوا جنوداً إسرائيليين في «حرش شتولا» بالقذائف المدفعية.

الرئيس المصري يدعو لضمان عدم تهجير الفلسطينيين قسراً من غزة



دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس المجتمع الدولي لضمان عدم تهجير الفلسطينيين "قسرا" من قطاع غزة الذي يشهد حربا دامية بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال السيسي خلال مشاركته في افتتاح المنتدى الصيني العربي في بكين "أطالب المجتمع الدولي بالعمل دون إبطاء على النفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة لوضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية والتصدي لكل محاولات التهجير القصري للفلسطينيين من أراضيهم".

وأدلى السيسي بتصريحاته بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء أنه فرض "سيطرة عملياتية" على محور فيلادلفيا الاستراتيجي وهو منطقة عازلة بين قطاع غزة ومصر، وكثّف قصفه لمدينة رفح حيث تتركز الحرب الدائرة مع حماس.

وأضاف السيسي "أكرر التأكيد أنه لا يوجد سبيل للوصول إلى السلام والاستقرار الإقليمي ... إلا من خلال المعالجة الشاملة لجزر لقضية الفلسطينية".

ودعا في هذا السياق إلى "الالتزام الجاد والفوري بحل دولتين والإقرار للفلسطينيين بحقهم المشروع في الحصول على دولتهم المستقلة".

اشتعال النيران في 100 محل تجاري في رام الله جراء قنابل إسرائيلية


أفاد مسؤول فلسطيني، اليوم الخميس، باشتعال النيران في أكثر من 100 محل تجاري وبسطة جراء قنابل غاز أطلقتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في مجمع تجاري بمدينة رام الله بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن رئيس بلدية البيرة بالإنابة روبين الخطيب قوله إن الحريق أدى أيضا إلى اتلاف نحو 100 بسطة خضار وفواكه وملابس وأحذية وحلويات وأدوات منزلية وغيرها.

ولفت إلى أن "الاحتلال عرقل وصول طواقم الدفاع المدني إلى المكان مما تسبب في اتساع رقعة الحريق الذي امتد إلى مبان ومحال تجارية مجاورة"، مشيرا إلى أن الحريق تسبب في خسائر مادية تقدر بعشرات ملايين الشواقل.

وأكد الخطيب أن طواقم الدفاع المدني تمكنت من إخماد نحو 70% من المناطق التي أتت عليها النيران.

وأفاد الدفاع المدني بأن الحريق بدأ في عربات الخضار الخشبية وانتقل لبعض المحال التجارية، حيث عملت 10 مركبات إطفاء على السيطرة ومنع امتداد النيران للمجمعات التجارية المجاورة.

ووفق الوكالة، "اقتحم الاحتلال مدينتي رام والبيرة فجر اليوم، واقتحم منطقة "دوار المنارة"، وشارع سوق الخضار المركزي "الحسبة"، وشارع الإرسال، وحيي "المصايف" و"البالوع"، و"عين منجد"، و"الماسيون"، ومنطقة "رام الله التحتا"، وأطلق قنابل الغاز السام المسيل للدموع بكثافة خلال اقتحامها وسط رام الله".

شارك