ارتفاع حصيلة الهجوم على مقهى في مقديشو إلى 9 قتلى/السفير الأميركي لدى إسرائيل: مؤشرات على مقتل محمد الضيف/الجيش الإسرائيلي: العديد من الدبابات تضررت وخرجت من الخدمة

الثلاثاء 16/يوليو/2024 - 10:54 ص
طباعة ارتفاع حصيلة الهجوم إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 16 يوليو 2024.

أ ف ب: ارتفاع حصيلة الهجوم على مقهى في مقديشو إلى 9 قتلى

قُتل تسعة أشخاص وأصيب 20 آخرون في انفجار سيارة مفخخة في مقهى بالعاصمة الصومالية مقديشو كان مكتظا بسبب بث نهائي يورو 2024 مساء الأحد، وفق ما أفادت الاثنين مصادر أمنية وكالة فرانس برس.

وقال محمد يوسف، المسؤول في جهاز الأمن الوطني لوكالة فرانس برس «يعتقد أن سيارة محمّلة بالمتفجرات هي السبب وراء الانفجار المدمر الذي وقع في المقهى. قتل تسعة مدنيين على الأقل وأصيب 20 في الانفجار». وكانت حصيلة سابقة أفادت بمقتل 5 أشخاص.

رويترز: مدير «الأونروا» في غزة: رائحة الدماء تملأ الهواء

بعد يومين من الهجوم الإسرائيلي الذي حول مواقع مكتظة في منطقة المواصي ​​إلى أرض متفحمة مليئة بالسيارات المحترقة والجثث المشوهة، قال ناجون من النازحين إنهم لا يعرفون إلى أين يمكنهم الذهاب.

ولجأ إلى المواصي الواقعة على الأطراف الغربية لمدينة خان يونس مئات الآلاف من الفلسطينيين، الذين فروا إليها بعد أن أعلنتها إسرائيل «منطقة آمنة».

والتقطت عدسات صحافيي «رويترز» صوراً لسكان حملوا الجرحى والقتلى وسط ألسنة اللهب والدخان بعد الهجوم الدامي.

وتحدث سكوت أندرسون مدير شؤون وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينية (الأونروا) في غزة إلى الصحافيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك عن زيارته إلى مستشفى ناصر في أعقاب قصف منطقة المواصي، واصفاً مشاهد مروعة لمرافق الرعاية الصحية المنهكة، ونقص الإمدادات الأساسية والمصابين بإصابات خطيرة، ومنهم أطفال.

برك الدماء

وقال أندرسون: «كانت رائحة الدماء تملأ الهواء، وكان أحد العاملين في قطاع الصحة يمسح بركاً من الدماء على الأرض مستخدماً الماء فقط لأنه لا توجد إمدادات كافية من المواد المطهرة أو مواد التنظيف الأخرى لوقف انتشار العدوى».

وأضاف: «رأينا أطفالاً صغاراً مبتوري الأطراف وأطفالاً مشلولين وغير قادرين على تلقي العلاج لافتقار المستشفى في خان يونس إلى الأجهزة الطبية اللازمة، وآخرين تفرقوا عن والديهم... رأينا كذلك أمهات وآباء يبحثون بلهفة داخل المستشفى عن أطفالهم، غير متأكدين مما إذا كانوا على قيد الحياة».

وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، نقلت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة قوله، إن رفع نحو 40 مليون طن من أنقاض الحرب في غزة ستستغرق 15 عاماً، مشيرة إلى أن العملية ستتكلف أكثر من 500 مليون دولار. وأضافت: «يشكل هذا الحطام تهديداً قاتلاً للناس في قطاع غزة لاحتمال احتوائه على ذخائر لم تنفجر بعد ومواد ضارة».

د ب ا: الأردن ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة

نفذت القوات المسلحة الأردنية، "الاثنين"، 3 إنزالات جوية لمساعدات إغاثية وإنسانية استهدفت عدداً من المواقع جنوب قطاع غزة.

واشتملت الإنزالات على مساعدات إغاثية وإنسانية لمساندة أهالي قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع، وشاركت بعملية الإنزال طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأكدت القوات المسلحة الأردنية أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي، لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية، لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة.

