صفقة الأسلحة.. ومؤشرات التعاون بين الحوثيين وحركة الشباب الصومالية

الجمعة 14/يونيو/2024 - 03:43 ص
طباعة صفقة الأسلحة.. ومؤشرات حسام الحداد
 
زعمت المخابرات الأمريكية أن الحوثيين وحركة الشباب ناقشوا اتفاقا يقضي بتقديم الحوثيين أسلحة لحركة الشباب. وقال مسؤولو المخابرات الأمريكية لشبكة CNN في 11 يونيو الجاري إنهم لم يعثروا على أي دليل مباشر على عمليات نقل الأسلحة. وقال مسؤولون أمريكيون إن أي صفقة محتملة ستوفر الإيرادات اللازمة للحوثيين وأنظمة أسلحة أكثر تقدمًا لحركة الشباب مع تعزيز أهداف المجموعتين المناهضة للولايات المتحدة في خليج عدن.
ولا شك أن لدى المجموعتين اتصالات غير مباشرة من خلال شبكات الأسلحة الإقليمية غير المشروعة التي من المرجح أن تساعد في تسهيل المحادثات غير المباشرة. حيث تمتلك حركة الشباب بالفعل أسلحة إيرانية صغيرة مخصصة لليمن وتتشارك اتصالات متبادلة مع الحوثيين من خلال تورط المجموعتين في شبكة التهريب في خليج عدن. وكانت قد كتبت المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية (GITOC) في تقرير عام 2020 أن بعض الأسلحة التي حصلت عليها حركة الشباب من الشبكة اليمنية الصومالية تأتي مباشرة من الشحنات الإيرانية إلى اليمن المخصصة للحوثيين. ويشير التقرير إلى أن هذا يرجع على الأرجح إلى تجار الأسلحة الباحثين عن الربح أكثر من إمداد حركة الشباب بعقوبات إيران أو الحوثي. ومع ذلك، توصل تحقيق GITOC أيضًا إلى أن مسؤولًا حوثيًا واحدًا على الأقل متورطًا في الشبكة غير المشروعة كان على اتصال مباشر مع مهرب أسلحة صومالي كان قد استورد أسلحة إلى الجماعة التابعة لتنظيم داعش والتي تعمل في نفس المناطق التي تعمل بها حركة الشباب في شمال الصومال.
وتشير المحادثات المباشرة بين حركة الشباب والحوثيين إلى أن الجماعات مهتمة بتبادل أنظمة عالية الجودة لا يتم تبادلها عادة في شبكة التهريب في خليج عدن، مثل صواريخ أرض جو (SAM) والطائرات الهجومية بدون طيار. وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن الحوثيين سيرسلون "مجموعة أكبر" من الأسلحة من الصواريخ وقذائف الهاون. وتشكل مبيعات الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وطائرات المراقبة بدون طيار عوائد محدودة وتشكل مخاطر كبيرة لكل من حركة الشباب والحوثيين.
ومن المفترض أن حركة الشباب مستعدة للمخاطرة بالانتقام الدولي بسبب عملها مع الحوثيين والانتقادات الداخلية المحتملة لتعاونها مع فصيل شيعي مدعوم من إيران فقط إذا حصلت على أسلحة متطورة لا يمكنها الوصول إليها بالفعل. وبالمثل، من المفترض أن الحوثيين على استعداد للمخاطرة بمزيد من التدقيق الدولي والانتقادات الداخلية للعمل مع إحدى الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة فقط إذا حققت أهدافها بشكل كبير في المنطقة. الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وطائرات المراقبة بدون طيار لا ترقى إلى مستوى هذه التوقعات بسبب إمكانية وصول حركة الشباب وقدرة هذه الأسلحة المحدودة على تهديد النشاط الأمريكي في مناطق الحوثيين.
يمتلك الحوثيون صواريخ سام وطائرات بدون طيار هجومية وبدأ الحوثيون بإسقاط الطائرات الأمريكية بدون طيار متعددة الأغراض MQ-9 في عام 2017 عن طريق تعديل مخزونات صواريخ أرض-جو من الحقبة السوفيتية بمساعدة إيرانية. وقامت المجموعة منذ ذلك الحين بترقية أنظمة صواريخ أرض-جو المقدمة من إيران، مما ساعدها على زيادة معدل إسقاطها منذ أن بدأت مهاجمة السفن في البحر الأحمر بعد 7 أكتوبر 2023، بما في ذلك إسقاط ثلاث طائرات بدون طيار في أواخر مايو الماضي
كذلك استخدم الحوثيون ذخائر التسكع من سلسلة قاصف، والتي لها إصدارات إيرانية مماثلة، منذ عام 2016. ويصل مدى طائرات قاصف بدون طيار إلى 200 كيلومتر، وقد استخدمها الحوثيون لضرب أنظمة الدفاع الجوي باتريوت في المملكة العربية السعودية والتفجير فوقها. الطائرات بدون طيار رخيصة الثمن، وسهلة التصنيع، ويمكن نقلها بسهولة، وتتطلب القليل نسبيًا من الخدمات اللوجستية الداعمة لتشغيلها، مما يجعلها مثالية لاستخدام حركة الشباب. و يمتلك الحوثيون أيضًا سلسلة طائرات بدون طيار متطورة، لكن طائرات قاصف ستكون بمثابة دفعة كبيرة لقدرات حركة الشباب دون الإضرار بقدرات الحوثيين المتطورة.
ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يرسل الحوثيون أنظمة أسلحة متقدمة، مثل الصواريخ الباليستية المضادة للسفن وصواريخ كروز، إلى حركة الشباب. لأنه سيتعين حينها على الحوثيين تزويد حركة الشباب بتدريب كبير ومساعدة لوجستية لتمكين الجماعة من استخدام هذه الأسلحة وصيانتها. وتشمل هذه المتطلبات، على سبيل المثال لا الحصر، التدريب على إطلاق الأنظمة وصيانتها بشكل فعال، والمساعدة اللوجستية في توفير الوقود وتخزينه، ومنصات الإطلاق. وسوف يستلزم هذا الجهد إرسال مدربين وإمدادات إضافية إلى الصومال أو تدريب مقاتلي حركة الشباب في اليمن، وكل ذلك يضيف مخاطر إضافية لكلا المجموعتين. ومن المفترض أيضًا أن يكون الحوثيون أكثر ترددًا في إرسال هذه الأنظمة الأكثر قيمة والتي يصعب استبدالها إلى شريك ناشئ يحتمل أن يكون متقلبًا.
ومن المرجح أن تستخدم حركة الشباب الطائرات الهجومية بدون طيار وصواريخ أرض-جو التي يقدمها الحوثيون لاستهداف الأنظمة الأمريكية والأفراد المتحالفين معها. ستستهدف صواريخ أرض-جو التابعة لحركة الشباب الطائرات الأمريكية بدون طيار التي تراقب بانتظام وتضرب مقاتلي حركة الشباب في جميع أنحاء الصومال لدعم الحكومة الصومالية وهذا من شأنه أن يمكّن حركة الشباب من إضعاف قدرات جمع المعلومات الاستخبارية والهجومية لدى الولايات المتحدة وشركائها، الأمر الذي من شأنه أن يعزز حرية حركة الشباب في جميع أنحاء البلاد.
ومن المفترض أن تستخدم حركة الشباب الطائرات الهجومية بدون طيار لاستهداف المواقع الصومالية والمواقع المتحالفة معها في جميع أنحاء البلاد. وتوفر هجمات الحوثيين على البنية التحتية الدفاعية الثابتة والأهداف العسكرية الأخرى في اليمن نموذجًا لكيفية استخدام حركة الشباب لذلك ضد مواقع ثابتة تضم قوات عسكرية صومالية أو شريكة، بما في ذلك أفراد من الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة. ومن المرجح أن تقوم الطائرات الهجومية بدون طيار بدور تكتيكي مماثل للمفجرين الانتحاريين التابعين لحركة الشباب، والذي تستخدمه الجماعة لأغراض مماثلة لتسكع الذخائر. ويستخدم في المقام الأول مفجرين انتحاريين لاستهداف أهداف أكثر سهولة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، في حين يستخدم الأجهزة المتفجرة المرتجلة المحمولة على سيارات (SVBIEDs) لاختراق القواعد المحصنة في هجمات المشاة.
ويمكن للجماعة أيضًا استخدام طائرات بدون طيار هجومية لاستهداف السفن الأمريكية في خليج عدن. إن مهاجمة الأصول البحرية الأمريكية لن يؤدي بشكل مباشر إلى تحقيق الأهداف العسكرية لحركة الشباب في الصومال بسبب عدم تورطها في الدعم الأمريكي لقتال الحكومة الصومالية ضد حركة الشباب. ومع ذلك، فإن مثل هذه الهجمات ستكون بمثابة دفعة دعائية للجماعة. وتعتبر حركة الشباب الولايات المتحدة عدوًا رئيسيًا بسبب دعمها لحكومة الصومال ودول أخرى تقاتل حركة الشباب. وهذا يقودها إلى تهديد الولايات المتحدة بانتظام، وقد نشرت على نطاق واسع الحالات النادرة التي هاجمت فيها القوات الأمريكية في القرن الأفريقي.
