بحجة دحر الإرهاب.. تناغم (روسي – إيراني) في نيويورك بشان سورية

الإثنين 28/سبتمبر/2015 - 05:40 م
طباعة بحجة دحر الإرهاب..
 
عززت التصريحات المختلفة لكلٍ من روسيا وإيران حول الوضع الميداني في سورية وموقفهم من الرئيس بشار الأسد، مدى التوافق السياسي بين البلدين فيما يخص الأزمة التي لا تزال مستمرة منذ نحو 4 سنوات، ففي حين، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده لا تعتزم القيام بـ"عمليات برية" في سورية "في الوقت الراهن" لكنها ستكثف دعمها للرئيس بشار الأسد، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني هو الآخر، أن بلاده مستعدة لمناقشة "خطة عمل" حول مستقبل سورية ما بعد الحرب عقب هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية، إلا أن بقية حديثه أكد فيه إن بلاده حليفة للرئيس السوري بشار الاسد.
بوتين الذي تحدث بالروسية لبرنامج "60 دقيقة" مع محطة “CBS” الأميركية، بدا أنه غير مهتم بالانتقادات الدولية التي تعرضت لها بلاده الأيام الماضية، على خلفية إرسالها معدات عسكرية وخبراء عسكريين إلى محافظة اللاذقية، وقال إن بلاده لن تشارك في أي عمليات برية على الأراضي السورية، أو في أي دول أخرى، في إشارة إلى "الازمة الأوكرانية"، إلا أنه كشف عن نيو بلاده تكثيف تعاملها مع الرئيس الأسد ومع من سماهم شركاء روسيا في البلدان الآخرى.
بحجة دحر الإرهاب..
وشدد بوتين في حديثه على نفي، الاتهامات الموجهة إلى نظام الأسد، باستخدامه العنف العشوائي ضد المدنيين عبر استخدام قواته البراميل المتفجرة، ووصف تلك الادعاءات بـ"لمعادية لسورية"، وقال بوتين إن نحو ألفين مقاتل من روسيا ومن جمهوريات سوفياتية سابقة، منضمين في صفوف العناصر الإرهابية في سورية، مؤكداً على أن حكومته لها مصلحة في منع عودتهم إلى البلاد.
ورجح العديد من الخبراء، أن يُدافع بوتين في كلمته، التي سيلقيها اليوم (الأثنين) أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن حليفه الرئيس السوري، ويعرض خطة لتشكيل ائتلاف جديد لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مساحات شاسعة في سورية والعراق.
كان بوتين كشف النقاب عن سعية تشكيل ائتلاف يضم دولاً إقليمية في المنطقة لقتال "داعش"، وربما يسعى بوتين إلى عرض تلك الفكرة على قادة الدول المشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين.
بحجة دحر الإرهاب..
من جانبه، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني في مقابلة مع إذاعة " “NBR إن البدء في اجراء مناقشات وفتح حوارات للتوصل الى خطة العمل التالية بعد اخراج الارهابيين من تلك المنطقة لا يمثل مشكلة لنا في الوقت الحالي، إلا أنه دعا إلى التصرف بشكل موحد، وأن تكون لدينا الصيغة المطلوبة لإخراج الارهابيين فورا، في إشارة إلى ضرورة دعم الرئيس السوري بشار الأسد.
روحاني قال إن بلاده مستعدة لمناقشة "الخيارات المقبلة"، مشدداً على ضرورة إشراك الحكومة السورية في "التوصل إلى خطة عمل"، واكد على ضرورة أن يكون للشعب السوري الكلمة الأخيرة والأهم، بشان مستقبل البلاد، في إشارة إلى إمكانية إجراء انتخابات في نهاية المرحلة الانتقالية.
ومن المرجح كذلك أن يتطرق روحاني إلى الأزمة في سورية، في الكلمة التي سيلقيها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، عقب كلمتي نظيريه الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين.
ورجح مراقبون، أن تشهد الأمم المتحدة، اليوم (الاثنين) مع افتتاح أعمال جمعيتها العامة صداما بين فلاديمير بوتين وباراك اوباما، على خلفية موقف الأول الداعم للرئيس الأسد، رغم انه من المتوقع أن يعقد الرئيسان الروسي والاميركي، لقاء رسمي بينهما.
بحجة دحر الإرهاب..
وفي وقت تعمد روسيا الى تكثيف وجودها العسكري في سوريا حيث تنشر قوات وطائرات حربية في احد معاقل النظام اعلن بوتين انه يسعى لايجاد "ارضية مشتركة" مع دول المنطقة لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية، ودلالة على امساكها بزمام المبادرة ايضا، اعلنت موسكو الاثنين عبر نائب وزير خارجيتها ميخائيل بوغدانوف عن اجتماع لمجموعة الاتصال حول سوريا بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران وتركيا ومصر.
وقال بوغدانوف "سيتم تشكيل اربع مجموعات عمل في جنيف كما ان لقاء مجموعة الاتصال التي تضم اللاعبين الرئيسيين سيكون الشهر المقبل على ما اعتقد بعد انتهاء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة".

شارك