باكستان.. اعتقالات في صفوف الجماعة الإسلامية أثناء مسيرات احتجاجية

الجمعة 26/يوليو/2024 - 07:56 م
طباعة باكستان.. اعتقالات محمد شعت
 
نظمت الجماعة الإسلامية في باكستان مسيرات احتجاجية إسلام آباد، وهو الأمر الذي واجهته الحكومة الباكستانية بحملات اعتقال، حيث نقلت تقارير باكستانية عن الجماعة قولها، إن  نشطاءها البالغ عددهم 1150 شخصا اعتقلوا في مدن مختلفة أثناء محاولتهم تنظيم المسيرة الاحتجاجية.
أبدى حزب الجماعة الإسلامية في باكستان اعتراضه على ارتفاع الأسعار، وهو ماقوبل باتخاذ ترتيبات أمنية صارمة في إسلام آباد، مع إغلاق العديد من الشرايين لمنع المتظاهرين من التجمع، مما أدى إلى اضطرابات واسعة النطاق في حركة المرور في جميع أنحاء المدينة.
وأعلنت القوات الأمنية في باكستان أن مواجهة احتجاجات الجماعة الإسلامية يأتي في إطار تنفيذ المادة 144 التي لاتزال سارية في جميع أنحاء البنجاب والعاصمة الفيدرالية، وتحظر التجمعات والمواكب والاحتجاجات قبل المظاهرات التي تعلن عنها أحزاب المعارضة.

ووفق تقارير باكستانية فقد تم نشر أفراد من وكالات إنفاذ القانون في العاصمة الفيدرالية لضمان الامتثال وحث المواطنين على تجنب المشاركة في أي نشاط غير قانوني، حيث ألقت شرطة إسلام آباد القبض على عدد من الأفراد التابعين للجماعة الإسلامية أثناء محاولتهم التجمع في العاصمة الفيدرالية للاحتجاج في دي تشوك، في تحد للمادة 144، كما تم اعتقال آخرين في لاهور عندما تجمع المتظاهرون التابعون للجماعة الإسلامية للتوجه إلى إسلام آباد.

وفي أعقاب الاعتقالات، أعلن أمير الجماعة الإسلامية في راولبندي عارف شيرازي في وقت لاحق أنهم سينظمون اعتصاما في مكان آخر وسيستمر حتى يتم قبول مطالبهم، وقال ممثل الحزب إن أمير الجماعة الإسلامية حافظ نعيم الرحمن، الذي يقود مسيرة من خيبر بختونخوا سيصل إلى لياقت باغ، حيث يتم تنظيم الاعتصام.



وقال زعيم الجماعة الإسلامية الباكستانية، في كلمته أمام المتظاهرين، إنهم هنا من أجل حقوق الشعب، مشيرًا إلى أنها معركة من أجل حقوق الشعب"، مضيفا أنهم جاؤوا للاعتصام من أجل الشعب، وأضاف لقد جئنا لتقديم الإغاثة لـ 250 مليون شخص، لدينا مطلب واحد فقط من الحكومة - تقديم الإغاثة للشعب، مطالبا بالإفراج عن أعضاء الجماعة الإسلامية المعتقلين.
وفي وقت سابق، تم إغلاق الطرق المؤدية إلى المدينة من راولبندي بالحاويات، بينما كان المتظاهرون من الجماعة الإسلامية يحاولون الوصول إلى منطقة العاصمة بناء على دعوة من القيادة.

واصرت الجماعة الإسلامية الباكستانية على تنظيم الاحتجاجات في دي تشوك، حيث طلب أميرها الاعتصام، وأعربت قيادة الجماعة الإسلامية الباكستانية عن عزمها على تنظيم اعتصام في دي تشوك في تحدٍ لكافة القيود التي فرضتها إدارة إسلام آباد والشرطة.
وقال أمين عام حزب الجماعة الإسلامية قيصر شريف إن الشرطة تقوم بمداهمة منازل العاملين في الحزب، وخلال مداهمة منزل الأمين العام للحزب أميرول عظيم، ألقت قوات الأمن القبض على سائق، مشيرًا إلى أنه تم اعتقال عدد من قيادات الجماعة.


شارك