ووصل عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 117 إنزالا جويا و266 إنزالا جويا بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

نيويورك تايمز: إسرائيل ناقشت مع مصر انسحاب قواتها من محور فيلادلفيا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إسرائيل ومصر ناقشتا بشكل خاص انسحابًا محتملًا للقوات الإسرائيلية من حدود غزة مع مصر كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس.

جاء ذلك نقلا عن مسؤولين إسرائيليين ودبلوماسي غربي كبير، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

وأضافت نيويورك تايمز أن استعداد إسرائيل للقيام بذلك يمكن أن يزيل إحدى العقبات الرئيسية أمام الهدنة مع حماس، التي قالت إن انسحاب إسرائيل من المناطق بما في ذلك الحدود شرط أساسي لوقف إطلاق النار.

ويبدو أن المفاوضات بشأن الهدنة اكتسبت زخما في الأيام الأخيرة، ولكن لا تزال هناك عدة نقاط خلافية، الأول يتعلق بطول الهدنة، فحركة حماس تريد وقفاً دائماً لإطلاق النار، في حين تريد إسرائيل أن يكون مؤقتاً.

يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي سيطر على الحدود الجنوبية لغزة، أي معبر رفح ومحور فيلادلفيا، خلال شهري مايو ويونيو.

وأدى ذلك إلى توتر العلاقات مع مصر، التي حذرت من أن العملية ستسبب ضررا كبيرا ويمكن أن تهدد الأمن القومي المصري، بحسب ما ذكرت نيويورك تايمز.

وتتردد إسرائيل في الانسحاب لأنها تقول إن ذلك سيسهل على حماس إعادة تجديد ترسانتها وإعادة بسط سلطتها على غزة.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في بيان يوم الجمعة، إنه "يصر على بقاء إسرائيل على محور فيلادلفيا".

لكن في مناقشات خاصة أجريت الأسبوع الماضي مع الحكومة المصرية، أشار مبعوثون إسرائيليون كبار إلى أن إسرائيل قد تكون مستعدة للانسحاب إذا وافقت مصر على إجراءات من شأنها منع تهريب الأسلحة على طول الحدود، وفقًا للمسؤولين الثلاثة.

وقال المسؤولون إن الإجراءات المقترحة تشمل تركيب أجهزة استشعار إلكترونية على طول الحدود يمكنها اكتشاف الجهود المستقبلية لحفر الأنفاق، بالإضافة إلى بناء حواجز تحت الأرض لمنع بناء الأنفاق.

وطلب الثلاثة عدم الكشف عن هويتهم من أجل التحدث بحرية أكبر عن فكرة لم تؤيدها إسرائيل علناً.

وفي العلن، نفت كل من إسرائيل ومصر تأكيد وجود المحادثات.

فالائتلاف الحاكم بقيادة نتنياهو يحتاج إلى دعم المشرعين المعارضين لأي هدنة من شأنها أن تبقي حماس في السلطة، وقد تنهار حكومته إذا اعترف بما يناقشه مبعوثوه على انفراد.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية ورويترز قد أوردت لأول مرة عن المحادثات الأسبوع الماضي؛ وسارع نتنياهو إلى رفض التقارير ووصفها بأنها "أخبار كاذبة تمامًا".

 لكن وزير دفاع نتنياهو، يوآف غالانت، كان قد اقترح في بيان منفصل في وقت سابق من الأسبوع أن إسرائيل يمكن أن تنسحب في ظل ظروف معينة.

وأضاف: "المطلوب حل يوقف محاولات التهريب ويقطع الإمدادات المحتملة عن حماس، ويمكّن من انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي".

وعندما طلب منه التعليق يوم الاثنين، أحال مكتب نتنياهو صحيفة نيويورك تايمز إلى البيان السابق لرئيس الوزراء. ورفضت الحكومة المصرية التعليق.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فقد قالت قناة تلفزيونية مصرية حكومية، نقلاً عن مسؤول مصري لم يذكر اسمه، يوم الجمعة إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الحدود – لكنها لم تصل إلى حد نفي أن المسؤولين الإسرائيليين والمصريين ناقشوا الأمر.

