داعش يعزز من وجوده في بوركينا فاسو

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 02:32 ص
طباعة داعش يعزز من وجوده حسام الحداد
 
يعمل تنظيم داعش في بوركينا فاسو على تعزيز سيطرته على مركز متنامٍ في منطقة تيلابيري الشمالية الشرقية التي تمتد إلى منطقة تاهووا المجاورة، عبر الحدود إلى مالي، وتلتف حول الجناح الشرقي لنيامي. كما يعزز تنظيم داعش في بوركينا فاسو سيطرته على منطقة كبيرة تغطي جزءًا من منطقة تاهووا وتمتد غربًا إلى مقاطعة أبالا في تيلابيري. وسجل مركز بيانات الأحداث والنزاعات المسلحة 45 حالة من تحركات تنظيم داعش في بوركينا فاسو في هذه المنطقة في العام الأول من حكم المجلس العسكري بعد عدم تسجيل أي نشاط من هذا القبيل في العام السابق. ولا يستطيع مركز مكافحة الإرهاب التحقق مما إذا كان التغيير المنهجي أو المصدري في قاعدة بيانات مركز بيانات الأحداث والنزاعات المسلحة قد ساهم في هذا التغيير. ومع ذلك، سجل مركز بيانات الأحداث والنزاعات المسلحة تحركات متطرفة أخرى في العام السابق لحكم المجلس العسكري، مما يشير إلى أن هذا تطور حقيقي.
وتدعم التقارير المتزايدة عن ابتزاز الزكاة والتنظيم الديني التقييم القائل بأن تنظيم داعش في ولاية باماكو يعزز سيطرته في هذه المناطق. فقد كان تنظيم داعش في ولاية باماكو يبتز المدنيين بالفعل في جميع أنحاء تاهوا في العام السابق لحكم المجلس العسكري، لكن هذا النشاط زاد بنسبة 30 في المائة وفقًا لـ ACLED  بدأ تنظيم داعش في ولاية باماكو في فرض الضرائب على المدنيين في أبالا على نطاق أوسع في ظل المجلس العسكري، حيث قفزت الحالات المبلغ عنها من حالتين في العام السابق لحكم المجلس إلى تسع حالات في العام الأول من حكم المجلس العسكري. كما فرض تنظيم داعش في ولاية باماكو احتفالات عيد الفطر المحلية في شمال أبالا في أبريل 2024 وزعم أنه ينفذ عقوبات الشريعة بالقرب من حدود مالي والنيجر.
كما نفذ تنظيم داعش في ولاية بورنو هجمات متزايدة ضد الجيش النيجري في تاهوا، ومن المرجح أن يبعد قوات الأمن عن مناطق الدعم هذه. وقد تضاعفت أعداد القتلى بين قوات الأمن النيجرية في تاهوا أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العام الأول من حكم المجلس العسكري. ويرجع هذا الارتفاع في الغالب إلى كمين ضخم نصبه تنظيم داعش في ولاية بورنو في أكتوبر 2023، والذي زعمت مصادر محلية أنه أسفر عن مقتل أكثر من 100 جندي وشمل أسلحة متطورة مثل العبوات الناسفة البدائية المحمولة على مركبات انتحارية. تشير كل هذه العوامل إلى أن المنطقة جزء من أو بالقرب من منطقة دعم لتنظيم داعش في ولاية بورنو والتي ستكون مطلوبة لشن مثل هذا الهجوم.
وقد خفضت قوات الأمن معدل نشاطها في تاهوا، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نقص القدرة والإرادة. وبحسب ما ورد رفضت قوات الأمن النيجرية في تاهوا مغادرة قواعدها بعد الكمين المميت في أكتوبر ، مما ساهم على الأرجح في انخفاض النشاط في المنطقة. كما ركزت القوات الفرنسية البالغ عددها 1500 جندي والتي انسحبت من النيجر على دعم الجنود النيجريين لإضعاف تنظيم داعش في ولاية باماكو على طول الحدود المالية. كما قدم 1100 جندي أمريكي في النيجر قبل الانقلاب دعم الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع لهذه العمليات. وزاد المجلس العسكري النيجري من نشاطه في مناطق أخرى من النيجر على طول الحدود مع بوركينا فاسو، مما يشير إلى أنه يعطي الأولوية لتلك المناطق ولا يمكنه تعويض تخفيضات القدرة بعد الانسحاب الفرنسي والأمريكي.
