«شرطة عمان السلطانية» تكشف هوية المتورطين في حادثة الوادي الكبير.. إسرائيل تصعد وسط غزة وتدفع بدبابات إلى شمال رفح ... فون دير لايين: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فوراً

الخميس 18/يوليو/2024 - 02:33 م
طباعة «شرطة عمان السلطانية» إعداد أميرة الشريف - هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 18 يوليو 2024.

وكالة العمانية..«شرطة عمان السلطانية» تكشف هوية المتورطين في حادثة الوادي الكبير


أعلنت شرطة عمان السلطانية أن الجناة الثلاثة المتورطين في حادثة إطلاق النار في محافظة مسقط بالوادي الكبير هم عمانيون، وهم أخوة وقد لقوا حتفهم نتيجة إصرارهم على مقاومة رجال الأمن.

ونشرت الشرطة في بيان لها عبر حساباتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي "حرصاً من شرطة عمان السلطانية على إطلاع الجمهور الكريم بمستجدات حادثة إطلاق النار في الوادي الكبير، فقد تأكد بأن الجناة الثلاثة المتورطين في الحادث عمانيون، وهم أخوة وقد لقوا حتفهم نتيجة إصرارهم على مقاومة رجال الأمن، وقد دلت إجراءات التحريات والتحقيقات بأنهم من المتأثرين بأفكار ضالة، وتكرر شرطة عمان السلطانية شكرها للجميع على متابعتهم واهتمامهم وحرصهم على أمن وسلامة وطنهم".

وتسبب الحادثة في مقتل 5 أشخاص فيما استشهد شرطي عماني في حادثة إطلاق النار التي وقعت قبل أيام بمنطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط، وحسب وكالة الأنباء العمانية فقد أنهت شرطة عمان السلطانية والأجهزة العسكرية والأمنية، إجراءات التعامل مع الحادثة.

وأسفرت الحادثة حسب الوكالة عن وفاة خمسة أشخاص واستشهاد أحد رجال الشرطة ومقتل الجناة الثلاثة، إضافة إلى إصابة 28 شخصاً من جنسيات مختلفة بينهم 4 أشخاص أثناء تأدية واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف، حيث تم نقلهم إلى المؤسسات الصحية لتلقي العلاج، مضيفة أن عمليات التحري والبحث والتحقيقات متواصلة في ملابسات الحادثة.

فون دير لايين: سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فوراً



أكدت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس أن "سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فورا" معتبرة أن "أرواح الكثير من الأطفال والنساء والمدنيين زهقت في رد إسرائيل على إرهاب حماس الوحشي".

وقالت فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ فيما تكثف إسرائيل ضرباتها القاتلة في قطاع غزة "سكان غزة باتوا غير قادرين على التحمل، والبشرية كذلك. نحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري ودائم، نحتاج إلى الافراج عن الرهائن الإسرائيليين".

البيان::إسرائيل تصعد وسط غزة وتدفع بدبابات إلى شمال رفح



صعدت إسرائيل من وتيرة هجماتها حيث مناطق في وسط قطاع غزة، كما نفذت دبابات إسرائيلية توغلاً محدوداً داخل رفح جنوب القطاع.

فيما كشف مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» فيليبي لازاريني، أن إسرائيل قصفت في الأيام العشرة الماضية 8 مدارس على الأقل في غزة، 6 منها تابعة للوكالة.

وقال مسؤولون في قطاع الصحة إن القصف على وسط القطاع تسبب في مقتل 9 فلسطينيين على الأقل حتى الآن.

وأضافوا أن ضربة جوية إسرائيلية وقعت في منتصف الليل تقريباً على منزل في الزوايدة وسط القطاع قتلت 8. وأودت ضربة أخرى بحياة عائلة في مخيم النصيرات وهو موقع شهد مقتل 23 في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة قبل يوم.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38 ألفاً و794 قتيلاً و89 ألفاً و364 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال سكان إن دبابات إسرائيلية قصفت المناطق الشرقية من مخيمي البريج والمغازي في وسط القطاع. كما ذكر سكان أن ضربة جوية دمرت مسجداً.