سكاي نيوز: الجيش الإسرائيلي: العديد من الدبابات تضررت وخرجت من الخدمة

أكد الجيش الإسرائيلي أن العديد من الدبابات تضررت خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وأنه بسبب ذلك اضطر إلى تأجيل التدريبات على المدرعات حتى نوفمبر 2025.

جاء ذلك في معرض رد الجيش الإسرائيلي على التماس تم تقديمه للمحكمة العليا في إسرائيل بخصوص خدمة النساء في المواقع القتالية، مشيرا إلى أنه نتيجة لذلك لا يمكن فتح وحدات مدرعات نسائية.

وقال الجيش الإسرائيلي في رده إنه من غير الممكن تدريب النساء على الدبابات في الوقت الحالي، بسبب "عواقب الحرب"، مبينا أن الجيش الإسرائيلي يفتقر إلى الدبابات التي تسمح له بتدريب النساء المقاتلات عليها، على خلفية الحرب في غزة، بحسب ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة "آي 24".

ويزعم الجيش الإسرائيلي إنه على ضوء ذلك ستؤجل التدريبات على المدرعات عاما، حتى شهر نوفمبر 2025، بعد أن تبين لقائد الجيش الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي عدم إمكانية إجراءها بموعدها "نظرا للوضع الأمني غير العادي وتداعيات الحرب".
 واعتبر هاليفي أنه "نظراً للوضع الأمني الاستثنائي وتداعيات الحرب العنيفة على المدرعات، كما سيتم تفصيله أدناه، فإنه من غير الممكن إجراء التدريبات".

وأضاف الجيش الإسرائيلي أيضًا إن العديد من الدبابات تضررت وتم إخراجها من الخدمة حاليًا، ولا يتم استخدامها للقتال أو التدريب. ومن غير المتوقع أيضًا أن تقدم إسرائيل دبابات جديدة في المستقبل القريب.

وقال الجيش الإسرائيلي "هذا يعني أن كمية الدبابات المتوفرة حاليا في سلاح المدرعات ليست كافية، سواء للمجهود الحربي أو لإجراء التدريبات في نفس الوقت".

اليوم 284.. قتلى وجرحى بقصف مناطق في القطاع ومقتل شاب بالضفة

واصل الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عملياته العسكرية وهجومه البري والجوي والبحري على قطاع غزة لليوم الـ284 على التوالي.

ففي مدينة خان يونس، انتشل مسعفون 4 قتلى و3 جرحى من منزل يعود لعائلة أبو طير إثر استهدافه بغارة شنتها طائرات إسرائيلية في بلدة عبسان شرق المدينة، ونقلوا إلى مجمع ناصر الطبي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كذلك أطلقت مدفعية الجيش الإسرائيلي قذائفها باتجاه بلدة القرارة شمال شرق خان يونس.

وفي رفح جنوبي القطاع، وصل صباح اليوم الثلاثاء 4 قتلى من منطقة خربة العدس بمدينة رفح إلى مستشفى ناصر بخان يونس، كما نسف الجيش الإسرائيلي مربعات سكنية غرب رفح.

وفي مدينة غزة، انشلت طواقم الإسعاف جثمان قتيل واحد وعدد من الجرحى إثر استهداف طائرة حربية لمنزل يعود لعائلة زقوق في مخيم النصيرات وسط القطاع، وقتيل آخر وإصابتان عقب استهداف شقه سكنية في شارع النفق في المدينة.
 وتعرضت المنطقة الشرقية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة لقصف من مدفعية الاحتلال، فيما أطلقت آليات عسكرية للاحتلال النار على منطقة المغراقة شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية المحتلة، قتل شاب، فجر اليوم الثلاثاء، برصاص القوات الإسرائيلية في مدينة البيرة.

وأفادت مصادر أمنية لــ"وفا"، بأن الشاب أحمد رمزي عبد سلطان، البالغ من العمر 20 عاما، قتل بعد إصابته بالرصاص الحي عند دوار البالوع شمال مدينة البيرة خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام المدينة.

وأشارت المصادر، إلى أن القوات الإسرائيلية احتجزت جثمان الشاب عدة ساعات قبل أن تسلمه إلى طواقم الإسعاف التي نقلته إلى مجمع فلسطين الطبي.

