وفاة "أبو أنس الليبي"... بين إحباط أمريكي ورضاء داعشي

السبت 03/يناير/2015 - 02:24 م
طباعة وفاة أبو أنس الليبي...
 
قبل أيام من بدء محاكمة القيادي في تنظيم القاعدة، أبو أنس الليبي، والمتهم بالمشاركة في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في إفريقيا في 1998، أعلن محاميه خبر وفاته مساء أمس الجمعة 2 يناير 2015، في مستشفى في نيويورك.
وكان أبو أنس الليبي- أحد أبرز رموز القاعدة- على لائحة مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) لأهم المطلوبين، عندما اعتقلته عناصر من القوات الأمريكية الخاصة في عملية في الخامس من أكتوبر 2013 في العاصمة الليبية طرابلس.
وأعلن محامي أبو أنس نبأ وفاته في مستشفى بنيويورك وذلك قبل أيام من بدء محاكمته. 
وكان أبو أنس- واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد الرقيعي- قد جرى التحقيق معه على متن سفينة حربية أمريكية ثم تم إحضاره إلى نيويورك لمحاكمته، استناداً إلى تهم وجهها إليه القضاء الأمريكي في العام 2000 بالمشاركة في تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في تنزانيا وكينيا عام 1998.
وفاة أبو أنس الليبي...
وكان يفترض أن تبدأ محاكمة هذا القيادي في القاعدة ورجل الأعمال السعودي خالد الفواز في 12 يناير الجاري، بشأن الهجومين على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا اللذين قتل فيهما 244 شخصاً وجرح أكثر من خمسة آلاف آخرين.
في حين دفع أبو أنس والفواز ببراءتهما من التهم التي وجهت إليهما، إلا أن متهماً ثالثاً هو المصري عادل عبد الباري أقر بمسئوليته عن هذين الهجومين.
 وأبو أنس الليبي الذي كان مصاباً بالتهاب الكبد "سي" قال لمحكمة فيدرالية في مانهاتن في أكتوبر الماضي إنه كان يقوم بإضراب عن الطعام عندما استجوبه رجال مكتب التحقيقات الفيدرالي وأدلى بإفادة تدينه. 
واعتقل الليبي في الخامس من أكتوبر 2013 من أمام منزله في طرابلس على أيدي قوات خاصة أمريكية ونقل أولا إلى السفينة الحربية الأمريكية في المتوسط سان انطونيو، لكي يتم استجوابه بدون وجود أي محام.
من المعروف أن "أبو أنس الليبي" كان عضواً في الجماعة الإسلامية المقاتلة في ليبيا قبل أن ينضم إلى تنظيم القاعدة.
في ذات السياق، أكد موقع جند التوحيد والجهاد، التابع لتنظيم "داعش" الإرهابي، على وفاة "أبو أنس الليبي"، أبرز قياديي القاعدة، قبل محاكمته، ساخرين من أمريكا لوفاته قبل المحاكمة قائلين: "جانب من حقوق الإنسان".
وكتب جند التوحيد على تويتر: "جانب من حقوق الإنسان، وفاة أبو أنس الليبي المتهم بتفجير سفارات أمريكا في إفريقيا عام 1998في نيويورك قبيل محاكمته"...
لمعرفة المزيد عن أبو أنس الليبي اضغط هنا

شارك