إن تنظيم داعش في جنوب بوركينا فاسو يعمل على توسيع منطقة الدعم هذه بشكل متزايد إلى الجنوب على طول الجناح الشرقي لنيامي إلى منطقة دوسو. وقد نفذ تنظيم داعش في جنوب بوركينا فاسو أولى هجماته على الإطلاق على الطريق الذي يربط بين عاصمتي المقاطعتين باليارا وفيلينجي في العام الماضي. وكان لتنظيم داعش في جنوب بوركينا فاسو بالفعل وجود هادئ بالقرب من الحدود مع تيلابيري وتاهوا وشمال شرق دوسو قبل حكم المجلس العسكري وقام بابتزاز الزكاة من حين لآخر. وقد انخفضت حالات ابتزاز الزكاة المبلغ عنها منذ حكم المجلس، لكن هذه التقارير انتقلت إلى الغرب بالقرب من لوجا، وهي أقرب إلى نيامي. وفي الوقت نفسه، تمتعت المجموعة بحرية أكبر بكثير في الحركة في جميع أنحاء دوسو ولم تواجه مقاومة تذكر في المناطق التي كانت تجمع فيها الزكاة من قبل. تشير هذه الاتجاهات إلى أنها عززت درجة من السيطرة في المنطقة، مما من شأنه أن يساهم في قمع التقارير الصادرة عن المنطقة.
تستهدف جماعة داعش في ولاية بوركينا فاسو المدنيين بشكل أساسي في منطقة الحدود الثلاثية التي تغطي أجزاء من وادي نهر النيجر والحدود بين بوركينا فاسو ومالي في شمال غرب تيلابيري للعب على التوترات العرقية، لكنها تواجه مقاومة من المدنيين وقوات الأمن. وقد خفضت جماعة داعش في ولاية بوركينا فاسو إجمالي هجماتها بنسبة 36 في المائة في مقاطعات أيورو وبانكيلاري وتيرا وتيلابيري، لكنها ضاعفت أكثر من ثلاثة أمثال عدد القتلى الذين أوقعتهم في هذه الهجمات. وأكثر من 70 في المائة من الهجمات والوفيات ناجمة عن استهداف المدنيين أو الميليشيات المدنية. وتتفق هذه النسبة مع فترة ما قبل حكم المجلس العسكري. استهدفت جماعة داعش في ولاية بوركينا فاسو بانتظام المدنيين في هذه المنطقة للعب على المظالم العرقية بين جماعة الفولاني العرقية البدوية التقليدية التي تجند منها الجماعة في المقام الأول والجماعات العرقية المستقرة تقليديًا في المنطقة.
لقد أعطى المجلس العسكري أولوية أكبر لمنافسة تنظيم داعش في ولاية بوركينا فاسو في قسم تيرا مقارنة بأجزاء أخرى من البلاد. وقد انخفض نشاط قوات الأمن في جميع الأقسام الأربعة بنسبة تزيد عن 30 في المائة. ومع ذلك، فإن ما يقرب من ربع جميع العمليات البرية في فترة ما بعد حكم المجلس العسكري حدثت في تيرا. ربما ساهم هذا النشاط وجهود التعبئة المجتمعية في فشل تنظيم داعش في ولاية بوركينا فاسو في إنشاء مناطق دعم قوية في معظم هذه المنطقة. كما انخفضت تقارير الزكاة والحركة في فترة ما بعد الحكم العسكري. ومع ذلك، فإن الخسائر المدنية المتزايدة الارتفاع تخاطر بالتحول إلى عنف طائفي أكبر يهدد بزيادة الخسائر المدنية أو كسر المقاومة المدنية.
من المرجح أن تساهم اتفاقيات السلام المحلية الموقعة في ظل الحكومة الديمقراطية في النيجر في انخفاض حاد في عدد القتلى والهجمات في شمال تيلابيري على مدار العام الماضي. قلل تنظيم داعش في ولاية بورنو من هجماته عبر مقاطعتي بانيبانجو وولالام في فترة ما بعد الانقلاب كما فعل في أماكن أخرى في جميع أنحاء النيجر. ومع ذلك، انخفضت أيضًا أعداد القتلى في تنظيم داعش في ولاية بورنو في هذه المنطقة بشكل عام، على عكس العديد من الأجزاء الأخرى من البلاد. قتل تنظيم داعش في ولاية بورنو ثلاثة مدنيين فقط في مقاطعة بانيبانجو منذ يناير 2023، ووصفهم جميعًا بأنهم جواسيس عسكريون. لم يسجل مركز بيانات أحداث الصراع المسلح أي هجمات لتنظيم داعش في مقاطعة أولام بين يوليو ونوفمبر 2023. لجأت الجماعة إلى استهداف المدنيين في الغالب في هجمات نهب صغيرة النطاق عبر المقاطعتين ولم تطور مناطق دعم أقوى في جميع أنحاء المنطقة.
يتماشى هذا الانخفاض في نشاط تنظيم داعش في ولاية بورنو مع توقيع اتفاقيات السلام في بانيبانجو في يناير 2023 وأولام في يونيو 2023. تحد اتفاقيات السلام هذه من قدرة تنظيم داعش في ولاية بورنو على استغلال المظالم العرقية لتجنيد وتعبئة السكان المحليين. من المحتمل ألا تكون قوات الأمن النيجرية مسؤولة عن انخفاض نشاط تنظيم داعشفي ولاية بورنو. لم تزيد القوات النيجرية من نشاطها البري ولم تبدأ في الاشتباكات البرية مع تنظيم داعش في ولاية بورنو إلا ثلاث مرات في السنة الأولى من حكم المجلس العسكري. أدخل المجلس العسكري ضربات بطائرات بدون طيار في المنطقة لكنه نفذ ست ضربات فقط. يشير هذا العدد الإجمالي المنخفض إلى أن هذه الضربات ليست مسؤولة في المقام الأول عن التراجع في نشاط تنظيم داعشفي ولاية بورنو.

شارك