السفير الأميركي لدى إسرائيل: مؤشرات على مقتل محمد الضيف

قال السفير الأميركي لدى إسرائيل جاك لو إن هناك مؤشرات تفيد بمقتل قائد الجناح العسكري في حماس محمد الضيف في الغارة التي نفذتها إسرائيل على منطقة المواصي في غزة يوم السبت.

وأضاف في مؤتمر صحفي للجالية اليهودية في الولايات المتحدة، "لا تزال هناك تساؤلات كثيرة عن نتائج الهجوم على محمد الضيف. لا أستطيع أن أؤكد إذا كان ناجحاً أم لا، لكن هناك مؤشرات على أنهم حققوا ذلك"، حسب  صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم الأحد مقتل رافع سلامة، القيادي في حماس والذي وصف بأنه أحد أقرب مساعدي الضيف، في غارة يوم السبت. وكان سلامة قائد لواء خان يونس التابع لحماس.

ولم يقدم البيان أي تحديث عن ضيف، الذي يتصدر قائمة المطلوبين لدى إسرائيل منذ فترة طويلة والذي ظل مختبئا لسنوات.

وعلق مسؤول كبير في حماس الليلة الماضية على محاولة اغتيال قائد الجناح العسكري لحماس، في خان يونس، وقال لوكالة فرانس برس إن "الضيف حي وبصحة جيدة."

ووفقًا له، "يشرف الضيف بشكل جيد ومباشر على عمليات الجناح العسكري لحماس."

وكالات: الأسد: مستعد للقاء أردوغان

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، أنه مستعد للقاء نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إذا كان في ذلك مصلحة البلاد، لكنه اعتبر أن المشكلة ليست في اللقاء بحدّ ذاته إنما في مضمونه.

وقال الأسد للصحفيين على هامش اقتراعه في الانتخابات التشريعية: «إذا كان اللقاء يؤدي لنتائج أو إذا كان العناق أو العتاب، يحقق مصلحة البلد، فسأقوم به».

وأضاف: «لكن المشكلة لا تكمن هنا وإنما في مضمون اللقاء»، متسائلاً عن معنى أي اجتماع لا يناقش «انسحاب» القوات التركية من شمال سوريا. وأوضح أنه «ليس هناك تفكير في مشاكل مع الجيران.

ولكن هذا لا يعني أن نذهب من دون قواعد». ورداً على سؤال حول «الضمانات من الدول الوسيطة»، قال الأسد: «لم تقدم لنا أي ضمانات، لذلك نحن نسير بشكل إيجابي ولكن استناداً إلى مبادئ واضحة، وليس فقط مبادئ، المبادئ هي القانون الدولي والسيادة».

الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر

شنت ميليشيا الحوثي هجومين على سفن في البحر الأحمر أمس، في وقت تقترب حاملة طائرات أمريكية جديدة من المنطقة لتوفير الأمن لممر الملاحة البحرية العالمية.

وأفاد قبطان السفينة الأولى بتعرضها لهجوم من قبل ثلاث زوارق صغيرة، اثنان منها مأهولان والآخر غير مأهول، قبالة سواحل مدينة الحديدة باليمن، بحسب مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني.

وذكر المركز أن «الزورق الصغير غير المأهول اصطدم بالسفينة مرتين، بينما أطلق الزورقان الآخران النار عليها» مضيفاً «قامت السفينة بإجراءات الحماية الذاتية، وبعد ربع ساعة توقف الزورق الصغير عن الهجوم».

وأبلغ القبطان عن موجتين منفصلتين من الهجمات الصاروخية، بفاصل زمني 45 دقيقة تقريباً، حيث انفجرت الصواريخ على مقربة من السفينة.

وفي وقت لاحق أمس، تم الإبلاغ عن تعرض سفينة لهجوم من قبل طائرة مسيرة تابعة للحوثيين، «اصطدمت بجانب رصيف الميناء ما تسبب في بعض الأضرار ودخان خفيف» في حادث منفصل أيضاً قبالة سواحل الحديدة، حسبما ذكر مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينتين تعرضتا لهجمات في البحر الأحمر، وإن إحداهما أبلغت عن بعض الأضرار. وأضافت إن سفينة منهما تعرضت لهجوم بقارب مسير، ما تسبب في بعض الأضرار.

