خلايا نسائية.. استراتيجية "داعش" لاستقطاب المزيد من المقاتلات

الثلاثاء 07/يوليو/2015 - 06:59 م
طباعة خلايا نسائية.. استراتيجية
 
منذ ظهور تنظيم الدولة "داعش" ويظن المتابعون أنه تنظيم تديره عناصر "ذكورية"  متدربة على العمليات القتالية الإجرامية بصورة قوية، وعلى مدار عام كامل قامت بالعديد من العمليات الإرهابية في جميع دول العالم العربية والأوروبية.
خلايا نسائية.. استراتيجية
الحقيقة أن التنظيم الإرهابي في داعش لم يقتصر فقط على العنصر الرجالي، بل هناك خلايا خفية داخل التنظيم تقودها عناصر نسائية، تقوم بتدريب الفتيات الصغيرات على اعتناق الفكر الداعش الإرهابي، وتكون هذه الخلايا قد اعتنقن الفكر المتطرف عن طريق زواجهن من أحد قيادات التنظيم.
كما أكد محللون أنه ليس هناك حصر لعدد النساء داخل تنظيم الدولة، ولكن هناك حوالي 500 امرأة على تويتر يزعمن أنهن مقيمات لدى التنظيم، وعادة ما يكن أوجه الدعاية الحربية للتنظيم، ويقمن بحض النساء الأخريات على الانضمام إلى الخلافة.
ويفترض الخبراء أن نسبة النساء إلى الرجال في داعش هي 1 إلى 10 ولأن تقديرات قوة داعش تبدأ عند 20000 مقاتل، فإن ذلك يعني أن في الخلافة ما لا يقل عن 2000 امرأة.
 ويرتبط ترتيب المرأة بزوجها في التنظيم، فكلما علا ترتيب الزوج في التنظيم، كانت الزوجة على إطلاع أكبر حول عمليات التنظيم.
الغريب أن النساء أكثر المتعرضات لإجرام وإرهاب ذلك التنظيم، ومازالت هذه الخلايا تعمل و تخطط في الخفاء. 
بدأ ظهور العناصر النسائية عقب أن احتجزت أمريكا إحدى أرامل التنظيم الإرهابي، وتدعى أم سياف، والتي كشفت عن أسلوب عمل التنظيم الإرهابي، بما في ذلك شبكة من النساء داخل التنظيم تتولى مسئولية التجنيد والاحتجاز وجمع المعلومات والاستعباد الجنسي فيما تعرف بدولة الخلافة.
في مايو الماضي و خلال حملة مداهمة استهدفت زوج أم سياف، المسئول المالي للتنظيم والمعروف باسم أبو سياف، احتجزت السلطات الأمريكية الزوجة لمعرفة المزيد عن خبايا التنظيم.
 بعد اشتباك مع عناصر التنظيم، قتلت عناصر القوة الأمريكية أبو سياف وصادرت حواسيبه وهواتفه المحمولة ووثائق حوت تفاصيل حول كيفية حصول التنظيم على مليوني دولار يوميا وكيفية إنفاقها.
خلايا نسائية.. استراتيجية
وتصنف أم سياف على أنها أرفع شخصية نسائية ألقى القبض عليها من قبل الأمريكيين في العراق، وقد أفصحت عن كم كبير من المعلومات الاستخبارية بخلاف ما عثر عليه المحللون الأمريكيون على الحواسيب والهواتف النقالة المصادرة خلال المداهمة التي قُتل فيها زوجها، الذي كان يدير عمليات ضخ الغاز والنفط في تنظيم الدولة. 
كان زواج أم سياف من قائد كبير في التنظيم فرصة لها للمزيد من المعرفة عن توجهات التنظيم وكذلك التوغل وسط عالم إرهابي، استطاعت من خلاله أن تبني فكرها وتعتنق توجهاته، ولذلك لعبت دورًا قياديًا أيضًا شمل إدارة شبكة المقاتلات من النساء، وإدارة عمليات الاستعباد الجنسي لصالح التنظيم.
يقول أحد المسئولين، إن أم سياف كانت مستشارة كبيرة، وكان بحوزتها الكثير من التفاصيل.
لم تكن أم سياف أول امرأة تقدم تفاصيل دقيقة عن تنظيم الدولة فقد سبقها عدد من النسوة اللاتي انشققن عن التنظيم، واللاتي أخبرن الأمريكيين بكيفية تجنيدهن وسفرهن للانضمام إليه، وعن إصرار الرجال والنساء داخل التنظيم على حد سواء على خدمته.
لقد كانت أم سياف مطلعة على التنظيم بأكمله كما أنها قدمت تفاصيل مثل أسماء القادة ووسائل الاتصال داخل التنظيم.
مايا بلوم، استاذة الاتصالات في جامعة ولاية جورجيا، والتي تدرس دور النساء في الحركات الجهادية، تقول إن أم سياف كانت شخصية استثنائية وكانت مطلعة على قيادة التنظيم.
خلايا نسائية.. استراتيجية
