بطريرك السريان يطالب بتحدي مخطط اقتلاع المسيحيين من الشرق

الإثنين 29/فبراير/2016 - 01:07 م
طباعة بطريرك السريان يطالب
 
أصبح الحديث عن وجود مخطط لتفريغ الشرق الأوسط من المسيحيين أمرًا مكررًا، ومع ذلك لا يحدث أي أمر عمليًّا للتصدي لهذه الخطط، ومؤخرًا أعرب البطريرك إغناطيوس أفرام الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم عن قلقه بوجود خطط ومحاولات لاقتلاع المسيحية من بلدان المشرق الأوسطي، فيما حث على البقاء في أرض الآباء والأجداد حتى لو كان وجودًا رمزيًّا .
وقال مار إغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك أنطاكيا – سوريا- وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس خلال قداس ديني أقيم في بغداد: إن "الكنيسة تعرضت إلى اضطهادات كثيرة على مر الأجيال والأزمنة من شعوب وقبائل ودول كثيرة في الشرق، مبدياً تخوفه من اندثار الشهود من بلاد شهدت ولادة المسيحية ومنها انتشرت البشارة إلى كل بقاع العالم".
ومع إعلانه عن تناقص أعداد المسيحيين في بلدان العراق وسوريا ولبنان تساءل البطريرك السرياني عن المصلحة لمن يريد اقتلاع الوجود المسيحي من هذه البلاد، مشيرًا إلى أن المسيحيين عملوا منذ مجيء الإسلام مع إخوتهم المسلمين؛ من أجل رفعة بلادهم وخدموا في شتى المجالات، وأسسوا الدواوين في زمن الدولتين الأموية والعباسية وعلموا أصول الحكم، فضلًا عن مساهمتهم في تطوير حضارة المنطقة .
واستدرك في كلمته "أقول لكم ابقوا في أرض الآباء والأجداد، ولا بد من شعوب الكنائس المشرقية أن تبقى حتى لو كان بقاؤها رمزيًّا"، معربًا عن أمله باستقرار الأوضاع في المنطقة ودحر الإرهاب وعودة البعض من المسيحيين إليها؛ كونهم أبناء الأرض الأصليين .
ورأى البطريرك أفرام الثاني أن خلو تركيا من المسيحيين وانتقاص أعدادهم في العراق لم يكن برغبتهم وفي سوريا التي فقدت أكثر من 40% من مسيحييها، مبينًا أن هناك من يسعى بطرق مختلفة لاقتلاع الشعب المسيحي من جذوره .

شارك