وذكرت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير، وأنها تواصل الإبحار إلى ميناء التوقف التالي.

وقالت الهيئة وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري في بيانين إن سفينة تجارية أبلغت عن انفجار ثلاثة صواريخ بالقرب منها.

وتقترب حاملة الطائرات الأمريكية «يو.إس.إس. ثيودور روزفلت» من الشرق الأوسط لتحل محل حاملة الطائرات «يو.إس.إس. دوايت دي. أيزنهاور» التي أمضت أشهراً في البحر الأحمر لمواجهة هجمات ميليشيا الحوثي.

الضبابية تغلف جهود هدنة غزة بعد ضربة المواصي

بين إعلان ونفي تأثر جهود الهدنة بالضربة الإسرائيلية الدموية على مواصي خان يونس، تلف حالة من الضبابية المسار الدبلوماسي الرامي لوقف الحرب التي دخلت شهرها العاشر قبل أسبوع.

وقال عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، أمس: إن الحركة لم تنسحب من محادثات وقف إطلاق النار بعد الهجمات الإسرائيلية القاتلة في قطاع غزة. واتهم إسرائيل بمحاولة عرقلة جهود الوسطاء العرب والولايات المتحدة الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، من خلال تكثيف هجماتها في غزة.

وتزايدت الآمال خلال الأيام القليلة الماضية، في إمكان التوصل إلى اتفاق لوقف القتال وإعادة الأسرى المحتجزين في غزة.

وكان مصدران أمنيان مصريان مطلعان على محادثات وقف إطلاق النار في الدوحة والقاهرة قالا السبت: إن المفاوضات توقفت بعد محادثات مكثفة استمرت ثلاثة أيام.

تحرك بريطاني

ودعا وزير الخارجية البريطاني الجديد، ديفيد لامي، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة خلال زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية أمس. وقال لامي «الحرب المستمرة في غزة لا تطاق»، وشدد في اجتماعاته مع القيادات الإسرائيلية والفلسطينية على أن بريطانيا «تريد المساعدة في الجهود الدبلوماسية لتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار، وإفساح المجال لمسار موثوق به ولا رجعة فيه نحو اتفاق ثنائي لحل الدولتين».

والتقى لامي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس، والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

ومن المقرر أن يجتمع لامي مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ اليوم. ودعا إلى إطلاق سراح جميع الرهائن، وزيادة المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة.

كما طالب إسرائيل بوقف التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقال إن السلطة الفلسطينية بحاجة إلى «الإصلاح والتمكين».

جاءت تصريحات لامي بعد يوم من إعلان إسرائيل استهداف القيادي في حماس، محمد الضيف، خلال غارة جوية على جنوبي قطاع غزة المكتظ، والتي أسفرت عن مقتل 90 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال، بحسب مسؤولي صحة محليين.

وقال مسؤولون بارزون في حماس أمس: إن المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار محتمل «لم تتوقف» بسبب الهجوم.

تضارب أنباء

وقال الجيش الإسرائيلي أمس، إن الهجوم الذي استهدف الضيف، تسبب في مقتل رافع سلامة، قائد كتيبة خان يونس في «حماس»، لكن لم يرد تأكيد بشأن مصير قائد الجناح العسكري للحركة محمد الضيف، الذي نفت الحركة إصابته.

وقال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) في مقطع مصور نشره الجهاز من رفح: «الضربة في خان يونس كانت نتيجة معلومات مخابراتية دقيقة».

وواصلت القوات الإسرائيلية أمس، قصفها الجوي والبري لعدة مناطق في أنحاء القطاع. وقال مسؤولون طبيون وإعلاميون: إن 15 فلسطينياً لقوا حتفهم وأصيب عشرات في غارة جوية على مدرسة تديرها الأمم المتحدة في مخيم النصيرات.

وأفاد شهود عيان فلسطينيون في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف مدرسة أبو عريبان التابعة للأونروا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من العائلات النازحة المتواجدة في المدرسة.