والجماعتان شريكتان غير طبيعيتين بسبب خلافاتهما الطائفية الصارخة، والتي تشكل عقبة كبيرة أمام التعاون الكبير خارج شبكة تهريب الأسلحة الإقليمية. ومع ذلك، لا يزال لديهم بعض الروابط المشتركة من خلال محور المقاومة وشبكات القاعدة التي يمكن أن تساعد في تسهيل التعاون الانتهازي على أساس مصالحهم المشتركة المناهضة لأمريكا. إن إيران، راعية الحوثيين، وتنظيم القاعدة، التنظيم الأم لحركة الشباب، تتمتعان بالفعل بعلاقة راسخة على الرغم من وجودهما على طرفي نقيض جذرياً من الانقسام الشيعي السُنّي. قدمت إيران الملاذ والتدريب والأسلحة والأموال لتنظيم القاعدة طوال فترة التسعينيات وحتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
وقد استخدم تنظيم القاعدة إيران مؤخرًا كمركز تسهيل رئيسي وملاذ للقيادة والأموال منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بعد حملة قمع في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وأفادت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومكتب التحقيقات الفيدرالي أن الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة يقيم في إيران، مما يسلط الضوء على العلاقة الفريدة بينهما. تسمح هذه الشراكة التبادلية لإيران بالحفاظ على نفوذها لدى القاعدة لردع الهجمات ضدها أو ضد المجتمعات الشيعية بينما تمكن القاعدة من ضرب خصمها المشترك – الولايات المتحدة- بشكل أفضل. وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يستكشفون احتمال تورط إيران في محادثات الأسلحة بين الحوثيين وحركة الشباب، لكنهم لم يجدوا أي علاقات مباشرة.
وقد أقام الحوثيون شراكة معاملات مع فرع آخر لتنظيم القاعدة، وهو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ومقره اليمن. وقد تعاونت المجموعتان في تبادل الأسرى منذ عام 2015. وذكرت صحيفة التلجراف في مايو 2024 أن الحوثيين وسعوا تعاونهم ليشمل دعمًا عسكريًا محدودًا وتعاونًا مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية منذ عام 2022 لإضعاف القوات المدعومة من الإمارات في جنوب اليمن. ويزعم محللون مستقلون ومسؤولون عسكريون يمنيون مدعومون من الإمارات أيضًا أن الحوثيين زودوا القاعدة بطائرات بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه غير محددة في عام 2023 كجزء من هذه الجهود. و لدى القاعدة في شبه الجزيرة العربية أيضًا علاقات مباشرة مع حركة الشباب من خلال شبكة القاعدة وقد زودت حركة الشباب تاريخيًا بقدرات متفجرة. تشكل هذه العلاقات سابقة لتعاون الحوثيين مع الجماعات الأخرى التابعة لتنظيم القاعدة، مثل حركة الشباب، وتسلط الضوء على دور تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية كوسيط محتمل داخل شبكة القاعدة.
ويشكل الافتقار إلى الأهداف المشتركة التي تعزز الأهداف العسكرية المحلية لكلا المجموعتين عقبة أخرى أمام التعاون الكبير. إن هجمات حركة الشباب على الطائرات الأمريكية بدون طيار في الصومال لن تساعد الحوثيين بشكل مباشر. وتتولى القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) مسؤولية العمليات الأمريكية في الصومال، بينما تتولى القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) مسؤولية الأنشطة الأمريكية في اليمن والبحر الأحمر. وعلى العكس من ذلك، فإن هجمات حركة الشباب على الأنظمة البحرية الأمريكية ستستهدف موارد القيادة المركزية الأمريكية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد الحوثيين ولكن لن يؤدي إلى إضعاف قدرات أفريكوم في الصومال. إن تصريحات المسؤولين الأمريكيين بأن الحوثيين منخرطون في المقام الأول في المحادثات لأسباب تتعلق بالإيرادات يمكن أن تشير إلى أن هذا التوتر ليس عاملاً مهمًا وأن الحوثيين لا يهتمون بما تستهدفه حركة الشباب، طالما أن الحوثيين يتلقون الأموال.
وقد لا تتمكن حركة الشباب أيضًا من نقل شحنات الأسلحة بأمان من شمال الصومال إلى جنوب الصومال، الأمر الذي من شأنه أن يحد من فائدتها. وأغلب الأسلحة التي تصل إلى الصومال عبر الطريق التجاري بين الصومال واليمن تصل إلى شمال الصومال. و تستخدم حركة الشباب هذه المنطقة في المقام الأول كمركز مالي ولوجستي يدعم منطقة عملياتها الرئيسية في وسط وجنوب الصومال. وقد اشتبكت المجموعة بشكل متزايد مع فرع داعش الصومالي في هذه المنطقة، مما أدى بالفعل إلى تقييد حريتها في الحركة وقدرتها على دعم هذه الجهود. كما أدت القوات الصومالية أيضًا إلى إضعاف قدرة حركة الشباب على نقل الإمدادات بحرية بين وسط وجنوب الصومال منذ هجوم عام 2022 الذي أدى إلى تقسيم مناطق دعم الجماعة في وسط وجنوب الصومال.

شارك