مناورات صينية روسية حتى منتصف يوليو الجاري... الأمم المتحدة تطالب روسيا بإعادة أكبر محطة نووية في أوروبا إلى أوكرانيا ... .ماسك يتبرع بـ "مبلغ كبير" لحملة ترامب الانتخابية

السبت 13/يوليو/2024 - 11:34 ص
طباعة مناورات صينية روسية إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 13 يوليو 2024.

شينخوا.. مناورات صينية روسية حتى منتصف يوليو الجاري



أعلنت الصين، أمس، أنها تجري تدريبات عسكرية مشتركة مع روسيا في جنوب أراضيها، بعدما حذّرت طوكيو خلال قمة الحلف الأطلسي من الخطر المتزايد جراء النشاطات العسكرية المشتركة بين البلدين.

وباشر جيشا البلدين مناورات «جوينت سي 2024» على أن تستمر حتى منتصف الشهر، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الصينية.

وأوضحت الوزارة أن هذه التدريبات البحرية والجوية في محيط مدينة غانجيانغ في محافظة غوانغدونغ بجنوب الصين، تهدف إلى «إثبات تصميم الطرفين وقدرتهما على التصدي معاً للتهديدات للأمن البحري والحفاظ على السلام والاستقرار في العالم والمنطقة».

وأكدت الوزارة أن هذه التدريبات «ستسمح بتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة على التنسيق بين الصين وروسيا من أجل العهد الجديد».

وأوضحت أن هذه المناورات تجري طبقاً لخطة التعاون العسكري السنوية بين بكين وموسكو، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وصدر هذا الإعلان في الأسبوع نفسه الذي شهد انعقاد قمة للحلف الأطلسي في واشنطن أكد خلالها الحلفاء دعمهم لأوكرانيا.

وأعربت دول الحلف خلال القمة عن قلقها حيال العلاقات الصينية - الروسية، واتهمت الصين بتقديم مساعدة حيوية لروسيا في حربها على أوكرانيا. وردت الصين داعية الحلف إلى وقف «التحريض على المواجهة». كذلك أجرى الجيش الصيني هذا الأسبوع تدريبات مشتركة مع بيلاروسيا، حليفة روسيا، على الحدود الشرقية للحلف الأطلسي. وأعلنت اليابان، الجمعة، أن المناورات العسكرية الصينية - الروسية على مقربة من أراضيها تشكل «مصدر قلق بالغاً على صعيد الأمن القومي».

بلومبرج..ماسك يتبرع بـ "مبلغ كبير" لحملة ترامب الانتخابية



 ذكرت وكالة بلومبرغ نقلا عن مصادر أن الملياردير إيلون ماسك تبرع لمجموعة سياسية تعمل على انتخاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ولم يشر التقرير الذي صدر أمس الجمعة إلى مقدار ما تبرع به ماسك لكنه ذكر أنه "مبلغ كبير" تم منحه لمجموعة تسمى أمريكا بي.إيه.سي.

وذكرت بلومبرغ أن أمريكا بي.إيه.سي، وهي مجموعة يمكنها تلقي مساهمات غير محدودة للنشاط السياسي، مطلوب منها الكشف عن قائمة المتبرعين في 15 يوليو.

وفي مارس ، التقى ترامب مع ماسك وغيره من المتبرعين الأثرياء. ومن المتوقع أن يتم اختيار ترامب رسميا الأسبوع المقبل مرشحا للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من نوفمبر.

وردا على التقارير الواردة عن الاجتماع، قال ماسك، وهو من مواليد جنوب أفريقيا وأحد أغنى أغنياء العالم، على منصة التواصل الاجتماعي إكس "فقط لكي أكون واضحا للغاية، أنا لا أتبرع بالمال لأي من المرشحَين لرئاسة الولايات المتحدة".

ولم يرد ماسك، الذي يرأس شركة صناعة السيارات الكهربائي تسلا وشركة تصنيع الصواريخ سبيس إكس وموقع إكس، على طلب من رويترز للتعليق.

وقال جيمس سينجر المتحدث باسم حملة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن ماسك يعرف أن ترامب "شخص أحمق وخائن للمبادئ الأمريكية وأنه سيخفض الضرائب المفروضة عليه بينما يزيد الضرائب على الطبقة المتوسطة بمقدار 2500 دولار".

وأضاف في بيان "تصدى جو بايدن لمن هم مثل إيلون، وناضل من أجل الطبقة الوسطى طوال حياته المهنية، ولهذا السبب سيفوز في نوفمبر".

وانتقد ماسك علانية سياسات بايدن بشأن الهجرة والسيارات الكهربائية وكذلك سنه، لكنه لم يعلن بشكل رسمي دعم أحد المرشحَين في انتخابات نوفمبر.

