بابا الفاتيكان: مطلوب حل سياسي لإنقاذ السوريين من الموت جوعًا

الإثنين 08/فبراير/2016 - 06:37 م
طباعة بابا الفاتيكان: مطلوب
 
دعا البابا فرنسيس المجتمع الدولي إلى عدم توفير أي جهد لإشراك جميع الأطراف المعنية في طاولة المفاوضات”، وفسر بابا الفاتيكان  قائلاً: “وحده حل سياسي للنزاع قادر على ضمان مستقبل مصالحة وسلام في هذا البلد الحبيب والشهيد الذي أدعوكم الى الصلاة كثيراً من أجله".
وأعرب البابا فرنسيس عن قلقه إزاء المأساة التي يعيشها المدنيون جراء النزاعات العنيفة الدائرة في سوريا واضطرارهم الى ترك كل شيء والهروب من ويلات الحرب".
وكان مجلس أمن الأمم المتحدة قد حذر في الأسابيع الأخيرة من الوضع الخطير الذي يعيشه أكثر من 400 ألف سوري وهم 200 ألف متواجدين في دير الزور الخاضعة لسيطرة  داعش و181 ألف متواجدين في ريف دمشق الخاضع لسيطرة بشار الأسد و12500 شخص آخرين تحاصرهم جبهة النصرة.

كما يعاني 4.5 مليون سوري من “صعوبة الوصول” الى الأماكن المتواجدين فيها والتي تفتقر الى المواد الأولية وتشهد تفاوتاً كبيراً لجهة العرض.
وقال البابا  “أتمنى ان تؤمن المساعدة من خلال تضامنٍ سخي من أجل ضمان بقائهم على قيد الحياة وكرامتهم.”
وقد تم استخدام استراتيجية خنق الشعب من اجل إجباره على ترك المكان طيلة فترة هذا النزاع، فلم تتمكن المساعدة الانسانية من كسر الحلقة المفروضة في أرض داعش فاضطر السكان الى شرب ماء الفرات الوسخة وأكل الحشائش. ولا يدخل الطعام إلا سراً وتهريباً ما يغذي السوق المربحة التي يشرف عليها جنود النظام كما الثوار المسلحين.
وبدأت، في نهاية الأسبوع الماضي، في جنيف، المفاوضات من أجل السلام التي يشارك فيها ممثلون عن حكومة دمشق وثوار سوريين. لكن، ولسوء الحظ، جرى تعليق المفاوضات حتى الـ25 من فبراير بحسب وسيط الامم المتحدة ستيفان دي ميستورا. ولم تتفاوض الحكومة السورية والمعارضة حتى الآن وبعد خمس سنوات من النزاع المدني على السلام فأطلق البابا فرنسيس هذه الدعوة لكي تُبذل جميع الجهود من أجل جعل التقارب ممكناً ومثمراً.

شارك