بعد نشر صواريخ "النجم الثاقب" الإيرانية.. من أين يتزود "الحوثيون" بالسلاح؟

الخميس 28/مايو/2015 - 12:46 م
طباعة بعد نشر صواريخ النجم
 
في تطور جديد للأوضاع الميدانية التي تشهدها اليمن، خاصة فيما له صلة بالتحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية، لعودة شرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي انقلبت عليه ميليشيا الحوثي المسلحة المدعومة بقوة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، نشرت الميليشيات الحوثية صواريخ إيرانية الصنع في مناطق متفرقة من شمال اليمن باتجاه الأرضي السعودية أمس، ما يفتح باباً من التساؤل حول مدى قدرة الجماعة التصعيدية، تجاه أراضي المملكة، إلى جانب التساؤل الأهم، عن الكيفية التي تزودت بها الجماعة بهذه النوعية من الصواريخ، في ظل الحصار البحري على اليمن لمنع تزويد إيران الجماعة بالأسلحة.
ويشير خبراء عسكريون أن جزر البحر الأحمر هي السبيل الوحيد الذي يمكن من خلاله أن تود إيران جماعة الحوثي بالسلاح، وأكدت مصادر أن صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية كشفت عن خدعة إيران لنقل الأسلحة إلى اليمن لميليشيات الحوثي من خلال معلومات بشأن السفن الإيرانية التي تحركت من ميناء "بندر عباس"، واختفت فجأة في عرض البحر.
بعد نشر صواريخ النجم
وأكدت الصحيفة أن السفن الإيرانية ظلت تغير مساراتها البحرية منذ استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء، مضيفة أن إيران استغلت الخلافات بين القوى السياسية اليمنية وضعف السلطة لتأهيل الحوثيين للسيطرة على الحكم، وتابعت الصحيفة، أنه بالرغم من مراقبة المياه الإقليمية لليمن إلا أن إيران تبتكر طرقًا ملتوية لإيصال شحنات الأسلحة لحلفائها في صعدة، مضيفة أن السفن التي تخرج من ميناء "بندر عباس" في إيران تغلق الراديو وأجهزة الستالايت عند وصولها منتصف البحر؛ كيلا تُكشف، فضلا عن تغيير طاقهما بعرض البحر.
وتابعت الصحيفة، أن 4 سفن بسعة 15 ألف طن لكل سفينة قامت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري برحلات مشبوهة للغاية وغير معلنة من إيران إلى موانئ يسيطر عليها المتمردون الحوثيون. هذه السفن أبحرت في هذا الخط البحري لأول مرة، خصوصًا بعد سقوط صنعاء بيد المتمردين الحوثيين.
وصعدت ميليشيا الحوثي من هجماتها على الحدود السعودية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أطلقت عدد من قذائف الهاون والجراد على منطقة نجران؛ الأمر الذي دفع المملكة إلى تعليق الدراسة هناك وإخلاء المنطقة الحدودية؛ للحيلولة دون وقوع إصابات أو حالات قتل.
بعد نشر صواريخ النجم
قناة "المسيرة" الفضائية التابعة لتنظيم "الحوثي"، بثت مشاهد لنشر منظومة صواريخ أطلق عليها اسم "النجم الثاقب" زعمت أنها يمنية الصنع، وأثبتت فاعلية في قصف مناطق سعودية على الحدود، وقالت القناة إنه يتم إنتاج طرازات متعددة من منظومة الصواريخ التي تطلق باستخدام منصات فردية وثلاثية، متحركة وثابتة، القناة بثت كذلك مشاهد، إطلاق مجموعة من صواريخ "النجم الثاقب1" استهدفت عدداً من المواقع والمعسكرات السعودية، في الحدود وفي عمق جيزان. وجاء الإعلان الحوثي بعد 3 أيام من اشتباكات عنيفة شهدتها الحدود البرية بين البلدين.
في المقابل كشفت السعودية عن استخدامها طائرات بدون طيار يطلق عليها "درون" في استهداف تحركات الميليشيات الحوثية القريبة من الحدود السعودية- اليمنية، واعتبر المتحدث باسم قوات التحالف العميد ركن أحمد عسيري أن الميليشيات فشلت في جهودها بفرض دور لها في العملية السياسية، بعد أن عقد الحوار اليمني في الرياض دون مشاركتها.
وأشار في تصريحات صحافية أمس إلى أن الحوثيين يحاولون استدراج الحوار بشكل أو بآخر باتجاه غير متوافق مع القرار الأممي 2216، بالتالي حاولت الميليشيات استهداف الحدود السعودية الجنوبية ساعية إلى دفع الحكومة اليمنية إلى أن تتفاوض معها وفق الشروط التي تراها الميليشيات.
العميد أحمد عسيري
العميد أحمد عسيري
وقال عسيري: إن "طائرات دون طيار حددت إحدى القرى اليمنية التي تؤوي الميليشيات الحوثية، واستهدفت أمس منطقة نجران جنوب المملكة بقذائف الكاتيوشا، حيث تم استهداف الموقع والراجمات، وهي عبارة عن منازل داخل قرية صغيرة، استخدمها الحوثيون لتنفيذ أعمالهم"، مضيفاً أن استهداف طيران التحالف لمنزل نجل الرئيس السابق منذ يومين جاء بعد معلومات عن تحوله إلى مركز عمليات للمتمردين.
في المقابل، شن طيران تحالف إعادة الشرعية لليمن بقيادة السعودية عدة غارات جوية وبحرية على مواقع الميليشيات الحوثية، وألحق بها خسائر فادحة منها تدمير ميناء الحديدة العسكري وقتل 80 متمرداً في قصف معسكر للقوات الخاصة بالعاصمة صنعاء وموقع في محافظة صعدة معقل الميليشيات شمال البلاد.

شارك