سيطرة الأكراد على "صرين" يقطع إمداد "داعش" لحلب والرقة

الثلاثاء 28/يوليو/2015 - 09:57 م
طباعة سيطرة الأكراد على
 
في تطور ميداني جديد، خسر تنظيم (الدولة الإسلامية) المعروف بـ(داعش) طريق إمداد حيوي يربط بين محافظتي حلب والرقة، معقله الأساسي في سورية، بعد معارك طحنة دارت بينه وبين، وحدات حماية الشعب الكردية مدعمة بفصائل مقاتلة وغطاء جوي من طائرات الائتلاف الدولي، أمس الاثنين على بلدة صرين في ريف حلب الشمالي الشرقي.
وتعود أهمية بلدة "صرين" في أن العناصر المقاتلة تستخدم هذا الطريق في نقل مقاتلين وتموين بين محافظة حلب ومدينة الرقة الواقعة شرق حلب، فضلاً عن استخدام التنظيم البلدة كقاعدة لمهاجمة الأكراد في ريف حلب. 
سيطرة الأكراد على
وبناء على معطيات، فإن ضربات التحالف الدولي ساندت وحدات حماية الشعب الكردية في هذه العملية، مشيرا إلى أن بلدة صرين الواقعة قرب نهر الفرات، كانت نقطة انطلاق يشن منها التنظيم هجماته على مدينة عين العرب السورية التي يسيطر عليها الأكراد حاليا.
ويضيف النشطاء أن انتزاع الأكراد السيطرة من يد "داعش" سيقطع عنه خطوطًا مهمة للتزويد بالأسلحة والرفد بالمقاتلين.
كانت وحدات حماية الشعب، بدعم من جماعات معارضة سورية، حققت مكاسب على حساب تنظيم "داعش" في محافظة الرقة، وسيطرت على تل أبيض على الحدود التركية يوم15 يونيه قبل أن تتقدم صوب الجنوب وتسيطر على بلدة عين عيسى على بعد 50 كيلومترا إلى الشمال من مدينة الرقة معقل التنظيم المتشدد في سوريا، وهو الامر الذي ربما زاد من قلق تركيا التي تشن حالياً غارات جوية على مراكز الأكراد في سوريا.
سيطرة الأكراد على
وفي يوليو نفذ التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعضاً من أشد غاراته كثافة في شمال سوريا ضد المتشددين منذ أن بدأت الحملة قبل عام تقريبا، ويقول مسئولون أمريكيون إن الغارات تهدف إلى كبح قدرة التنظيم على الانطلاق من الرقة ومنعهم من محاولة استعادة الأراضي التي انتزعها الأكراد منهم.
كان الجيش السوري والقوات الكردية، حقق أمس الأول تقدما في مدينة الحسكة، حيث بات "داعش" محاصرا في منطقتين في هذه المدينة الكبيرة، ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن محافظ الحسكة محمد زعلل العلي قوله، إن "الجيش والقوات المسلحة والقوى الوطنية المؤازرة في المرحلة الأخيرة من إعلان مدينة الحسكة آمنة بشكل كامل".
وأكد المرصد أن الجيش مدعوما بقوات موالية له سيطر على منطقة سكن الشباب في جنوب الحسكة، وان القوات الحكومية قطعت طرق الإمداد بين موقعي "داعش"، مشيراً إلى أن القوات الكردية تقدمت وسيطرت تماما على حي النشوة الغربي، وعزلت مقاتلي التنظيم المتطرف في حيي الشريعة والزهور الصغيرين.
سيطرة الأكراد على
وفي دمشق، شنت قوات النظام فجر أمس هجوماً واسعاً على حي جوبر شرقي العاصمة، كثفت خلاله قصفه الجوي واستخدمت الغازات السامة، في حين أسقط الثوار طائرة حربية وأردوا عدداً من كبار ضباط الحملة العسكرية على الحي.
وقال المكتب الإعلامي لـ"فيلق الرحمن"، الذي يدافع عن الحي، إنهم أسقطوا طائرة حربية إثر إصابتها بالمضادات الأرضية في سماء الحي، وهي من نوع "ميج"، مضيفاً أنها انفجرت قبل الوصول الى مطار خلخلة العسكري قرب السويداء، حيث كانت متجهة إليه، وفي عمليات جوبر، قتل الصحافي ثائر العجلاني المؤيد للنظام أمس خلال تغطيته للعمليات العسكرية بحسب التليفزيون السوري.

شارك