على الرغم من أن النساء لهن دور قتالي داخل التنظيم، إلا أن دورهم الرئيسي هو إشباع الحاجات الجنسية للمقاتلين من الرجال، حسبما يقول مسئولون أمريكيون وخبراء مكافحة الإرهاب.
 بالإضافة إلى ذلك، تعمل النساء في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم ضمن إطار الشرطة الدينية، أو لواء الخنساء، حيث يعملن على ضمان أن النسوة الأخريات يلتزمن بالمعايير الدينية والاجتماعية الصارمة التي يفرضها التنظيم. ويتم تجنيد بعضهن جاسوسات لضمان خضوع النسوة الأخريات.
أم سياف أوضحت أن التنظيم يعتمد على النساء في الاحتفاظ بالمقاتلين وإدارة الدولة، كما كشفت التحقيقات مع أم سياف الدور الذي تلعبه النساء في تجنيد المقاتلين من الرجال، والذي غالبًا ما يتم عبر الوعد بزوجة تهتم بالمقاتل أثناء قتاله على الجبهات.
 وقال مسؤولون أمريكيون، وخبراء في مكافحة الإرهاب، إن دور النساء في الدرجات الدنيا من داعش يقتصر في المقام الأول على الحفاظ على المنزل، وإنتاج مقاتلي داعش في المستقبل وبالإضافة إلى ذلك، وفي الأراضي التي تحكمها داعش، هناك نساء يعملن لهيئة الأمر بالمعروف، أو لواء الخنساء، على ضمان التزام النساء الأخريات بالمعايير الدينية والاجتماعية الصارمة لداعش. 
وهناك جاسوسات لجعل النساء الأخريات لا يخرجن عن الخط.
 وتقوم بعض النساء بتسهيل تجارة الرقيق، وتقييم غيرهن من النساء، أو ترتيب زيجات مؤقتة.
كما يرتكز دور النساء في الحفاظ على المقاتلين وإقامة الخلافة عند وصولهن إلى التنظيم، ويجري تقييمهن من قبل نسوة أخريات لتحديد قيمتهن، وذلك وفقًا لتقرير أصدرته مؤسسة الحوار الاستراتيجي، ثم يتم تزويجهن سريعًا في أماكن مثل الرقة، عاصمة أمر الواقع الخاصة بالتنظيم.
الكثير من النساء يأملن أن يصبحن مقاتلات بأنفسهن، وأن الإحجام عن تجنيدهن هو نوع من التمييز بحق النساء في الحركات الجهادية.
 كان تنظيم القاعدة قد جند النساء كانتحاريات، فضلًا عن حركة الشباب الصومالية وبوكو حرام النيجيرية.
وقال مسئول عسكري أمريكي على اطلاع على عمليات التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا إنه ليس على علم بأي غارات استهدفت نساءً بشكل خاص.
لقد كانت أم سياف ذات قيمة عالية جدًّا لدرجة أن المحققين الأمريكيين ما زالوا يتعلمون الكثير رغم مرور أسابيع على اعتقالها، ورغم ذلك لم يقرروا مصيرها بعد. 
خلايا نسائية.. استراتيجية
لم يقرر المحققون بعد ما إذا كانت أم سياف مذنبة في أي جرائم يمكن النظر فيها في محاكم في الولايات المتحدة، ففي مثل هذه الحالة ستسعى الولايات المتحدة إلى تسلمها من العراق، وذلك حسبما ذكره مسئول في الإدارة الأمريكية.
في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أن الشرطة اعتقلت امرأة في جزر الكناري يشتبه بتجنيدها فتيات ومراهقات للانضمام إلى تنظيم "داعش".
وقالت الوزارة في بيان إن المرأة اعتقلت في اريسيفي في جزيرة لانزاروت "وكانت على اتصال مع عملاء" التنظيم في سوريا.
وداهمت السلطات الإسبانية عددا من خلايا التجنيد ومعظمها في جيبي سبتة ومليلية الإسبانيين في شمال أفريقيا، إضافة إلى كاتالونيا في شمال شرق البلاد.
ويشتبه بأن أكثر من 100 امرأة من إسبانيا انضممن إلى التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق ويخشى من عودتهن لتنفيذ هجمات داخل البلاد.
 ورفعت إسبانيا مستوى التحذير الإرهابي إلى أربعة على مقياس من خمس درجات في 26 يونيو عقب هجمات دامية في فرنسا وتونس والكويت.
من المعروف أن داعش اجتذب أكبر عدد من النساء الأوروبيات في ألمانيا وبريطانيا وإسابنيا وغيرها من الدول، ما زاد من عناصر النساء في التنظيم وانضمامهن للقتال في صفوف "داعش".

شارك