الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان/مقترح أمريكي أكثر تفصيلاً لوقف إطلاق النار.. حرب غزة تدخل الشهر 12 والهدنة بعيدة/"الحوثيون" يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية في أجواء مأرب

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 10:07 ص
طباعة الجيش الإسرائيلي إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 8 سبتمبر 2024.

أ ف ب: مقتل 3 مسعفين في قصف إسرائيلي بجنوب لبنان

قتل ثلاثة مسعفين السبت وأصيب اثنان آخران بجروح جراء "استهداف" إسرائيل فريقا من الدفاع المدني كان يعمل على إخماد حرائق في جنوب لبنان، وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

وقالت الوزارة في بيان "استشهاد ثلاثة مسعفين وإصابة اثنين آخرين بجروح أحدهما بحال حرجة" جراء "استهداف العدو الإسرائيلي فريقا تابعا للدفاع المدني اللبناني كان يقوم بإطفاء حرائق اشعلتها الغارات الإسرائيلية الأخيرة في بلدة فرون".

وشجبت الوزارة "هذا الاعتداء الاسرائيلي السافر الذي طال فريقا في جهاز رسمي تابع للدولة اللبنانية".

الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الأحد، أنه شن سلسلة من الغارات الجوية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان، مؤكداً أنه اعترض عدداً من المقذوفات التي أطلقت من لبنان خلال الليل.

وقال الجيش في بيان: «إن سلاح الجو الإسرائيلي «ضرب منشآت عسكرية لحزب الله في مناطق عيترون ومارون الراس ويارون في جنوب لبنان».


رويترز: مقتل 61 فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على قطاع غزة

أعلن مسعفون محليون السبت إن ما لا يقل عن 61 شخصا قتلوا في غضون 48 ساعة في هجمات للجيش الإسرائيلي على أنحاء قطاع غزة.

ومع مرور 11 شهرا على اندلاع الحرب، لم تفلح جولات دبلوماسية عديدة حتى الآن في حسم اتفاق لوقف إطلاق النار لإنهاء الصراع والإفراج عن رهائن إسرائيليين وأجانب محتجزين في غزة، بالإضافة إلى كثير من الفلسطينيين السجناء في إسرائيل.

وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على مدرسة حليمة السعدية التي يلوذ بها نازحون في مخيم جباليا للاجئين أسفرت عن مقتل ثمانية على الأقل وإصابة 15 آخرين.
وقُتل خمسة آخرون في هجوم على منزل في مدينة غزة.

وقال القيادي في حماس حسام بدران اليوم إن الحركة لم تقدم أي مطالب جديدة ولا تزال ملتزمة باقتراح الثاني من يوليو الذي قدمته الولايات المتحدة، واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بفرض شروط جديدة لن تفضي إلى إنهاء الحرب.

ورغم هذه الأزمة، تواصل الأمم المتحدة بالتعاون مع السلطات الصحية المحلية حملة لتطعيم 640 ألف طفل في غزة بعد ظهور أول حالة إصابة بشلل أطفال منذ نحو 25 عاما. وتسمح فترات توقف القتال المحدودة باستمرار الحملة.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إنهم يحرزون تقدما، إذ تمكنوا من الوصول إلى أكثر من نصف الأطفال الذين يحتاجون إلى التطعيم في المرحلتين الأوليين بجنوب ووسط قطاع غزة.

وتنتقل الحملة غدا الأحد إلى شمال القطاع. وستكون هناك حاجة إلى جولة ثانية من التطعيمات بعد أربعة أسابيع من الجولة الأولى.

مصادر مطلعة: بغداد وواشنطن اتفقتا على خطة لانسحاب قوات التحالف

كشفت مصادر مطلعة أن بغداد وواشنطن توصلتا إلى تفاهم على خطة لانسحاب قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من العراق.

وأوضحت المصادر أن الخطة تتضمن خروج مئات من قوات التحالف بحلول سبتمبر من عام 2025، مشيرةً إلى أن خروج البقية سيكون بحلول نهاية العام التالي.

وتم الاتفاق بشكل كبير على الخطة وتنتظر موافقة نهائية من البلدين وتحديد موعد للإعلان عنها.

وقال مسؤول أمريكي كبير: «توصلنا إلى اتفاق، وحالياً يتعلق الأمر بموعد الإعلان عنه فقط».

ويسعى البلدان أيضاً إلى إقامة علاقة استشارية جديدة قد تسمح ببقاء بعض القوات الأمريكية في العراق بعد الانسحاب.

وذكرت المصادر إن الإعلان الرسمي كان مقرراً في البداية أن يصدر قبل أسابيع، لكنه أُجِّل بسبب التصعيد الإقليمي المرتبط بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ولتسوية بعض التفاصيل المتبقية.

