"داعش" يعزز وجوده في أفغانستان بنفى مقتل زعيمه

الثلاثاء 14/يوليو/2015 - 03:57 م
طباعة داعش يعزز وجوده في
 
نفى تنظيم (الدولة الإسلامية) المعروف بـ"داعش" في أفغانستان، مقتل زعيمه الباكستاني حافظ سعيد،  في هجوم شنته طائرة أميركية بدون طيار، وقال التنظيم في تسجيل صوتي نُسب إلى زعيم التنظيم، "لم أمت وسأظل أقاتل الأعداء"، وهو الأمر قطع الشكوك حول مقطعه.
كانت الأيام الماضية شهدت تصاعداً لنفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" على حساب تنظيم "القاعدة" الأم، إلى الدرجة التي حذرت فيها تقارير صحافية من أن ظهور تنظيم داعش في أفغانستان وانتزاعه السيطرة على مناطق تابعة لحركة طالبان، يُعدّان بمثابة القنبلة الموقوتة التي تهدد بالانفجار، وأن مخاطر هذا التنظيم المتطرف لن تقتصر على أفغانستان وحسب، بل ستمتد لباكستان.
داعش يعزز وجوده في
كما اعتبرت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أن ظهور تنظيم داعش المتطرف في أفغانستان كارثة تهدد بالانفجار، حيث بدا أن تنظيم داعش، الذي بايعه القيادي الطالباني الملا عبدالرؤوف يناير الماضي وطالب أتباعه بمبايعته، يجتذب مقاتلين من طالبان، ويفرض وجوده على مناطق مختلفة في البلاد.
وتولى القيادي حافظ سعيد، منصب الزعيم، بعد مقتل الملا عبدالرؤوف في غارة جوية بطائرة من دون طيار، الذي ساهم بشكل كبير في تأسيس التنظيم في أفغانستان، حيث استولى على العديد من المناطق التي كانت تسيطر عليها حركة طالبان، بينها منطقة هلمند، التي تم استبدال راية طالبان البيضاء براية التنظيم السوداء.
داعش يعزز وجوده في
وحذر خبراء في شؤون الجماعات المتطرفة من أنه حتى لو تمكنت المخابرات الباكستانية من إمساك زمام الأمور فيما يخص "طالبان"، فإنها ستفشل في السيطرة على داعش الذي نشر أخيرا فيديو لذبح جندي باكستاني، ويهدد احتمال دخول تنظيم داعش إلى باكستان بانهيار أمني محقق لهذه الدولة التي تُعتبر معقلا لتنظيمات متطرفة أخرى على رأسها القاعدة.
كانت، وكالة المخابرات الأفغانية، أعلنت أن الباكستاني حافظ سعيد قتل في منطقة أتشين في إقليم ننكرهار في وقت متأخر من مساء الجمعة، وسقطت أتشين في يد تنظيم داعش الشهر الماضي بعد اشتباكات عنيفة مع حركة طالبان.
داعش يعزز وجوده في
وتستهدف الطائرات الأميركية دون طيار أعضاء تنظيم داعش مما أسفر عن مقتل ثلاثة من قياديي التنظيم المتشدد في المنطقة ذاتها خلال أسبوع بينهم شهيد الله شهيد وجول زمان. 
وقال الصوت في التسجيل بلغة البشتو المحلية إن هدف التنظيم المتشدد هو تطبيق الشريعة الإسلامية. وأضاف: "مستعدون للتضحية بقرانا وبيوتنا"، كما أشار إلى المعارك بين مقاتلي طالبان والجماعات الموالية لتنظيم داعش في ننكرهار متهما بعض عناصر طالبان بالتعامل مع جهاز المخابرات في باكستان المجاورة. وقال: "نحن ندافع عن أنفسنا".
داعش يعزز وجوده في
وتقع القاعدة الأميركية في كامب تشامبان وكانت المخابرات المركزية الأميركية تستخدمها ذات يوم للمساعدة في الإشراف على الضربات ضد أهداف لطالبان وتنظيم القاعدة. ولم يتضح إن كانت المخابرات لا تزال تعمل هناك.
وشهدت القاعدة عدة هجمات كان أسوأها في أواخر عام 2009 عندما سقط سبعة من ضباط المخابرات قتلى على يد عضو بتنظيم القاعدة اعتقد الأميركيون أنه لم يعد متشددا.

شارك