وكالات إغاثة: السودان على أعتاب أزمة جوع تاريخية... القيادة المركزية الأمريكية تعلن استمرار عمليات الإنقاذ لسفينة نفط يونانية .. الطيران الإسرائيلي يشن غارة على جنوب لبنان

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 04:09 م
طباعة وكالات إغاثة: السودان إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 سبتمبر 2024.

د ب أ..وكالات إغاثة: السودان على أعتاب أزمة جوع تاريخية



حذرت وكالات إغاثة، اليوم، من أن السودان يواجه حالة طوارئ بسبب الجوع وسط استمرار حربه الأهلية، مشيرةً إلى أن المجتمع الدولي فشل في التحرك حيالها.

وقال بيان صدر اليوم عن المجلس النرويجي للاجئين، وشركاء آخرين: «لا يمكننا أن نكون أكثر وضوحاً، السودان يعاني أزمة مجاعة ذات أبعاد تاريخية، ورغم ذلك، فإن صوت الصمت يصم الآذان».

وتعد مسألة معاناة السودان مما وصفه الخبراء بالمجاعة أمراً معقداً، ولكن وكالات الإغاثة تعتقد أنه لا يمكن للعالم انتظار إعلان رسمي قبل إطلاق المزيد من المساعدات.

وأضاف البيان أن «الناس يعانون الموت جوعاً كل يوم، ورغم ذلك يظل التركيز حول الجدل الدلالي والمسميات القانونية».

وتشمل معايير المجاعة وفاة أربعة من بين كل عشرة آلاف طفل جوعاً كل يوم، أو معاناة أكثر من 30% من السكان من نقص التغذية.

ومن الصعب تحديد ذلك في حالات الصراع، كما هو الوضع في السودان، حيث العراقيل تعوق عمل منظمات الإغاثة، التي لا يمكنها الوصول إلى الجميع.

رويترز..تطعيم أكثر من 161 ألفاً ضد شلل الأطفال في غزة



أكدت منظمة الصحة العالمية في غزة، اليوم، أنها تجاوزت أهدافها الخاصة بحملة التطعيمات ضد شلل الأطفال في غزة بعد مرور ثلاثة أيام على انطلاق الحملة، موضحةً أن نحو ربع عدد الأطفال دون سن العاشرة تلقوا التطعيم.

وتعتمد الحملة، التي تسارعت بعد اكتشاف أول حالة إصابة بشلل الأطفال في غزة الشهر الماضي، على فترة توقف للقتال بين إسرائيل وحركة «حماس» في مناطق محددة من القطاع المحاصر لمدة ثماني ساعات يومياً.

وقال ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، للصحفيين، إن المنظمة منحت اللقاح لأكثر من 161 ألف طفل تحت سن العاشرة في المنطقة الوسطى خلال أول يومين من الحملة مقابل 150 ألف طفل كان من المتوقع تطعيمهم.

ويعادل هذا نحو ربع العدد الذي تستهدفه الحملة من أجل وقف انتشار المرض الذي قد يسبب الشلل أو حتى الوفاة بين الأطفال الصغار.

وأضاف: «حتى الآن تسير الأمور على ما يرام. هذه الهدن الإنسانية ناجحة حتى الآن. لا يزال أمامنا 10 أيام».

وذكر أن الفرق الطبية ستنتقل إلى جنوب غزة في وقت لاحق من الأسبوع، وتهدف إلى الوصول إلى نحو 340 ألف طفل، وستتوجه بعد ذلك إلى شمال القطاع.

وأردف قائلاً إن هناك بعض الأطفال في جنوب غزة يُعتقد أنهم خارج المنطقة المتفق على تطبيق فترة الهدنة فيها، مشيراً إلى أن المفاوضات مستمرة من أجل الوصول إليهم.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن نجاح الحملة ومنع انتشار شلل الأطفال داخل غزة وعبر الحدود مرهون بتطعيم 90 في المئة على الأقل من أطفال القطاع.

الطيران الإسرائيلي يشن غارة على جنوب لبنان


شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارةً، صباح اليوم، استهدفت أطراف بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن الطيران الحربي الإسرائيلي حلَّق، صباح اليوم، على علو منخفض فوق قرى قضاء صور والساحل البحري في جنوب لبنان.

