النائب البطريركي بالناصرة ينتقد مسيحيي العالم لعدم الحج للقدس

الثلاثاء 18/أغسطس/2015 - 11:33 ص
طباعة النائب البطريركي
 
في الوقت الذي تمنع فيه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية رعاياها وهم أكبر مجموعة مسيحية في الشرق الأوسط من زيارة القدس. ويتغيب المسيحيين من دول العالم الأوروبية عن زيارة الأماكن المقدسة ببيت لحم والقدس القديمة مع زيادة هجرة مسيحيي إسرائيل أنفسهم- توجد حالة من الخواء تهدد أكثر الأماكن المسيحية قدسية في الشرق؛ الأمر الذي دعا فيه النائب البطريركي في الناصرة المطران بولس مركوتسو إلى إطلاق نداء إلى المسيحيين حول العالم؛ من أجل القيام بزيارات حج إلى الأرض المقدسة، قائلاً لهم: "لا تتركوا الأرض المقدسة تواجه مصيرها بنفسها... أيها الحجاج تابعوا زياراتكم للأرض المقدسة! الوضع هنا آمن أكثر من إيطاليا وأوروبا".
المطران ماركوتسو
المطران ماركوتسو
وجاء هذا النداء في رسالة للمطران ماركوتسو نشرها موقع الأرض المقدسة على شبكة الإنترنت، معتبراً أن الخوف يأسر الحجاج المسيحيين الذين يقررون عدم التوجه إلى المنطقة، ولفت الأسقف الكاثوليكي إلى أن الشعور بالخوف ليس مبرراً على الإطلاق، مؤكداً أن الناس غالباً ما يربطون الوضع في الأرض المقدسة بما يجري من مجازر وأعمال قتل وخطف في سوريا والعراق وليبيا، وحتى في تونس.
وشدد نيافته على أن زيارات الحج إلى الأرض المقدسة، وفضلاً عن منفعتها الروحية للمؤمنين، تشكل أداة لدعم حياة المسيحيين ووجودهم في الأرض التي عاش فيها المسيح، مشيراً إلى أن نسبة ثلاثين بالمائة على الأقل من مسيحيي القدس وبيت لحم يتعايشون على السياحة الدينية. وهذا يعني أنه عندما يأتي الحجاج إلى المنطقة يعمل ثلاثون بالمائة من المسيحيين بطريقة طبيعية، وبغياب الحج يتحول هؤلاء إلى أشخاص عاطلين عن العمل وهو عامل يدفع بالمسيحيين نحو الهجرة بشكل مباشر وغير مباشر.
ولفت المطران ماركوتسو أيضاً إلى أن زيارات الحج إلى الأرض المقدسة- فضلاً عن أهميتها بالنسبة للاقتصاد المحلي- تشكل مصدر مواساة للجماعات المسيحية المحلية التي تشعر بمزيد من الطمأنينة عندما ترى الحافلات التي تُقل الحجاج. 
وختم نيافته النداء مؤكداً أن المسيحيين حول العالم يمكنهم أن يساعدوا إخوتهم وأخواتهم في الأرض المقدسة بوسائل مختلفة، بَيْدَ أنَّ الوسيلة الأسهل والأكثر فعالية تكمن في زيارات الحج. فالحج أمر مفيد للزوار وللمسيحيين المحليين في الآن معاً. وفي سياق متصل كانت كنيسة الأردن قد أخذت قرار الأسبوع الماضي أن تقدم نداء إلى أقباط مصر؛ لكي تكون الأردن هي طريق الحج للقدس، بعيدًا عن إسرائيل. 

شارك