وتشمل المصادر خمسة مسؤولين أمريكيين ومسؤولين من دولتين أخريين في التحالف وثلاثة مسؤولين عراقيين، وطلبوا جميعاً عدم الكشف عن هوياتهم؛ لأنهم غير مخوَّل لهم الحديث عن الأمر علناً.

وذكرت عدة مصادر أن الإعلان عن الاتفاق قد يحدث خلال الشهر الجاري.

وقال فرهاد علاء الدين، مستشار رئيس الوزراء العراقي للعلاقات الخارجية، إن المحادثات الفنية مع واشنطن حول الانسحاب انتهت.

وأضاف: «نحن على وشك نقل العلاقة بين العراق وأعضاء التحالف الدولي إلى مستوى جديد يركز على العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية».

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤول دفاعي إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أكدا، في بيان مشترك في أبريل، أنهما سيراجعان عدة عوامل لتحديد متى وكيف ستنتهي مهمة التحالف في العراق والانتقال إلى شراكات أمنية ثنائية دائمة.

يأتي الاتفاق بعد محادثات استمرت أكثر من ستة أشهر بين بغداد وواشنطن بدأها السوداني في يناير، وسط هجمات شنتها جماعات مسلحة على قوات أمريكية متمركزة في قواعد بالعراق.

وأسفرت الهجمات باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات.

وكالات: تصعيد القصف المتبادل.. «الجبهة الشمالية» تزداد اشتعالاً

ارتفعت سخونة المواجهة بين إسرائيل و«حزب الله»، الذي استهدف مواقع عسكرية عدة شمال إسرائيل، فيما شن الطيران الإسرائيلي غارات عنيفة على قرى جنوبية، أسفرت إحداها عن مقتل ثلاثة مسعفين من الدفاع المدني اللبناني، وجرح آخرين.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه رصد «قذائف» تعبر من لبنان واعترض بعضها. وأفاد بأنه ضرب مواقع إطلاق صواريخ لـ«حزب الله» في مناطق عدة في جنوب لبنان.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن ثلاثة مسعفين قتلوا وأصيب اثنان آخران، أحدهما في حالة حرجة، في هجوم إسرائيلي على بلدة فرون الجنوبية. وأضافت الوزارة في بيان إن الجيش الإسرائيلي استهدف فريقاً تابعاً للدفاع المدني اللبناني كان يقوم بإطفاء حرائق أشعلتها الغارات الإسرائيلية الأخيرة في بلدة فرون أدى إلى مقتل ثلاثة مسعفين وإصابة اثنين آخرين بجروح أحدهما بحال حرجة.

ونددت الوزارة بهذا الاستهداف لجهاز رسمي تابع للدولة اللبنانية، وهو الهجوم الثاني من نوعه الذي يستهدف فريقاً للطوارئ في أقل من 12 ساعة. وأغار الطيران المسير الإسرائيلي الليلة الماضية على أطراف بلدة «فرون» الجنوبية، وكان أغار خلال النهار على أطراف بلدتي «كونين» و«عيناتا» في الجنوب كما نفذت غارة على أحد بساتين بلدة «الوزاني» مستهدفة إياه بثلاثة صواريخ بالتزامن مع رشقات رشاشة إسرائيلية باتجاه منطقة «الميسات» في أطراف البلدة، فيما شن الطيران الحربي غارتين استهدفتا «وادي السلوقي» عند أطراف بلدة «قبريخا» في جنوب لبنان.

واندلع حريق في «سهل مرجعيون» جراء استهدافه بالقنابل المضيئة الإسرائيلية. وتعرضت أطراف بلدات «طير حرفا» و«رب ثلاثين» أطراف بلدة «كفرشوبا»، «عيتا الشعب» لقصف مدفعي إسرائيلي. واستهدفت القوات الإسرائيلية بقذائف الهاون منطقة «اللبونة»، فيما أعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام» عن سقوط طائرة مسيرة إسرائيلية في بلدة «عين إبل».

قصف قاعدتين

وقال «حزب الله» إنه استهدف قاعدتين إسرائيليتين بصواريخ كاتيوشا، وأعلن عن سلسلة من الهجمات الأخرى على قوات ومواقع إسرائيلية بالقرب من الحدود. وأعلن أن عناصره استهدفوا مقر الاستخبارات الرئيسية في قاعدة «‏ميشار» الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا، رداً على الغارة الإسرائيلية على بلدة «فرون».

وكان أعلن في وقت سابق قصف قاعدة جبل نيريا الإسرائيلية بصليات من صواريخ الكاتيوشا. وقال إن القاعدة مقر قيادي كتائبي تشغله حالياً قوات من لواء غولاني.

