في ذكراه الـ18: مجلة 'الأوربانيانا' الإيطالية تُسلّط الضوء على 'متى المسكين' بدراسة متفرّدة

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 02:53 م
طباعة في ذكراه الـ18: مجلة روبير الفارس
 
في ذكراه الـ18: مجلة
في الذكرى الثامنة عشر لرحيل الأب متى المسكين، نشرت "مجلة الجامعة الأوربانيانا" التابعة للجامعة الحبريّة " الأوربانيانا"  (Urbaniana University Journal - Euntes docete)، في روما دراسة جديدة تحمل العنوان "مدخل أولي للفكر الكريستولوجي للأب القبطي الأرثوذكسي متى المسكين (1919-2006)"، والتي كتبها الباحث الدكتور أشرف ناجح إبراهيم عبد الملاك.

تقع هذه الدراسة في 45 صفحة من العدد (ص. 169-214)، بعنوان " مدخل أولي للفكر الكريستولوجي (المتعلق بالسيد المسيح) للأب القبطي الأرثوذكسي متى المسكين (1919-2006)" ،  وتقدم نظرة شاملة على أعمال الأب متى المسكين التي كتبت باللغة العربية. تميّزت الدراسة بطبيعتها الوصفية والتركيبية، حيث شملت تنظيم كريستولوجيا الأب متى المسكين من خلال أربعة محاور: المحور اللاهوتي الأساسي، والمحور التاريخي الكتابي، والمحور التقليدي العقائدي، والمحور المستيكي العملي، وهدفت الدراسة الي  إجراء "تنظيم منهجي" للفكر الكريستولوجي الخاص بالاب متى المسكين  .وحاولتُ من خلاله عرض وتنظيم فكره عن السّيد المسيح.

وكان الباحث اشرف ناجح إبراهيم عبد الملاك  سبق ونشر دراسة اخري بعنوان «الأبُ القبطيّ الأرثوذكسيّ متّى المسكين: مدخلٌ إلى حياته وكتاباته ولاهوته» في دوريّة الجامعة الحبريّة في "كوميجاس" في إسبانيا Revista “Estudios Eclesiásticos” (marzo 2023):ا

ASHRAF N. I. ABDELMALAK, «El Padre Copto-Ortodoxo Matta Al-Miskīn: Una aproximación Introductoria a Su Vida, Su Obra Y Su (“Estudios Eclesiásticos”: marzo  امتدت علي صفحات  (. 35-72)، قدمت الدراسة اجابات عن الاسئلة : من هو الأب القبطي الأرثوذكسي متى المسكين (1919-2006)؟ ما هي أهم نظرياته وأفكاره؟ وهدفت الي تعريف شامل  بإيجاز عن حياة وكتابات وأفكار الأب متى المسكين الذي يعتبر - بحق - أحد أعظم ممثلي اللاهوت القبطي الأرثوذكسي في القرن العشرين والمسيحية العربية اليوم. ويتكون المقال من محورين رئيسيين: أولاً، وصف موجز لحياته وعرض عام لأعماله. ثانيًا، تجميع أفكاره الروحية والرهبانية والكتابية والآبائية والعقائدية اللاهوتية.

الدكتور  أشرف ناجح إبراهيم عبد الملاك  حاصل علي الدكتوراة في اللاهوت العقيدي من جامعة الاوربانينا بروما

رابط دراسة "مجلة الجامعة الأوربانيانا"

شارك