خالد وإبراهيم البكراوي منفذا الهجوم في بروكسل والعلاقة بصلاح عبد السلام

الأربعاء 23/مارس/2016 - 11:46 ص
طباعة خالد وإبراهيم البكراوي
 
أعلنت الشرطة البلجيكية، الأربعاء، أن الأخوين خالد وإبراهيم البكراوي، هما منفذا الهجوم على مطار زافينتيم في بروكسل، وهما يحملان الجنسية البلجيكية، فيما المشتبه به الثالث في الهجوم على المطار ما زال فارا وهو نجم الشعراوي.
واعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية الناطقة بالفرنسية ان خالد استخدم اسما مستعارا في استئجار شقة في حي فورست بالعاصمة البلجيكية حيث قتلت الشرطة مسلحا خلال مداهمة نفذتها الأسبوع الماضي.
وعثر المحققون بعد المداهمة على راية تنظيم “داعش” وعلى بندقية وأجهزة تفجير وبصمات أصابع صلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس والذي ألقي القبض عليه بعد ذلك بثلاثة أيام.
من جهتها، أفادت وكالة “فرانس برس”، أن الانتحاريين الشقيقين مرتبطان بعبد السلام على ما يبدو.
فيما أكّدت وسائل الإعلام البلجيكية، وجود أكثر من ثلاثة إنتحاريين، عثرت الشرطة على جهاز كمبيوتر يتضمن محادثات بين المنفذين المحتملين لتفجيرات بروكسل.
جّهت الشرطة البلجيكية نداء للحصول على شهادات تتعلق بمنفذي التفجيرين الانتحاريين في مطار بروكسل. كما نقل عن مصدر في الشرطة أن الانتحاريين شقيقان يدعيان خالد وإبراهيم البكراوي، ويشتبه في أنهما استأجرا شققًا في بلجيكا ليختبئ فيها أعضاء المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس.
بروكسل: كتبت الشرطة في تغريدة على موقع تويتر "#ارهاب: من يعرف هذا الرجل؟". ووضعت ثلاث صور لكل من الرجلين اللذين يرتديان ملابس قاتمة ويدفع كل منهما عربة حقائب امامه. 
يرافق الرجلين شخص ثالث يرتدي سترة وقميصًا فاتح اللون ونظارات ويعتمر قبعة. وقد اطلقت مذكرة بحث عنه امس. من جهة أخرى، وحتى صباح الاربعاء لم تعرف بدقة بعد حصيلة ضحايا الهجمات التي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية. وقال ناطق باسم مركز الازمة، الذي شكل بعد الاعتداءات، "ليست لدينا حصيلة نهائية، ولدينا تقديرات فقط: حوالى ثلاثين قتيلاً و250 جريحًا".
وأوردت شبكتان تلفزيونيتان رسميتان الاربعاء ان السلطات البلجيكة تعرفت إلى الشقيقين خالد وابراهيم البكراوي على انهما من بين منفذي اعتداءات بروكسل، ويشتبه في انهما استاجرا شققا في بلجيكا، ليختبئ فيها اعضاء المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس. 
وكانت السلطات نشرتا منذ الثلاثاء صورة من كاميرات المراقبة يظهر فيها ثلاثة "مشتبه فيهم" في تفجيري مطار بروكسل، اللذين اوقعا 14 قتيلا صبلاح الثلاثاء. واكدت شبكة "ار تي بي اف" الرسمية الناطقة بالفرنسية ان رجلين يرتديان سترتين داكنتي اللون ويسيران جنبا الى جنب كما يبدوان في الصورة هما في الواقع الشقيقان خالد وابراهيم البكراوي. 
وتابعت ان خالد قام على ما يبدو باستئجار شقة في شارلروا (جنوب) بهوية مزيفة، انطلق منها منفذو اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.
اضافت ان خالد استأجر ايضا بهوية مزيفة شقة في حي فورست في بروكسل، حيث وقع تبادل لاطلاق النار خلال عملية مداهمة في الاسبوع الماضي، مما سرع في القبض على المشتبه فيه الرئيس في اعتداءات باريس صلاح عبد السلام، الذي اعتقل الجمعة في مولنبيك بعد فراره طيلة اربعة اشهر.
من جهته، اوردت شبكة "في ار تي" الرسمية الناطقة بالهولندية ان الشقيقين متورطين فعلا في اعتداءات بروكسل، التي اوقعت قرابة 30 قتيلا و250 جريحا، الا انهما تحركا في مكانين مختلفين: فاحدهما نفذ الاعتداء في المطار، بينما فجر الثاني نفسه في محطة مالبيك للمترو، مما اوقع 15 قتيلا على الاقل. 
وكان مصدر من الشرطة اعلن لوكالة فرانس برس ان الرجل، الذي كان في الوسط بين الرجلين الاخرين في صورة كاميرا المراقبة "يمكن ان يكون ابراهيم البكراوي".
وجهت الشرطة البلجيكية الاربعاء نداء لطلب مساعدة الشهود من اجل التعرف الى الرجال الثلاثة الذين يدفعون عربات عليها حقائب سوداء امامهم. وتعذر الاتصال على الفور بالنيابة الفدرالية البلجيكية، اذ اعلنت انها ستدلي بتصريح خلال فترة قبل الظهر.
دقيقة صمت
وتقف بروكسل ظهر الاربعاء دقيقة صمت في ذكرى ضحايا الاعتداءات التي هزت العاصمة البلجيكية الثلاثاء موقعة قرابة 30 قتيلا و250 جريحا كما اعلنت السلطات المحلية.
وقال رئيس حكومة بروكسل رودي فيرفورت على تويتر "دعوت الشعب الى الوقوف دقيقة صمت ظهرا (11,00 ت غ) في ذكرى ضحايا الاعتداءات الارهابية التي وقعت في 22 اذار/مارس".
وسيحضر ملك بلجيكا فيليب والملكة ماتيلد وكذلك رئيس الوزراء شارل ميشال مراسم ذكرى الضحايا في محيط مستديرة شومان وسط مراكز المؤسسات الاوروبية كما اوضح القصر الملكي.

شارك