واندلعت عدة حرائق قرب مدينة «العفولة» بالجليل الأعلى، جراء اعتراض صواريخ أطلقت من جنوب لبنان، وفق الإعلام الإسرائيلي. وقالت قناة «12» الخاصة إن «5 طواقم إطفاء و4 طائرات تعمل على إخماد حريق اندلع بالقرب من قرية ناعورة، قرب العفولة بالجليل الأعلى». ونقلت القناة عن طواقم الإطفاء قولها إن «الحريق يتسع ويصعب الوصول إليه».

مقترح أمريكي أكثر تفصيلاً لوقف إطلاق النار.. حرب غزة تدخل الشهر 12 والهدنة بعيدة

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أمس، شهرها الثاني عشر، من دون مؤشرات إلى تراجع حدة القصف والغارات الإسرائيلية القاتلة، حيث يبدو احتمال التوصل إلى هدنة أو صفقة لتبادل الأسرى بعيداً في ظل تباعد المواقف. وكتب مفوض عام الأونروا، فيليب لازاريني، عبر منصة «إكس»: «أحد عشر شهراً. كفى.

لا أحد يستطيع أن يتحمل هذا الأمر فترة أطول. يجب أن تنتصر الإنسانية. يجب وقف إطلاق النار الآن». وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة، في وقت يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ضغوطاً داخلية لإبرام اتفاق تبادل أسرى.

وتسببت حملة القصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة بمقتل ما لا يقل عن 40939 شخصاً على الأقل وأكثر من 100 ألف جريح. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية الضحايا من النساء والأطفال.

وبينما يستمر القصف الإسرائيلي أعلن وليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أن مقترحاً أكثر تفصيلاً لوقف إطلاق النار في قطاع غزة سيقدم في غضون أيام. وجاء تصريح بيرنز خلال فعالية لصحيفة «فاينانشال تايمز» في لندن في لقاء علني نادر شاركه فيه ريتشارد مور، رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني.

سكاي نيوز: مصادر: مقتل 100 جندي إثيوبي على الحدود مع السودان

أفادت مصادر إعلامية بمقتل 100 جندي إثيوبي على يد قوات الـ"فانو" التابعة لقومية الأمهرة، ثاني أكبر عرقية في البلاد، التي فرضت سيطرتها على الحدود بين إثيوبيا والسودان الأيام الماضية.

وذكر موقع "أخبار الأمهرة" في منشور على "إكس" أن قوات الـ"فانو" سيطرت على عدة قرى حدودية، على طريق ميتيما جزندار، ما تسبب في فرار أكثر من 300 جندي من قوات حرس الحدود الإثيوبية إلى السودان، مشيرا إلى أنهم حاولوا العودة إلى ميتيما، لكنهم تكبدوا خسائر فادحة.

كما نشر الموقع فيديو أرفقه بتعليق جاء فيه: "أسرت قوات فانو/أمهرة 80 جنديا من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية في جوندر بعد تدمير قاعدتهم. الجيش الإثيوبي ينهار على جبهات متعددة في منطقة جوندر أمهرة".

ماذا حدث؟

في وقت سابق، سيطرت مليشيات "فانو" المتمردة في إقليم الأمهرة الإثيوبي المحاذي لولاية القضارف، على منطقة المتمة يوهانس الإثيوبية المحاذية لمدينة القلابات السودانية بولاية القضارف.
أفادت مصادر بأن عددا من السكان الإثيوبيين والتجار في المتمة، أبدوا تضامنهم مع "الفانو" لتسهيل عملية السيطرة على المتمة والمعبر والحركة التجارية، بينما تمركز الجيش الإثيوبي في محافظة شهيدي.
تأتي هذه التطورات وسط مخاوف على الوضع الأمني والإنساني لآلاف اللاجئين السودانيين في منطقة المتمة الإثيوبية، خاصة حال تدخل الجيش الإثيوبي ضد المتمردين.

العراق.. كشف حقيقة "تجسس" مكتب السوداني على مسؤولين

رفض مستشار سياسي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اتهامات ترددت في الآونة الأخيرة بأن موظفين في مكتب رئيس الوزراء تجسسوا وتنصتوا على مسؤولين كبار وسياسيين.

ومنذ أواخر أغسطس، تتحدث وسائل إعلام محلية وبرلمانيون عراقيون عن أن موظفين في مكتب السوداني قُبض عليهم بتهم التجسس على مسؤولين كبار.

وقال المستشار فادي الشمري في مقابلة مع إحدى جهات البث العراقية أذيعت في وقت متأخر من مساء الجمعة: "هذه كذبة مضخمة"، وهو النفي الأكثر صراحة من عضو كبير في فريق رئيس الوزراء.

