هل يساعد الاتفاق النووي الإيراني على تقليص وجود "داعش" في المنطقة؟

الثلاثاء 14/يوليو/2015 - 06:43 م
طباعة هل يساعد الاتفاق
 
فتح إبرام إيران والدول الست الكبرى، الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني، جملة من التساؤلات، خاصة فيما له صلة بمستقبل التعاون بين طهران وواشنطن، في رسم مستقبل المنطقة، فيما يتعلق بمواجهة تنظيم (الدولة الإسلامية) المعروف بـ"داعش" في العراق وسوريا، وحل الأزمة اليمنية، وذلك وفق  تحليلات العديد من الخبراء.
وفي أول رد فعل من الرئيس الإيراني حسن روحاني على الاتفاق، قال في تغريدة على "تويتر": "نجاح المحادثات دليل على أن الالتزام البناء يأتي ثمارا وأنه بات من الممكن الآن التركيز على التحديات المشتركة"،  وهو ما اعتبره كثير من المراقبين، إشارة إلى بدء مرحلة جديدة في التنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية حول العديد من قضايا المنطقة.
وفي الوقت، الذي استمرت فيه المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى 12 عاما، شهدت خلالها العديد من نقاط الشد والجذب بين الطرفين، إلى الدرجة التي استبعدت فيها تقارير إخبارية التوصل إلى اتفاق بين الطرفين، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني على اعتبار الاتفاق النووي بأنه حدث تاريخي وصفقة جيدة.
 وأشارت موغيريني إلى أن الاتفاق ينص على سلمية البرنامج النووي الإيراني، وعلى حزمة من التدابير التي تضمن أن لا تسعى إيران إلى إجراء بحوث أو تطوير برامج تمكنها من الحصول على سلاح نووي.
هل يساعد الاتفاق
ويمكن رصد نصوص الاتفاق بين الطرفين:
1 - رفع العقوبات المفروضة من قبل أوروبا والولايات المتحدة عن إيران.
2 - فرض قيود على البرنامج النووي الإيراني طويلة المدى مع استمرار تخصيب اليورانيوم بنسبة حددت بـ 3.67 %.
3 - خفض عدد أجهزة الطرد المركزي بمقدار الثلثين إلى 5060 جهاز طرد.
4 - التخلص من 98% من اليورانيوم الإيراني المخصب.
5 - عدم تصدير الوقود الذري خلال السنوات المقبلة، وعدم بناء مفاعلات تعمل بالمياه الثقيلة، وعدم نقل المعدات من منشأة نووية إلى أخرى لمدة 15 عاما.
6 - السماح بدخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكل المواقع المشتبه بها، ومنها المواقع العسكرية لكن بعد التشاور مع طهران.
7 - الإبقاء على حظر استيراد الأسلحة 5 سنوات إضافية، و8 سنوات للصواريخ البالستية.
8 - الإفراج عن أرصدة إيران المجمدة والمقدرة بمليارات الدولارات.
9 - رفع الحظر عن الطيران الإيراني وأيضا عن البنك المركزي والشركات النفطية والعديد من المؤسسات والشخصيات.
10 - التعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا. 
هل يساعد الاتفاق
وذكرت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أن نص خطة العمل المشترك الشاملة وملحقاتها الخمسة، ستقدم خلال الأيام القادمة إلى مجلس الأمن من أجل تبنيها، ووصفت نص الاتفاقية بـأنه تقني ومفصل ومعقد، إلا أنها قالت عن الاتفاقية إنها "صفقة جيدة ومتوازنة"، وأن هذا الاتفاق ليس نهاية العمل، بل هو بداية لمرحلة جديدة من التعاون المشترك بين إيران والأطراف الدولية.
من جانبه، أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني ان الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه مع الدول الكبرى اليوم (الثلاثاء) يفتح "آفاقا جديدة" بعد حل "هذه الأزمة غير الضرورية"
هل يساعد الاتفاق
وفي حين، لقى الاتفاق استحسان دولي، قابلته إسرائيل بتنديد عام، حيث اعتبره رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور "خطأ تاريخيا"، واضاف في بداية اجتماع مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز، أنه "تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض ان تمنع ايران فيها من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية".
صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم (الثلاثاء)، في أعقاب إعلان الاتفاق "التاريخي" بين القوى العالمية الكبرى وإيران حول الملف النووي الإيراني، بأن "الاتفاق النووي الايراني لن يحل كل خلافاتنا مع طهران"، مؤكدا "أن الكونغرس الأميركي سيراجع الاتفاق"، مضيفا: "خياراتنا تبقى مفتوحة ان انتهكت إيران الاتفاق".
هل يساعد الاتفاق
وشدد أوباما أن "على ايران احترام الاتفاق لرفع بقية العقوبات المفروضة عليها"، وقال ان "مخزون ايران الحالي من اليورانيوم يمكنها من انتاج 10 أسلحة نووية.. وان الاتفاق سيفرض على ايران التخلي عن 98 في المائة من مخزون اليورانيوم المخصب".
من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان "وكالة الطاقة ستفتش أي موقع إيراني وستقابل من تريد"، فيما قال وزير الخارجية الصيني "ان النتيجة التي توصلت لها المحادثات النووية الدولية ستحمي نظام حظر الانتشار النووي"، كما قال
هل يساعد الاتفاق
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أنه يعتزم الذهاب الى ايران بعد أن توصلت القوى الكبرى الى الاتفاق.
أما وزير الخارجية البريطاني ديفيد هاموند فقال إن بريطانيا تتوقع ان يكون الاتفاق بين ايران والقوى العالمية الست بشأن برنامج طهران النووي، بمثابة خطوة تغيير في علاقة طهران بجيرانها والمجتمع الدولي.
وقال مسؤول سعودي إن اتفاق إيران النووي مع القوى الدولية سيكون يوما جيدا للمنطقة إذا منع طهران من امتلاك أسلحة نووية، لكن الاتفاق سيكون سيئا إذا سمح لطهران بأن تعبث في المنطقة فسادا على حد قوله. 
هل يساعد الاتفاق
كما توقع سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن يسهم الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وايران في تحقيق الاستقرار في المنطقة، ووصفه بالخطوة المهمة التي من شأنها توحيد الجهود بشكل أفضل لمحاربة الإرهاب، وأعلنت وزارة الخارجية التركية أن تنفيذ الاتفاق النووي بين السداسية وإيران بالكامل يحمل أهمية حيوية للسلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

شارك