كتابات محمد قطب.. من نظرية المؤامرة إلى كراهية الوطن

الجمعة 26/أبريل/2024 - 05:27 م
طباعة محمد قطب محمد قطب حسام الحداد
 
سعد زغلول متآمر.. قاسم أمين أداة غربية للإفساد!
كتابات محمد قطب..
بهدوء رحل محمد قطب المفكر والكاتب الإسلامي المتشدد عن عمر يقترب قليلا من المائة بعد مشوار صاخب دخل فيه في صدامات واختلافات ومحاكمات ، كان أشهرها محاكمة 1965 التي أعدم فيها شقيقه الأكبر سيد قطب . 
لقد اختار محمد الشقيق الأصغر لسيد والذي يفرقهما 12 عاما السعودية ليكمل فيها دراساته وأبحاثه وكتبه بعد أن خرج من السجن منتصف السبعينيات معتزلا الإخوان والسياسة وطارحا نفسه كمفكر مماثل لشقيقه سيد .
وقد كان من الملفت أن محمد يعيد صياغة أفكار سيد بكثير من التفصيل ويكرر أحكامه المتشددة فى الموقف من المجتمع ، والدعوة إلى الجهاد المسلح ، واعتبار كل فكر مختلف عن الإسلام مؤامرة صليبية ، وهو ما تزخر به كتبه التي تجاوزت عشرين كتابا ، والتى من أشهرها كتب : " جاهلية القرن العشرين " ، " هل نحن مسلمون " ، " منهج التربية الإسلامية " ، " منهج الفن الإسلامي " ، " واقعنا المعاصر " ، " معركة التقاليد " ، " التفسير الإسلامي للتاريخ " .  
ومن الواضح أن محمد قطب يختلف عن شقيقه الأكبر بوضوح المعنى وتأصيل الفكرة بعمق يبتعد كثيرا عن الأسلوب الخطابي والكتابة البلاغية . كما يتضح من قراءة كتب محمد قطب أنه أكثر اطلاعا واهتماما بالفلسفة والأفكار الغربية ، ويمتلك قدرة على تفنيد تلك الأفكار جيدا . 
محمد قطب
محمد قطب
كان محمد هو الأسبق دخولا فى طرح فكرة الحاكمية  ووصف المجتمع بالجاهلية ، وكان ذلك قبل أن يصدر سيد قطب كتابه " معالم في الطريق " . وكانت إطلالته على تلك الأطروحات واضحة في كتابه " هل نحن مسلمون ؟ " الصادر عام 1959  والذي تساءل فيه إن كان ما يراه حوله إسلاما أم لا ، مفضلا نفي صفة الإسلام عن المجتمع العربي الذي عاش فيه . إنه يحلل في هذا الكتاب بداية انحراف الأمة الإسلامية ويحددها بقيام دولة بني أمية وتحول الملك إلى ملك عضوض ثم دخول المفاهيم الفارسية إلى المجتمع المسلم في العصر العباسي ، وما يلي ذلك من توسع في الفكر الدخيل . 
ويتصورالرجل أن المجتمع المسلم فسد نتيجة الغزو المنظم للغرب للعالم الإسلامي والذي اعتمد على إنشاء مدارس مدنية مثل ما أقامه "دنلوب " في مصر ، ويعتبر الرجل مصر منزلقة في الجاهلية منذ الحملة الفرنسية . 
قاسم امين
قاسم امين
في كتابه " معركة التقاليد " يتناول بالتحليل أفكار دارون وماركس وفرويد ويقارنها بالإسلام ويطرح إيجابياتها وسلبياتها ، ثم يقدم صورة خيالية لنمط المجتمع في الإسلام وهو مجتمع أشبه بالمجتمع المثالي ، ففيه لا تقع جرائم ، ولا يوجد به فجور، ولا يمسه دنس . ولا شك أن تلك " اليوتوبية " التي حكمت تصوراته للمجتمع المسلم المفترض تماثل ذاتها لدى شقيقه سيد والتي طرحها أيضا في كتابه " المعالم " . 
أما كتابه " واقعنا المعاصر " فهو واحد من أكثر الكتب اصطداما مع الواقع والتاريخ ، وهو كتاب مليء بالمغالطات الفكرية، وقائم على افتراض أن جميع ما يعاني منه المسلمون وما يواجهونه من مشكلات وما يحيونه من تخلف وتدهور وترد نتاج " مؤامرة غربية صليبية كبرى " .  ويفترض محمد قطب أن شخصيات مثل الأفغاني وسعد زغلول ومحمد عبده ورشيد رضا شخصيات دفعت دفعا نحو سلخ الفكرة الإسلامية من خلال وهم التطوير والإصلاح ، بل إن قاسم أمين في رأيه "شاب نشأ في أسرة تركية لديه ذكاء غير عادى والتقطه الذين يبحثون عن الكفاءات ليفسدوها ويفسدوا الأمة ." وفي تصوره أن هناك من خطط ودبر ووضع في طريقه فتاة ليتصادق معها وتدفعه دفعا لكتابة كتابه " تحرير المرأة " . 
وتصل سوء النية بالكاتب مداها ليكرر غثاء كثير من المتشددين حول البرلمان وأنه يشرع من دون الله ، بل إنه يعتبر سعد زغلول أداة في يد الاستعمار ، بل هو من حول الثورة من دينية إسلامية إلى ثورة وطنية لا علاقة لها بالدين . 
ومن بين الكتب المميزة  للرجل كتابه عن الفن الإسلامي ، وهو فيه يطالب بفن وإبداع قائم على قيم الإسلام مستثنيا من ذلك التمثيل باعتباره ليس فنا . ويضع الرجل قواعد وأسسا للفن الإسلامي تتضمن تحريضه على العدل والمساواة وتقبيحه للظلم ، واهتمامه بالطبيعة ، مطالبا بقوالب صارمة للرقابة على الأدب والشعر والفن لتحويلها إلى أدوات لخدمة المشروع الإسلامي .

شارك