تنظيم القاعدة واعادة التمركز في المناطق الحدودية لدول الساحل

الأربعاء 24/يوليو/2024 - 02:44 ص
طباعة تنظيم القاعدة واعادة حسام الحداد
 
تتوغل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة في جنوب غرب النيجر على محورين وتتعدى على نيامي على الرغم من الجهود الحكومية القوية لتدهور ملاذاتها على طول الحدود مع بوركينا فاسو. شنت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين هجومًا ضد قوات الأمن والميليشيات المحلية في مقاطعة جوثي بين مدينة جوثي ومنجم سميرة بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو في أوائل عام 2024. هدأت الحملة منذ فبراير، لكن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين هاجمت بانتظام قوات الأمن النيجرية التي تحاول الوصول إلى سميرة منذ أبريل. يشير نمط النشاط هذا إلى أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين قد أقامت بعض السيطرة، وتدهورت الميليشيات المحلية، وتحاول الآن منع قوات الأمن من إعادة دخول المنطقة.
ساهم هذا الهجوم في زيادة عدد الهجمات والوفيات في المنطقة في فترة ما بعد المجلس العسكري. زادت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بشكل كبير من هجمات العبوات الناسفة المرتجلة التي تستهدف قوات الأمن التي تسير على الطريق في المنطقة، وهاجمت الميليشيات المحلية، ووسعت هجماتها أقرب إلى مدينة جوثيي أكثر مما كانت عليه في السابق. أسفرت إحدى اشتباكات الميليشيات في فبراير عن مقتل ما لا يقل عن 34 من أفراد الميليشيات، وهو ما يزيد عن ستة أضعاف العدد الإجمالي للضحايا في جميع أنحاء جوثيي في العام السابق لحكم المجلس العسكري.
كما تتنافس جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بشدة على منطقة أورو جيلادجو الواقعة بين عاصمتي المقاطعتين تورودي وساي. وكانت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين موجودة بالفعل في المنطقة قبل الانقلاب وأخلت العديد من القرى المجاورة في أوائل يوليو 2023. ومنذ ذلك الحين، زادت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بشكل كبير من هجمات العبوات الناسفة والكمائن على قوات الأمن في محيط أورو جيلادجو. تشير هذه الهجمات إلى جهد من جانب جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لعزل قوات الأمن في المدينة وحماية مناطق الدعم التي أنشئت في يوليو 2023. كما يشير استمرار وتيرة هجمات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين إلى أن الجماعة نجحت وأن قوات الأمن لم تقلل من قدراتها في المنطقة.
وقد سبق أن قيّم مركز مكافحة الإرهاب أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين تهدف إلى تعزيز مناطق الدعم في هذه المنطقة لزيادة الضغط على الطرق المحيطة بنيامي. وتقع حملات الهجوم التي تشنها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بالقرب من ساميرا وأورو جيلادجو بالقرب من الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة. وقد استخدمت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بالفعل ملاذاتها حول أورو جيلادجو ومنطقة تورودي لمهاجمة الطريق السريع RN6 الذي يربط بين بلدة تورودي ونيامي. ويمكن للمسلحين استخدام نفس الملاذات التي يستخدمونها لمهاجمة أورو جيلادجو لتسهيل الهجمات على الطريق السريع RN27، الذي يربط بين ساي ونيامي. كما ستمكن مناطق دعم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في مقاطعة جوتي المجموعة من شن هجمات على طول الطرق السريعة RN1 أو RN4 التي تمتد على طول نهر النيجر وتربط بين العديد من عواصم المقاطعات في شمال غرب النيجر ونيامي.
إن تدهور خطوط الاتصالات النيجرية حول العاصمة يتناسب مع النمط التاريخي الذي اتبعته جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في تجنب المعارك الحاسمة للسيطرة على المراكز السكانية الكبيرة لصالح تكتيكات الحصار التي تعزل قوات الأمن وتحفز المفاوضات المؤاتية. تشن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين حملة هجومية حول العاصمة المالية منذ أوائل عام 2023.
أعطت قوات الأمن النيجرية الأولوية القصوى لتقليص مناطق دعم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين على طول الحدود مع بوركينا فاسو بين هذين المحورين، ومن المرجح أن يكون ذلك قد أدى إلى تقليص حرية حركة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين. ضاعفت قوات الأمن عدد الاشتباكات البرية مع جماعة نصرة الإسلام والمسلمين على طول الحدود في مقاطعة تورودي منذ تولي المجلس العسكري السلطة. وشملت هذه الجهود عمليات واسعة النطاق في يناير 2024 زعم المسؤولون النيجريون أنها أسفرت عن مقتل أكثر من 50 مسلحًا والاستيلاء على أكثر من 30 عبوة ناسفة. كما استفادت القوات النيجرية بشكل كبير من ضربات الطائرات بدون طيار في هذه المنطقة. شن المجلس العسكري ما لا يقل عن تسع ضربات بطائرات بدون طيار استهدفت مناطق دعم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين على طول الحدود مع بوركينا فاسو، وهو ما يعادل ثلث جميع الضربات النيجرية بطائرات بدون طيار ضد المتطرفين في العام الماضي.  استهدفت أكثر من نصف هذه الضربات منطقة كولوكولو على بعد ميل واحد تقريبًا من الحدود مع بوركينا فاسو.
من المرجح أن تكون هذه الجهود قد أدت إلى تدهور قدرة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين على الحفاظ على مناطق الدعم في عمق النيجر. تشير التقارير المنتشرة عن ابتزاز جماعة نصرة الإسلام والمسلمين للزكاة في نوفمبر 2023 إلى أن الجماعة أنشأت منطقة دعم في عمق الداخل بين محوري حملتها. ومع ذلك، لم يتم الإبلاغ عن أي نشاط لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين من المنطقة منذ ذلك الحين باستثناء هجوم متقطع بالعبوات الناسفة. يشير هذا النمط إلى أن ضغط قوات الأمن على ملاذات الحدود التابعة لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين قد أدى إلى تدهور قدرتها على الوصول إلى هذه المنطقة أو الحفاظ على وجودها فيها. ومع ذلك، فإن الضغط المتزايد لم يؤدي إلى تدهور قدرات الجماعة الهجومية. ادعت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أنها قتلت 41 جنديًا في هجوم على قاعدة للجيش النيجيري بالقرب من حدود بوركينا فاسو في مايو 2024. قدرت مصادر محلية حصيلة قتلى أعلى وزعمت أن المجلس العسكري كان يفكر في إغلاق القاعدة، الأمر الذي من شأنه أن يقوض قدرة قوات الأمن على الحفاظ على الضغط على منطقة الحدود.
كما أن القوة المتنامية لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين عبر الحدود في شرق بوركينا فاسو تحد أيضًا من قدرة المجلس العسكري النيجري على تدهور المناطق التي تستخدمها جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لدعم حملاتها في النيجر. نفذت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين هجمات متزايدة الحجم وأكثر فتكًا في شرق بوركينا فاسو طوال عام 2024. قتل مئات من مقاتلي جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ما لا يقل عن 20 من قوات الأمن والمدنيين في هجوم يوم 5 مايو. يبني هذا الهجوم على هجوم آخر اجتاح قاعدة بوركينا فاسو وبلدة قريبة في 31 مارس. تشير التقارير المتزايدة عن جمع الزكاة في أعقاب هجوم مارس إلى أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين تستخدم هذه الهجمات لعزل المراكز السكانية التي تسيطر عليها الحكومة وتوطيد مناطق الدعم في المناطق الريفية على طول الحدود، والتي يمكن استخدامها لدعم حملاتها في النيجر.

شارك