وفي رفح، نفَّذت دبابات إسرائيلية مداهمة في شمال المدينة قبل أن تنسحب، وقال مسعفون إن غارة إسرائيلية قتلت 8 أشخاص في رفح، كما قال سكان إن القوات فجَّرت عشرات المنازل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن ضربات جوية استهدفت 25 موقعاً في قطاع غزة في اليوم المنصرم، وإن القوات تواصل عملياتها في وسط القطاع بما يشمل تفكيك منشآت استخدمت لمراقبة الجنود.

إلى ذلك، كشف مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» فيليبي لازاريني، أن إسرائيل قصفت في الأيام العشرة الماضية 8 مدارس على الأقل في غزة، 6 منها تابعة للوكالة.

وقال لازاريني في منشور على منصة «إكس»: «في حادثة شبه يومية، تعرضت 8 مدارس على الأقل للقصف في الأيام العشرة الماضية، 6 منها تابعة للأونروا».

وأضاف أن «الحرب سلبت الفتيات والفتيان في غزة طفولتهم وتعليمهم».

وتابع لازاريني أن «التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي مستمر بلا هوادة. انتهكت جميع قواعد الحرب في غزة».

وأكد أنه «يجب ألا يصبح فقدان إنسانيتنا هو القاعدة الجديدة»، مجدداً مطالبته بوقف إطلاق النار فوراً.

وأرفق المنشور بصور تظهر الدمار الذي لحق بإحدى مدارس الأونروا من جراء قصف إسرائيلي استهدفها، رغم اكتظاظها بالنازحين الذين لجأوا إليها بحثاً عن الأمان.

وكالات...أمريكا: نتواصل مع لبنان وإسرائيل لمنع تفاقم الأوضاع



أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة على اتصال دائم مع لبنان وإسرائيل بهدف ضمان عدم تفاقم الأوضاع على الحدود إلى نزاع واسع النطاق.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» باتريك رايدر رايدر - في تصريحات نقلتها قناة «الحرة» الأمريكية - عن قلق الولايات المتحدة إزاء استمرار التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية. مشيراً إلى أن الولايات المتحدة على تواصل دائم مع لبنان وإسرائيل لمنع تفاقم الأوضاع.

من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الالتزام الراسخ للإدارة الأمريكية بأمن إسرائيل، مشيراً إلى دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مع التأكيد على أهمية الحلول الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية.

وفي السياق ذاته، دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، إلى وقف التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مشددة على ضرورة تمكين النازحين في لبنان وإسرائيل من العودة إلى منازلهم.

وشهدت القرى الجنوبية اللبنانية أمس هدوءاً حذراً، بعد يوم دامٍ، فيما شدد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب على ضرورة خفض التصعيد في المنطقة وفي جنوب لبنان، وعلى أهمية تنفيذ القرار 1701 بالكامل.

كما حذّر من العواقب الكارثية التي ستطرأ في ظلّ أي تصعيد إسرائيلي تجاه لبنان، أو أي اجتياح إسرائيلي للبنان، مُنَبّهاً من توسّع رقعة الحرب لتصبح حرباً إقليميةً.

إلى ذلك، أشار بو حبيب إلى أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وفي جنوب لبنان، مُثنياً على مساعي وجهود الوسطاء الدبلوماسية، ومؤكداً على التزام لبنان بالمبادرات والحلول التي تهدف إلى خفض التصعيد، وتعزيز الأمن والسلم الإقليميين.

القوات الإسرائيلية تفرج عن 13 معتقلاً من غزة



أفرجت القوات الإسرائيلية عن عدد من الأسرى من قطاع غزة عبر بوابة موقع كيسوفيم العسكري شمال شرق مدينة خانيونس جنوبي القطاع.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) أن طواقم الإسعاف تعاملت صباح اليوم مع 13 معتقلاً تم الإفراج عنهم عند حاجز كيسوفيم شمال شرق مدينة خانيونس".

وأشار إلى أنه تم نقل الأسرى المفرج عنهم إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع.

وطبقا للوكالة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

شارك