"هجمات "غير حكومية" في بوركينا فاسو تجبر الآلاف على الفرار"

الخميس 25/يوليو/2024 - 04:38 ص
طباعة هجمات غير حكومية حسام الحداد
 
الهجمات المتجددة على المدنيين في شرق بوركينا فاسو من قبل ما وصفته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بـ "الجماعات المسلحة غير الحكومية" تجبر الآلاف على الفرار إلى النيجر المجاورة بحثًا عن الأمان.
وتقول الوكالة، التي تستخدم اختصار UNRA كمعرف لها، والتي يرأسها المفوض السامي فيليبو جراندي، إن الهجمات التي شنتها في الأسابيع الأخيرة على طول حدود بوركينا فاسو مع النيجر أدت إلى "زيادة" في أعداد النازحين إلى مدينة تيرا النيجيرية في منطقة تيلابيري، على الرغم من الوضع الإنساني "المزري بالفعل". ويشير تحذير إلى أن "الوضع الأمني المقلق في تيلابيري يعني أن طالبي اللجوء قد يواجهون المزيد من الشكوك حول انتمائهم إلى "الجماعات غير الحكومية".
ويواجه هؤلاء خطر "الإعادة القسرية" إذا لم يتم الاعتراف بوضعهم كلاجئين، ويأتي هذا في أعقاب سنوات من انعدام الأمن في بوركينا فاسو، حيث يعمل أكثر من ثلث البلاد خارج سيطرة الجيش الذي استولى على السلطة في عام 2022.
وعلى نطاق أوسع، تقول الوكالة إن استقرار منطقة الساحل مهدد منذ سنوات بسبب انتشار الجماعات المسلحة. فبدءًا من شمال مالي، اندفع المتمردون المرتبطون بالجهاديين جنوبًا، مما أدى إلى انتشار الفوضى في شمال بوركينا فاسو وغرب النيجر، في حين هددوا الاستقرار في بلدان مجاورة أخرى.
وبحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أصبحت تيلابيري الآن موطنا لما لا يقل عن 223,400 نازح داخلي من النيجر وما لا يقل عن 36,500 طالب لجوء من بوركينا فاسو.
وبالإضافة إلى الوافدين الجدد من بوركينا فاسو، نزح 1186 مواطناً نيجيرياً إلى تيلابيري.
وجاء في بيان صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "في الأسبوع الأخير من شهر مايو والأسبوع الأول من شهر يونيو ، شنت جماعات مسلحة من غير الدول هجمات تستهدف المدنيين في بلدات مانسيلا وكانتكاري وسمبيلجا في منطقة الساحل في بوركينا فاسو".
"أجبر تصاعد العنف 3068 طالب لجوء من بوركينا فاسو على الفرار إلى تيرا في منطقة تيلابيري في النيجر بحلول نهاية يونيو مما أدى إلى إجهاد الموارد المحلية وقدرة المجتمعات المضيفة على الصمود."
وفي إشارة إلى الوضع الأمني "المتقلب للغاية" على طول الحدود بين النيجر وبوركينا فاسو، أشارت وكالة الأمم المتحدة إلى أن الهجمات والاشتباكات المستمرة بين الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية "لا تؤدي إلى نزوح المزيد من الناس فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى تعقيد جهود الوصول الإنساني والحماية".

شارك