روسيا تستفز تركيا بنشر جنودها في مطار "القامشلي" الحدودي

الأحد 24/يناير/2016 - 12:01 ص
طباعة روسيا تستفز تركيا
 
استمرت أجواء الحرب الباردة بين أنقرة وموسكو، ففي حين هدأ التلاسن بين قادة البلدين، يبدو أننا في مرحلة العمل والتنفيذ، حيث استفزت روسيا غريمتها تركيا إذ ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان إن عشرات الجنود والمهندسين الروس شوهدوا في الأيام الأخيرة في مطار القامشلي المواجه لمدينة نصيبين التركية (جنوب شرق).
المرصد السوري أوضح أن الكتيبة الروسية تفقدت المطار الذي ما زال تحت سيطرة الجيش السوري، كما تتقاسم السلطات الكردية المحلية والنظام السوري، السيطرة على مدينة القامشلي التي تقطنها أكثرية كردية في محافظة الحسكة.

روسيا تستفز تركيا
ويبدو أن موسكو التي فرضت عقوبات على البضائع التركية منذ أسقطت تركيا طائرة "سوخاي" روسية كانت تنفذ طلعات جوية ضد البؤر الإرهابية في سورية، وزعمت أنقرة أن المقاتلة اخترقت أجوائها فاضطرت إلى إسقاطها، تواجدت داخل مطار "القامشلي"، جاء لتوسيع وتعزيز أمنه لاستقبال طائرات عسكرية روسية، وهو ما اعتبرته تركيا استفزار لها وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أي حشد عسكري قرب الحدود مع سورية، مشيراً إلى وجود نحو 200 جندي روسي في المنطقة.
أردوغان، قال للصحافيين "من البداية، لن نسمح بتشكيلات مماثلة على طول المنطقة ابتداء من الحدود العراقية إلى البحر المتوسط"، موضحاً أنه سيثير هذه "المسألة الحساسة جداً"، خلال لقائه اليوم (السبت) في إسطنبول مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

روسيا تستفز تركيا
وفي وقت سابق، ذكر مصدر قريب من الحكومة التركية أنها "تتابع عن كثب" الأنشطة العسكرية الروسية على حدودها مع سورية، كما شدد الرئيس التركي على أنه لم ولن يسمح "بعبور وحدات حماية الشعب السورية الكردية إلى غرب نهر الفرات".
وتحاول وحدات الحماية التقدم بين مدينتي جرابلس وأعزاز بحلب، حيث ترغب تركيا بتأسيس منطقة آمنة بينهما، لتوحيد مدينتي عفرين غربي أعزاز، وكوباني شرقي جرابلس، مستفيدة من غارات التحالف الدولي وروسيا
في السياق، قال نائب رئيس الوزراء التركي تورغوت توركيس، انه لا يرى فيه "تهديدا" لتركيا، وقال خلال جلسة في البرلمان "نحن على علم بالتحركات الروسية، لا يمكن أن تشكل الوحدات الروسية في القامشلي تهديدا لتركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي".
على صعيد مشابه، أشارت الكاتبة الصحفية التركية، أورد جيدا كاران، إلى أن "صبر الدول الغربية تجاه النخبة الحاكمة في تركيا قد نفد"، وأوضحت أن الموقف الغربي نتيجة السياسات التي تنتهجها السلطة الحاكمة في تركيا في الداخل والخارج، مشيرةً إلى أن هذه الحكومات تضطر إلى التغاضي عنها بسبب ما قالت عنه "الرشوة" التي قدمتها لمنع تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا.

روسيا تستفز تركيا
ونقلت الكاتبة الصحفية عن مسؤول بالخارجية الأمريكية "إن الدول الأوروبية طلبت منّا إخراج تركيا من حلف شمال الأطلسي الناتو، لكننا اعترضنا ورفضنا المقترح الأوروبي" بحسب ما نشرته صحيفة "جمهوريت" التركية.
يأتي ذلك بالتزامن مع بدء نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى تركيا يبحث خلالها عدد من الملفات في مقدمتها الأزمة السورية.
وكان رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قد أشار خلال تصريحات صحفية،  إلى أن الاختلافات بين أنقرة وواشنطن حول تطورات الأزمة السورية تتعمق، معتبراً أنها تدفع عدم الثقة المتبادل بين البلدين وتضر المنطقة.
وبينما تطالب تركيا الولايات المتحدة بالضغط لتغير النظام في سوريا، بينما يؤكد الأمريكيون أن الأولوية  للقضاء على تنظيم "داعش"، كذلك تدفع تركيا إلى إقامة منطقة عازلة في سوريا على الحدود المشتركة، في حين ترفض واشنطن الفكرة وتطالب أنقرة بإغلاق الحدود أمام العناصر المتطرفة التي تتدفق إلى سوريا.

روسيا تستفز تركيا
كان زعيم الحزب المعارض الرئيسي في تركيا كمال كليتشدار أوغلو جدد اتهامه لأردوغان بأنه "ديكتاتور فارغ"، وقال أمام نواب حزبه حزب الشعب الجمهوري: "قلت إنه ديكتاتور فارغ واستاء. وسبق وأن وصفته في السابق بأنه ديكتاتور ولم يتأثر. من الواضح أن ما أزعجه هو أن يوصف بأنه ديكتاتور فارغ وليس بأنه ديكتاتور".
وأضاف متوجها الى أردوغان "إما تتصرف بشكل غير منحاز وإما ترمي في سلة القمامة القسم (الرئاسي) الذي أديته، وإما عليك أن تفكر مليا في معنى كلمة شرف"، واتهم كليتشدار أوغلو أردوغان بسرقة الأموال العامة المتبقية وقارنه بالرئيس التشيلي الراحل أوغوستو بينوشيه أو أدولف هتلر.
وفتحت النيابة العامة في أنقرة تحقيقا بحق كليتشدار أوغلو بموجب مادة في القانون الجنائي تعاقب على "إهانة شخص الرئيس" ما قد يعرضه لعقوبة قصوى بالسجن أربع سنوات.

شارك