وكالة كوريا..بيونغ يانغ منددة ببيان حلف شمال الأطلسي: يحرض على مواجهة عسكرية



نددت كوريا الشمالية "بأشد العبارات الممكنة" بالإعلان المشترك لحلف شمال الأطلسي الذي أدان شحنات الأسلحة المزعومة من بيونغ يانغ إلى حليفتها روسيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية السبت.

وفي بيان مشترك بمناسبة قمة المنظمة التي عقدت من الثلاثاء إلى الخميس في واشنطن، أدان رؤساء دول الناتو بيونغ يانغ التي اتهموها بـ"تأجيج الحرب العدوانية الروسية ضد أوكرانيا" من خلال "تقديم مساعدات عسكرية مباشرة" إلى موسكو.

ونددت وزارة الخارجية الكورية الشمالية "بأشد العبارات الممكنة وعبرت عن رفضها (لإعلان) الناتو" حسبما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الوزارة قوله إن إعلان الناتو هو "برنامج عدواني يحرض على حرب باردة جديدة ومواجهة عسكرية عالمية" و"يتطلب قوة جديدة وأسلوب عمل جديدا ضده".

ونفت بيونغ يانغ مراراً توريد أسلحة إلى موسكو. إلا أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقعا في يونيو الماضي اتفاقاً ينص على تبادل مساعدات عسكرية في حال وقوع هجوم.

وفي إطار قمة حلف شمال الأطلسي، اتفقت سيئول وحليفتها واشنطن على تنفيذ نظام ردع واسع النطاق في شبه الجزيرة الكورية للرد على التهديدات النووية لكوريا الشمالية.

وأوضح المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي أن سيئول وواشنطن ستجريان تدريبات عسكرية معاً من أجل تطبيق هذه التوجيهات التي تضفي الطابع الرسمي على نشر أسلحة نووية أمريكية في شبه الجزيرة الكورية وفي محيطها.

وتراجعت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع تعثر الدبلوماسية منذ فترة طويلة وتكثيف بيونغ يانغ اختبارات الأسلحة وإطلاقها بالونات محملة نفايات في إطار ما تقول إنه رد على بالونات محملة شعارات دعائية مناهضة لنظامها يُرسلها ناشطون كوريون جنوبيون باتجاه أراضيها.

رويترز..تزايد ضغط الديمقراطيين على بايدن للانسحاب من الانتخابات


واجه الرئيس الأمريكي جو بايدن المزيد من الدعوات اليوم الجمعة من أعضاء بالحزب الديمقراطي للتخلي عن مسعاه لإعادة انتخابه بعد مؤتمر صحفي تلعثم خلاله في بعض الردود مع تقديم إجابات دقيقة في أحيان أخرى.

وأثار أداء بايدن شكوكا في أن يقنع ساسة الحزب الذين تساورهم المخاوف إزاء قدرة بايدن على الفوز بأنه أفضل رهان لهم لهزيمة المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر والبقاء لولاية ثانية مدتها أربع سنوات في البيت الأبيض.

ودعا ما لا يقل عن 17 عضوا في الكونغرس من الحزب الديمقراطي حتى الآن بايدن إلى الانسحاب والسماح للحزب باختيار مرشح آخر عنه، من بينهم ساسة أعلنوا عن موقفهم هذا بعد المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الخميس.

ويشعر الديمقراطيون بالقلق من أن انخفاض معدلات التأييد الشعبي لبايدن، إلى جانب تنامي المخاوف من تقدمه في السن لدرجة تقوض قدرته على تحمل مهام المنصب، قد يتسببان في خسارة الحزب مقاعد في مجلسي النواب والشيوخ، مما يفقدهم القبضة على السلطة في واشنطن في حالة فوز ترامب بالرئاسة.

لكن بايدن شدد على أنه لا يعتزم التنحي. وقال "إذا حضرت المؤتمر وقال الجميع إنهم يريدون شخصا آخر، فهذه هي العملية الديمقراطية"، قبل أن يستطرد "هذا لن يحدث".

ولم يطمئن بايدن أولئك الذين أصيبوا بالذعر بسبب الأداء السيئ الذي أبداه بايدن في المناظرة أمام ترامب في 27 يونيو ضمن الحملة الانتخابية.

فخلال حديثه، أشار إلى نائبته كامالا هاريس باسم "نائب الرئيس ترامب". وجاء ذلك بعد ساعات فقط من تقديمه للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بصفته "الرئيس بوتين" في قمة حلف شمال الأطلسي، مما أثار صيحات من الحضور.