وأكد سكان أن صاروخين استهدفا الطابق العلوي من المدرسة التي تقع في موقع قريب من السوق المحلية للمخيم. وعادة ما تكون السوق مزدحمة بالمتسوقين وتوجد بالقرب منها أسر نازحة.

وزعم الجيش الإسرائيلي أن المدرسة كان يستخدمها مقاتلو «حماس» قاعدة لمهاجمة قواته.

وقال مسعفون: إن إسرائيل شنت غارات جوية في وقت سابق أمس على أربعة منازل في مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل 16 فلسطينياً على الأقل وإصابة عشرات آخرين.

برلماني إسرائيلي: لا يمكن إزالة تهديد «حزب الله» من الشمال إلا بالقوة

صرح برلماني إسرائيلي، أمس، بأنه لا يمكن إزالة تهديد «حزب الله» من الشمال إلا بالقوة، وذلك بعدما أجرى الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، تدريباً عسكرياً لاحتمال القتال أمام «حزب الله» على الأراضي اللبنانية، في ظل تصاعد الأصوات الإسرائيلية الداعية إلى إنهاء أزمة النزوح من مستوطنات الشمال، بسبب صواريخ ومسيرات حزب الله.

ونقلت «القناة السابعة» الإسرائيلية، أمس، عن تسيفي سوخوت عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب «الصهيونية الدينية» المتطرف، أن منطقة الشرق الأوسط لا تفهم سوى القوة، وفقاً لوكالة «سبوتنيك». وأفادت القناة بأن سوخوت نقل مقر مكتبه المتنقل إلى الحدود الشمالية مع لبنان، موضحاً أن المنطقة تحتاج إلى قرار من حكومة بنيامين نتنياهو، وأنه من الواجب على إسرائيل ألا توقع أي اتفاق مع «حزب الله».

وأوضح البرلماني الإسرائيلي أنه «لا يمكن إزالة تهديد حزب الله من الشمال، إلا بنفس الطريقة التي يتم بها إزالة التهديد في الشرق الأوسط، ممثلة في القوة، ونحن لا نعقد اتفاقيات مع الإرهاب».

وكان «حزب الله» أطلق الليلة قبل الماضية عشرات الصواريخ على إسرائيل، في أعقاب غارة جوية إسرائيلية، أدت إلى مقتل مدنيين اثنين في جنوبي لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني لبناني.

قصف يومي

وقال الجيش الإسرائيلي، الذي يتبادل مع «حزب الله» القصف بشكل يومي عبر الحدود، وتزداد حدته تبعاً للمواقف، أو عند استهداف إسرائيل قياديين ميدانيين، إن غارته استهدفت عنصرين للحزب. وقال في بيان: إن جنوده حددوا الهدفين على أنهما عنصران من حزب الله «كانا يستعدّان لإطلاق مقذوفات باتجاه الأراضي الإسرائيلية في منطقة دير ميماس في جنوبي لبنان». وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية بأن «الشخصين اللذين عثر عليهما مقتولين في سيارة»، قرب منطقة دير ميماس، قد «تم استهدافهما بصاروخ من مسيّرة معادية». وأشارت إلى أن أحدهما عضو «في بلدية كفركلا، وممثل حركة أمل».

وأعلن الحزب، الذي شن عشرات الهجمات على مواقع عسكرية إسرائيلية حدودية، السبت، أنه «قصف مستعمرة كريات شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا».

وأضاف الجيش الإسرائيلي، أن أربعة جنود أصيبوا، أحدهم بجروح خطيرة، بعد أن اعترضت الدفاعات الجوية معظم «عمليات الإطلاق الـ 15، التي تم تحديد عبورها من لبنان». وتابع الجيش أن الطائرات الإسرائيلية «قصفت بعد ذلك قائداً ميدانياً للحزب، كان يعمل في منطقة (كفر) تبنيت في جنوبي لبنان».

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للإعلام، بأن «مسيّرة إسرائيلية شنت غارة بصاروخ موجه، مستهدفة سيارة على طريق البرج، بين بلدتي كفرتبنيت وأرنون، وأفيد عن وقوع إصابات».

شارك