الإخوان في ليبيا .. "السوقي" مسئولًا عامًّا جديدًا للجماعة

الإثنين 05/أكتوبر/2015 - 03:04 م
طباعة الإخوان في ليبيا
 
انتخب مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا أحمد عبدالله السوقي، مراقبًا عامًّا لها في مدينة اسطنبول التركية، وسط التحديات التي تشهدها ليبيا والتنظيم الدول للإخوان في المنطقة العربية.

انتخاب السوقي

انتخاب السوقي
انتخب مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا أحمد عبد الله السوقي مسئولًا عامًّا جديدًا للجماعة، خلفًا لبشير الكبتي، وذلك خلال انعقاد المؤتمر العاشر لجماعة الإخوان المسلمين الليبية الذي عقد في تركيا.
 وذكرت الجماعة في بيان مقتضب لها أن المؤتمر العاشر شهد اتخاذ جملة من القرارات التي تستهدف تطوير أداء الجماعة ومواكبتها للمتغيرات الدولية والمحلية دون تقديم أية تفاصيل.
للمزيد عن جماعة الإخوان في ليبيا اضغط هنا 

مراقبو جماعة الإخوان

مراقبو جماعة الإخوان
وكان أول ظهور لـ جماعة «الإخوان المسلمين» في ليبيا عام 1949. وقد أسس رجل الدين المصري عز الدين إبراهيم مصطفى وآخرون فرع جماعة «الإخوان المسلمين» في ليبيا، حيث منحهم الملك الليبي السابق إدريس ملاذاً آمناً بعد هروبهم من الاعتقالات في مصر، عقب حادث المنشية الفاشل لاغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في الإسكندرية.
وكان أول مراقب لجماعة الإخوان في ليبيا عطية جبر، وبعده كان إدريس ماضي وهو أول مراقب ربط الجماعة بالتنظيم العالمي للإخوان، ثم أتى بعده عبد الله أحمد عز الدين، وعبد المجيد أبوروين.
وفي عام 2004 انتخب سليمان عبد القادر مراقبًا عامًّا للإخوان المسلمين في ليبيا، وهو يعتبر بذلك أصغر مراقب عام عرفته جماعة الإخوان المسلمين، وأُعيد انتخابه مرة ثانية بعد تغيير الصفة من مراقب عام إلى مسئول عام للإخوان المسلمين في ليبيا.
وظل عبد القادر يمارس نشاطه، منطلقًا من مدينة زيوريخ في سويسرا كمسئول للإخوان وكداعية إسلامي ومحاضر أيضًا أو خطيب مسجد وناشط في العديد من المؤسسات الإسلامية وسط الجالية المسلمة في سويسرا التي يعيش بينها مع زوجته وأبنائه الأربعة منذ عام 1995.
عاد إلى ليبيا في عام 2011 بعد غياب دام قرابة 16 سنة قضاها خارج البلاد بعد سيطرة الثوار في ليبيا على مدينة بنغازي بعد ثورة الشعب الليبي في 17 فبراير .
ثم جاء بعد بشير الكبتي، الذي انتخب من الجماعة في 20 نوفمبر 2011 كأول مسئول عام جديد للجماعة للإخوان ينتخب في مؤتمر علني داخل ليبيا، وخلفًا للمسئول العام السابق للجماعة السيد سليمان عبد القادر الذي رفض ترشحه لفترة ثانية لقيادة الجماعة جاء ذلك في ختام مؤتمر الجماعة التاسع الذي استمر لأربعة أيام في مدينة بنغازي والمنعقد علانية لأول مرة في ليبيا منذ أكثر من 50 عامًا بعد إزاحة نظام القذافي الذي لم يكن يسمح عمومًا لجماعة الإخوان المسلمين بالدعوة والنشاط في ليبيا وعرضهم للاضطهاد إبان فترة حكمه، وقد جاء هذا الاختيار الجماعة قيادة جديدة لها 'لمواجهة متطلبات' مرحلة ما بعد معمر القذافي.

مستقبل الإخوان

مستقبل الإخوان
انتخاب مسئول عام جديد ومجلس شورى للإخوان في ليبيا، هو يأتي في ظل ما تواجهه جماعة الإخوان من تحدي البقاء، في الدول العربية عقب سقوط جماعة الإخوان من حكم مصر وتراجعها في تونس واليمن، وعدد من دول الخليج، في ظل الحوار الأممي لإنهاء الصراع في ليبيا، يبقى مستقبل الإخوان في ليبيا مختلفًا، في ظل حالة الصراع مع الدائر بالبلاد، والسقوط الشعبي والسياسي لفروع الجماعة في عدد من الدول العربية. 

شارك