وتعرضت بلدة الخيام فجراً لقصف مدفعي إسرائيلي عنيف، وأطلقت القوات الإسرائيلية النار من الرشاشات الثقيلة باتجاه منطقتي رأس الناقورة واللبونة في جنوب لبنان.

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة وإعلان حزب الله مساندة غزة.

د ب أ.. السلطات الإسرائيلية تستدعي خطيب المسجد الأقصى للتحقيق



استدعت المخابرات الإسرائيلية، اليوم، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، للتحقيق في المكسوبية بالقدس.

وقال المكتب القانوني للشيخ عكرمة صبري، في بيان أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن «مخابرات الاحتلال داهمت منزله، واستدعته للتحقيق في قسم 4 الخاص بالتحقيق مع المقدسيين في سجن المسكوبية الساعة التاسعة صباحاً».

وأفاد شهود عيان بــ«اقتحام عشرات المستعمرين باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي»، مشيرين إلى أن «المستعمرين نفذوا جولات استفزازية في المسجد الأقصى وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته».

وأضافوا أن «قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة القدس، ونشرت عناصرها عند بوابات الأقصى، وفرضت قيوداً على دخول المصلين الفلسطينيين».

أ ب..بايدن يؤكد استمرار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة


أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن مفاوضات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة مستمرة.

جاءت تصريحات بايدن للصحفيين بينما كان يغادر البيت الأبيض، مساء أمس، متجهاً إلى إحدى محطات الحملة الانتخابية للحزب الديمقراطي مع نائبة الرئيس كامالا هاريس في بيتسبرغ.

ورداً على سؤال عن وقف إطلاق النار في غزة، قال بايدن: «نحن نتفاوض.. نحن في منتصف المفاوضات».

وسئل بايدن أيضاً عن تصريحه في وقت سابق بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل جهداً كافياً للتوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار، لكنه اكتفى بالرد قائلاً: «ما زلنا في مفاوضات. ليس معه، ولكن مع زملائي من قطر ومن مصر».

د ب أ..القيادة المركزية الأمريكية تعلن استمرار عمليات الإنقاذ لسفينة نفط يونانية



أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان يوم الاثنين أن عمليات الإنقاذ جارية في جنوب البحر الأحمر لسفينة نفط مملوكة لليونان لا تزال مشتعلة بعد تعرضها لهجوم في أغسطس من قبل المتمردين الحوثيين .

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية أن ناقلة النفط "سونيون"، التي لا تزال مشتعلة، "تهدد بإمكانية حدوث كارثة بيئية كبيرة."

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أنه صباح يوم الإثنين، تعرضت ناقلتان لهجوم من قبل المتمردين الحوثيين قبالة سواحل اليمن.

وأوضحت أن الناقلة "بلو لاجون" التي ترفع علم بنما وتديرها اليونان، والناقلة "أمجاد" التي ترفع العلم السعودي وتديرها المملكة، قد أصيبتا بصاروخين باليستيين ونظام جوي غير مأهول في وقت مبكر من يوم الإثنين. وكانت كلا الناقلتين محملتين بالنفط الخام وقت الهجوم.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الناقلة "أمجاد" كانت تحمل حوالي مليوني برميل من النفط، مضيفة أن هذا يعادل تقريبا ضعف الكمية الموجودة على متن السفينة "سونيون"، التي تعرضت لهجوم من قبل المتمردين الحوثيين في 21 أغسطس.

وأضافت القيادة المركزية: "إن هذه الأعمال الإرهابية المتهورة من قبل الحوثيين تستمر في زعزعة استقرار التجارة الإقليمية والعالمية، وتعرض حياة البحارة المدنيين والنظم البيئية البحرية للخطر."

وأطلق المسلحون الحوثيون النار مرارا على السفن التجارية في الممر البحري الحيوي للبحر الأحمر، الذي يتصل بالبحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر.

ويقول الحوثيون إن الهجمات تهدف إلى دعم جماعة حماس الفلسطينية المسلحة من خلال جعل وصول السفن التجارية إلى إسرائيل أكثر صعوبة.

وفي رد على الهجمات، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا عدة ضربات عسكرية ضد مواقع حوثية في اليمن.

شارك