وأضاف أن الاتهامات تهدف إلى التأثير سلبا على السوداني قبل الانتخابات البرلمانية المتوقع إجراؤها العام المقبل.

وتابع: "كل ما حدث خلال الأسبوعين الأخيرين هو مجرد تضخم إعلامي يخالف الواقع والحقيقة".

وأثارت التقارير قلقا في العراق الذي يشهد فترة من الاستقرار النسبي منذ تولي السوداني السلطة في أواخر عام 2022 في إطار اتفاق بين الفصائل الحاكمة أنهى جمودا سياسيا استمر عاما.
وقال الشمري إنه تم إلقاء القبض على شخص في مكتب رئيس الوزراء في أغسطس، إلا أن الأمر لا علاقة له علاقة بالتجسس أو التنصت.

وأضاف أن ذلك الموظف اعتقل بعد اتصاله بأعضاء في البرلمان وسياسيين آخرين منتحلا صفة شخص آخر.

وأردف: "تحدث مع نواب مستخدما أرقاما مختلفة وأسماء وهمية وطلب منهم عددا من الملفات المختلفة". ولم يخض الشمري في تفاصيل.

وتابع: "لم يكن هناك تجسس ولا تنصت".

"حزب الله" يستهدف كريات شمونة للمرة الثانية بالصواريخ

أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الأحد، استهداف كريات شمونة شمال إسرائيل بالصواريخ، للمرة الثانية، ردا على قصف بلدة فرون اللبنانية.

وقال "حزب الله" في بيان إن قصفه لكريات شمونة جاء ردا على "المجزرة المروعة في بلدة ‏فرون التي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الدفاع المدني".

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن "القبة الحديدة تعترض صورايخ أطلقها حزب الله على كريات شمونة".

وكانت صفارات الإنذار قد دوّت في كريات شمونة وضواحيها شمال إسرائيل، في وقت سابق من فجر اليوم الأحد، للتحذير من عمليات إطلاق صواريخ.
وذكر الجيش الإسرائيلي، أنه تم رصد 5 عمليات إطلاق لمقذوفات من الأراضي اللبنانية تجاه كريات شمونة وضواحيها.

وأضاف أن "المقاتلات الإسرائيلية اعترضت بنجاح بعض عمليات الإطلاق، ولا توجد تقارير عن وقوع إصابات".

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية يوم السبت بأن ثلاثة مسعفين قُتلوا وأصيب اثنان آخران، أحدهما في حالة حرجة، في هجوم إسرائيلي وقع خلال إخماد فريق تابع للدفاع المدني حرائق في بلدة فرون بجنوب لبنان.

وندد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بالهجوم الإسرائيلي وقال إنه "يشكل خرقا فاضحا للقوانين الدولية وعدوانا سافرا على القيم الإنسانية".

"الحوثيون" يعلنون إسقاط مسيّرة أميركية في أجواء مأرب

أعلن الحوثيون، يوم السبت، إسقاط طائرة مسيّرة أميركية في أجواء محافظة مأرب.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إن الجماعة اليمنية "أسقطت مسيّرة أميركية من طراز (إم كيو-9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب".

وأضاف في بيان أن "هذه الطائرة هي الثامنة من هذا النوع والتي تنجح الجماعة المسلحة في إسقاطها".

وكان مصدران من جماعة الحوثي اليمنية قد قالا لرويترز، في الرابع من أغسطس الماضي، إن الجماعة أسقطت مسيرة أميركية من طراز (إم كيو-9) فوق محافظة صعدة بشمال البلاد.
كما أعلن الحوثيون في 30 مايو إسقاط مسيرة من الطراز نفسه فوق محافظة مأرب، وفي 21 مايو أسقطوا أخرى فوق محافظة البيضاء.

يشار إلى أن الطائرة المسيّرة (إم كيو-9)، البالغ تكلفة الواحدة منها 30 مليون دولار، يمكنها التحليق على ارتفاع 50 ألف قدم، وتستطيع الطيران لفترة تصل إلى 24 ساعة قبل أن تضطر للهبوط.

وبدأ الحوثيون شن ضربات بطائرات مسيّرة وصواريخ على السفن التي تمر عبر البحر الأحمر في نوفمبر الماضي.

ويقولون إن الضربات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون للهجوم خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف وتدمير مساحات كبيرة من القطاع وتسببت في كارثة إنسانية.

وشنّ الحوثيون أكثر من 70 هجوما أغرقوا خلالها سفينتين واستولوا على واحدة، وقتلوا 3 بحارة على الأقل.

شارك