الجيش النيجري يقتل 156 من "بوكو حرام" ويحرر 300 امراة مختطفة

الأربعاء 29/أبريل/2015 - 03:44 م
طباعة الجيش النيجري يقتل
 
التزاما لوعد الرئيس النيجيري الجديد "محمد بخاري" بتحرير الفتيات المختطفات من قبل "بوكو حرام" أكد الجيش النيجيري مساء أمس أنه قام بتحرير 200 فتاة و93 امرأة من معقل لجماعة بوكو حرام، ولكن من دون أن يؤكد ما إذا كان بعضهن من الفتيات اللاتي تم خطفهن في شيبوك قبل عام أم لا؟
وقال المتحدث باسم الجيش، كريس أولوكولادي في بيان: إن «القوات دمرت بعد ظهر اليوم ثلاثة معسكرات للإرهابيين في غابة سامبيزا»، أحد معاقل "بوكو حرام" في شمال شرقي نيجيريا، وتحديدا في ولاية بورنو.
وأضاف: «لم يتأكد بعد أن الفتيات هن من طالبات مدرسة شيبوك، إننا نتأكد من هوية المحررات»، من دون أن يحدد الوقت الذي ستستغرقه هذه العملية.
ويذكر أنه في 14 أبريل 2014 خطف متشددو "بوكو حرام" 276 طالبة من مدرسة شيبوك. ونجحت 57 منهن في الفرار خلال الساعات التي أعقبت الخطف فيما لا يزال مصير الباقيات مجهولا.
قال متحدث باسم الجيش النيجيري: إن أكثر من 200 تلميذة اختطفتهن جماعة "بوكو حرام" العام الماضي لسن ما بين حوالي 300 فتاة وامرأة تم إنقاذهن في عملية للجيش النيجيري الثلاثاء 28 أبريل.
وكان الجيش النيجيري أعلن نجاحه في تحرير نحو 300 فتاة وامرأة من معقل لجماعة "بوكو حرام". 
وقال متحدث باسم الجيش في بيان الثلاثاء 28 أبريل: إن القوات دمرت "3 معسكرات للإرهابيين في غابة سامبيزا"، أحد معاقل الجماعة في ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا وحررت 200 فتاة و93 امرأة، من جهة أخرى أعلن وزير داخلية النيجر هاسومي ماساودو مقتل 46 جنديا و28 مدنيا من بلاده بهجوم شنته "بوكو حرام" على موقع للجيش على ضفة بحيرة تشاد السبت الماضي. 
وقال ماساودو العائد من جزيرة كرامغا حيث وقع الهجوم: إن الحصيلة الأولية هي 46 قتيلا و9 جرحى و32 مفقودا في صفوف قوات الدفاع والأمن، إلى جانب مقتل 28 من سكان الجزيرة، وذكر أن 156 إرهابيا من "بوكو حرام" قتلوا أيضا في المعركة التي خاضتها الجماعة للسيطرة على جزيرة كرامغا، مؤكدا استعادة الجيش منذ ذلك الحين السيطرة عليها.
ومن المتوقع أن تشهد العاصمة أبوجا مسيرة، اليوم في ذكرى مرور عام على الخطف الجماعي للفتيات، وقال بخاري الذي فاز في الانتخابات قبل أسبوعين: إن إدارته ستبذل كل ما في وسعها لهزيمة الجماعة المتشددة.
وأضاف في بيان: "لا نعرف هل يمكن إنقاذ فتيات تشيبوك. مكان وجودهن يبقى غير معروف. بنفس القدر الذي أتمنى أن نعثر عليهن فإنني لا يمكنني أن أعد بذلك. حكومتي ستبذل كل ما في وسعها لإعادتهن إلى أهلهن"، وتعرض الرئيس السابق غودلاك جوناثان لانتقادات لرده البطيء على أزمة الفتيات، المخطوفات من مدرسة ثانوية في تشيبوك شمال شرقي نيجيريا في أبريل من العام الماضي، بعد أن جادل بأن عملية متسرعة لإنقاذهن تنطوي على مخاطر لمقتلهن.
وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها: إن "بوكو حرام" خطفت ما لا يقل عن 2000 امراة وفتاة نيجيرية منذ بداية 2014، وإن كثيرات منهن تعرضن لانتهاكات جنسية أو جرى تدريبهن لاستخدامهن في القتال.

شارك