ومع ذلك قدم بايدن أيضا خلال المؤتمر ردودا مفصلة حول قضايا عالمية، بما في ذلك حرب أوكرانيا مع روسيا وحرب إسرائيل في غزة، بشكل يعيد إلى الأذهان ما له من عقود من الخبرة على الساحة العالمية.

وسيعقد بايدن تجمعا انتخابيا اليوم الجمعة في مدينة ديترويت حيث تقول حملته إنه سيركز على "مخاطر" أجندة ترامب.

وقالت ثلاثة مصادر لرويترز إن المدينة الواقعة بولاية ميشيغان هي أيضا المقر الرئيسي لنقابة «عمال السيارات المتحدون» التي أيد زعماؤها بايدن لكنهم الآن يقيّمون خياراتهم.

ومع انقسام معظم الناخبين الأمريكيين أيديولوجياً إلى معسكرات، تظهر استطلاعات الرأي أن المنافسة لا تزال متقاربة.

وأظهر استطلاع لرويترز/إبسوس الأسبوع الماضي أن بايدن وترامب تعادلا بتأييد 40 بالمئة من المشاركين لكل منهما. لكن بعض المحللين حذروا من أن بايدن يخسر شعبيته في عدد من الولايات التنافسية التي تحدد نتيجة الانتخابات.

أ ب..الأمم المتحدة تطالب روسيا بإعادة أكبر محطة نووية في أوروبا إلى أوكرانيا


تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الخميس قرارا يطالب روسيا بسحب جيشها وأفرادها بشكل عاجل من أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وإعادة المنشأة على الفور إلى أوكرانيا.

يكرر القرار أيضا مطالبة الجمعية العامة بأن توقف روسيا فورا الحرب وتسحب جميع قواتها، ويؤكد مرة أخرى التزام المنظمة العالمية المكونة من 193 عضوا بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها.

صدر القرار بتأييد 99 عضوا ومعارضة 9 أعضاء وامتناع 60 عضوا عن التصويت.

وانضمت إلى روسيا بيلاروسيا وكوبا وإريتريا ومالي ونيكاراغوا وسوريا وبوروندي وكوريا الشمالية في معارضة القرار.

ويعرب القرار عن "القلق البالغ إزاء الوضع غير المستقر للسلامة والأمن النوويين في محطة زاباروجيا للطاقة النووية". ويقول إن إعادة المحطة إلى السيطرة الكاملة لأوكرانيا ستضمن سلامتها وأمنها وتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من "إجراء ضمانات آمنة وفعالة".

وكانت هناك مخاوف كبيرة من وقوع كارثة نووية منذ أن سيطرت القوات الروسية على المحطة بعد وقت قصير من بدء الحرب في فبراير 2022.

وتقع محطة زاباروجيا، التي لديها ستة مفاعلات نووية، في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا بالقرب من الخطوط الأمامية وكانت باستمرار في مرمى النيران.

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارا عن انزعاجها بشأن انقطاع الكهرباء، وهي بالغة الأهمية لتشغيل المحطة، والمشاكل المتعلقة بالإمدادات. ودون توجيه اتهامات إلى أي طرف، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 15 أبريل إن وكالته تأكدت من وقوع ثلاث هجمات ضد زاباروجيا منذ 7 أبريل.

ودأبت كل من أوكرانيا وروسيا على تبادل الاتهامات بمهاجمة المحطة، واستمرت تلك الاتهامات يوم الخميس.

 

وكالات...عشرات المفقودين في نيبال بانزلاق للتربة


فُقد أمس 66 شخصاً على الأقل في وسط نيبال، في انزلاق تربة جرف حافلتين على طريق سريع إلى نهر، ويقوم العشرات من عناصر الإنقاذ بتمشيط المكان، بحثاً عن ناجين من الكارثة، التي وقعت في منطقة شيتوان بوسط نيبال، على ما قال المسؤول المحلي خيماناندا بوسال.

وأضاف بوسال أن «الحافلتين كانتا تقلان 66 شخصاً على الأقل، لكن 3 ركاب تمكنوا من النجاة قبل سقوط المركبتين في النهر، ويتلقون العلاج الآن في المستشفى»، وتابع «لسنا متأكدين من العدد الإجمالي، لأن الحافلات ربما أقلت أشخاصاً آخرين وهم على الطريق».

وأوضح أن «مياه النهر فاضت ولم يتم العثور على أي شخص آخر بعد». ووقع الحادث على طريق نارايانغات - موغلينغ السريع، على بعد نحو 100 كيلومتر غرب العاصمة كاتماندو. من جهته، عبر رئيس الوزراء بوشبا كمال داهال عن حزنه إزاء الحادث في منشور على منصة إكس، وقال: «أوجه جميع الوكالات الحكومية، بما فيها الإدارة المحلية للبحث عن الركاب وإنقاذهم».

شارك